الاخبار العالمية

طائرة مروحية تبدأ نقل ركاب سفينة روسية محاصرة في جليد القطب الجنوبي

2

  • بدأت طائرة مروحية صينية، عملية إجلاء ركاب سفينة الأبحاث الروسية “الأكاديمي شوكالسكي” العالقة في جليد القطب الجنوبي.

ونقلت المروحية التابعة لكاسحة الجليد الصينية “تنين الجليد”، الدفعة الأولى من الركاب وعددهم 12 شخصا إلى سفينة الإمداد الأسترالية “أورورا أوستراليس”.
ومن المقرر أن تقوم المروحية بنقل 52 عالما وسائحا والأجهزة الخاصة بهم ليبقى على متن السفينة الروسية “الأكاديمي شوكالسكي” طاقمها المتكون من 22 شخصا.
وكانت هذه السفينة قد غادرت نيوزيلندا يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في رحلة خاصة للاحتفال بمرور 100 عام على رحلة الى القارة القطبية الجنوبية قادها المستكشف الاسترالي الشهير دوغلاس ماوسون.
وحوصرت السفينة وسط الجليد يوم 24 ديسمبر/كانون الأول على مسافة 100 ميل بحري شرقي محطة دومو دوفي الفرنسية في القطب الجنوبي وعلى مسافة نحو 1500 ميل بحري الى الجنوب من جزيرة تسمانيا.
ويعتقد أن جميع من عليها في حالة جيدة ولم يتعرضوا لأي خطر.
واقتربت السفينة الصينية من السفينة الروسية يوم السبت الماضي حتى أصبحت في نطاق الرؤية بالنسبة لها لكنها عادت بعدما لم تتمكن من كسر الجليد الذي يحاصرها ويزيد سمكه عن ثلاثة أمتار في بعض الاماكن
وحاولت سفينتان أخريان هما “أورورا أوستراليس” الاسترالية وسفينة ترفع العلم الفرنسي تقديم المساعدة لكنهما فشلتا في الوصول إليها بسبب الرياح القوية والجليد الكثيف.
وكانت هيئة الأمن البحري الاسترالية التي تنسق عملية الانقاذ قد قالت في وقت سابق إن عملية الانقاذ تعطلت مرة أخرى بسبب الجليد وسوء الأحوال الجوية.

طائرة مروحية تبدأ نقل ركاب سفينة روسية محاصرة في جليد القطب الجنوبي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق