ما هو السلاح الذي إستخدمه الجيش السوري وأفشل من خلاله آخر غارة إسرائيلية ؟

ما هو السلاح الذي إستخدمه الجيش السوري وأفشل من خلاله آخر غارة إسرائيلية ؟

تمكن الجيش السورية من التصدي لغارة إسرائيلية وقعت في حمص وأسقطت الصواريخ الأربعة التي إستهدفت مواقع داخل سوريا فما هو ذاك السلاح الذي استخدمه الجيش ومكنه من إفشال الغارة ؟

وفي الإجابة عن هذا السؤال أفرد موقع متخصص في الشؤون العسكرية مساحة للحديث عن كيفية تصدي الجيش السوري للغارة الجوية الإسرائيلية على حمص يوم 22 يوليو الجاري.

وذكر موقع “militarywatchmagazine” أن الجيش السوري نشر أحدث نظام دفاع جوي روسي الصنع من طراز “بوك – إم2” لاعتراض أربعة صواريخ جو أرض مجهولة التسمية.

وأفيد بأن الصواريخ الأربعة جميعها أطلقت على محافظة حمص السورية، وجرى اعتراضها جميعا بواسطة صواريخ الدفاع الجوي “بوك – إم 2″، وفقا لنائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، اللواء البحري فاديم كوليت.

صواريخ “بوك – إم 2”

ما هو السلاح الذي إستخدمه الجيش السوري وأفشل من خلاله آخر غارة إسرائيلية ؟

ووصفت صواريخ “بوك – إم 2” الروسية المضادة للجو بأنها منظومة متنقلة متوسطة المدى قادرة على اعتراض الطائرات والصواريخ المجنحة، وقد تم تصميمها لاستكمال الأنظمة ذات المدى الأكثر تكلفة مثل “إس – 300″ و”إس – 400”.

وعلى الرغم من أن سوريا لديها أنظمة دفاع جوي بعيدة المدى مثل “إس – 200″، التي تتميز بمدى إصابة يفوق بما يقارب ستة أضعاف صواريخ “بوك”، إلا أن هذه أنظمة قديمة تعود إلى حقبة الحرب الفيتنامية، وهي أقل تعقيدا بكثير.

ومع ذلك، أشار الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية إلى أن صواريخ “إس – 200” السورية حققت بعض النجاحات في التصدي لكل من الطائرات الإسرائيلية والأمريكية.

يشار إلى أن منظومات صواريخ “بوك – إم 2″، دخلت الخدمة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد أثبتت مرارا فعاليتها العالية في القتال، إلا أنها استبدلت بعد ذلك بأنظمة “بوك -إم 3″ و”إس – 350” ذات الأدوار المماثلة.

9 معلومات عن منظومة “بوك إم” الصاروخية

ما هو السلاح الذي إستخدمه الجيش السوري وأفشل من خلاله آخر غارة إسرائيلية ؟

1- يمكن لرادارها كشف الأهداف الجوية على بعد 150 كم، وصواريخها متوسطة المدى.

2- الاشتباك مع الأهداف بالصواريخ في مدى يتراوح بين 3 إلى 45 كم، على ارتفاع يبدأ من 15 مترا حتى 25 كم.

3- يمكن للمنظومة أن تشتبك مع 24 هدف جوي في آن واحد.

4- تضم المنظومة 6 وحدات إطلاق كل منها مجهز بـ4 صواريخ، إضافة إلى وحدة القيادة والسيطرة والرادار، بحسب موقع “ديجل” الأمريكي، إضافة إلى إلى أكثر من 6 وحدات أخرى، لإعادة التحميل بالصواريخ بعد الإطلاق.

5- سرعة صواريخها تصل إلى 1.2 كم/ الثانية، ولا تحتاج أكثر من 12 ثانية للرد على التهديد الجوي بعد اكتشافه.

6- يمكنها ضرب المروحيات والصواريخ المجنحة و الباليستية والمقاتلات بصواريخ موجهة طراز “9 إم 317″، طولها 5.5 مترا، وقطرها 86 سم، وتحمل رأسا حربيا شديد الانفجار وزنه 70 كغم، بحسب موقع ” أرمي تكنولوجي” الأمريكي

7- وتصل سرعة المركبة الحاملة للصواريخ إلى 65 كم/ الساعة، ويصل مداها إلى 500 كم، بحسب موقع “ميليتري توداي” الأمريكي

8- تعمل تلك المنظومة في 6 دول هي روسيا والصين، ومصر، وسوريا، وأوكرانيا، وفنزويلا، بحسب ما ذكره موقع “ديجل” الأمريكي.

9- تصل كفاءة إصابة الهدف بصواريخ المنظومة الروسية إلى 95 في المئة، ويمكن إعداده للعمل خلال 5 دقائق فقط

أخبار عسكرية