عربات مدرعة أردنية الصنع”الوحش والمارد” في الخدمة مع الجيش الليبي

بواسطة Hanan

عربات مدرعة أردنية الصنع”الوحش والمارد” في الخدمة مع الجيش الليبي

كشفت القوات المسلحة الليبية ، خلال عرض عسكري أقيم في ليبيا في مايو 2021 ، للاحتفال بالذكرى السابعة للثورة ، عن مركبتين مدرعتين جديدتين بعجلات منتجة في الأردن ، وهما الوحش ذات الدفع الرباعي والعربة المدرعة. – ماريد ، ناقلة أفراد مصفحة 8 × 8.

لا توجد معلومات حول عدد المركبات التي باعها الأردن إلى ليبيا ، ولا تكشف قاعدة بيانات تجارة الأسلحة SIPRI (معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام) عن معلومات حول بيع هذه المركبات المدرعة إلى ليبيا.

المارد

عربات مدرعة أردنية الصنع”الوحش والمارد” في الخدمة مع الجيش الليبي

هي ناقلة جند مدرعة 8 × 8 تم تطويرها وتصميمها من قبل الشركة الأردنية KADDB (مكتب الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير) والتي تسمى الآن مكتب الأردن للتصميم والتطوير (JODDB). تم الكشف عن السيارة في مايو 2018 خلال معرض ومؤتمر سوفكس الدولي لقوات العمليات الخاصة الذي أقيم في عمان ، الأردن.

يعتمد المارد على هيكل شاحنة 8×8 تاترا ، ويجلس السائق في مقدمة الهيكل على الجانب الأيسر مع حجرة المحرك على يمينه. يمكن تزويد سقف السيارة بأنواع مختلفة من محطات الأسلحة المسلحة بأسلحة يصل عيارها إلى 30 ملم.

يوفر هيكل السيارة حماية باليستية تصل إلى STANG 4569 المستوى 3 ، ضد إطلاق النار من الأسلحة الصغيرة 7.62 × 51 ملم عيار AP (خارقة للدروع) على ارتفاع 30 مترًا مع 930 مترًا / ثانية.

يدمج الجزء السفلي من المارد بدنًا مدرعًا على شكل حرف V يحمي الركاب من خلال صد انفجارات الألغام في أي مكان أسفل السيارة. إنه يحمي طاقم السيارة من انفجار لغم بمقدار 8 كجم من مادة تي إن تي تحت أي عجلات.

المارد لديها طاقم من 2 أو 3 والجزء الخلفي من السيارة قادر على استيعاب ما يصل إلى 8 جنود مشاة. تدخل القوات السيارة وتغادرها عبر منحدر خلفي يعمل بالطاقة مع باب متكامل. في العرض العسكري الليبي ، تم تجهيز المارد ببرج مدرع مكون من رجل واحد يمكن تسليحه بمدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم.

الوحش

عربات مدرعة أردنية الصنع”الوحش والمارد” في الخدمة مع الجيش الليبي

السيارة المدرعة الثانية التي كشف عنها الجيش الليبي خلال العرض العسكري هي الوحش المصنعة من قبل الشركة التابعة JLVM Jordan Light Vehicle Manufacturing بالشراكة مع Jankel Group Limited البريطانية (المملكة المتحدة).

تم بناء Al-Wahsh على شاسيه تشيكي TATRA للخدمة الشاقة 4 × 4 ، ويتألف من شخصين ويمكنهما نقل ما يصل إلى ثمانية جنود. المركبة مزودة بنفس برج المارد.

أخبار عسكرية

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا