تعاون تركي أردني في مجال الصناعات الدفاعية لتصنيع الأعيرة النارية

بواسطة Hanan

تعاون تركي أردني في مجال الصناعات الدفاعية لتصنيع الأعيرة النارية

وقعت شركة تركية والمركز الأردني للتصميم والتطوير، أمس الاثنين، اتفاقية تعاون مشترك في مجال الصناعات الدفاعية، بهدف نقل تجربة أنقرة في تصنيع “خطوط إنتاج الأعيرة النارية”.

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين “شركة صناعة الآلات والكيماويات” التركية و”المركز الأردني للتصميم والتطوير”، للاستجابة لاحتياجات قوات الأمن في الأردن.

وبموجب الاتفاقية، يلتزم الجانب التركي بتوفير كافة الجوانب اللوجستية المتعلقة بعملية الإنتاج، وتشمل المعدات اللازمة لإنشاء خطوط الإنتاج، وتبادل التكنولوجيا، والمساعدة الفنية، والتدريب الفني.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد فترة مفاوضات طويلة، حتى التوصل إلى مرحلة التوقيع على صفقة توريد “خطوط إنتاج الخراطيش والرصاص” من تركيا للأردن.

ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية للخط المذكور 30 مليون عيار ناري سنويا.

مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير

تعاون تركي أردني في مجال الصناعات الدفاعية لتصنيع الأعيرة النارية

هو مؤسسة عسكرية مستقلة تأسست في في عام 1999 تعمل تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية تعنى بالبحث والتطوير لتوفير حلول مثلى في المجالات الدفاعية والتجارية للأردن بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط.

كما وأن مهمة المركز تتجلى في تصميم وتطوير وتعديل الأنظمة الدفاعية والأمنية باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتلبية احتياجات المستخدم وإيجاد الحلول المثلى لها. يتم تمويل المركز بموازنة مستقلة من موازنة وزارة الدفاع بالإضافة للدخل.

الذي يتحقق للمركز من خلال بيع منتجاته داخل الأردن وخارجه، وتتجلى مهمة المركز في تسخير العلوم والتكنولوجيا لتلبية الاحتياجات الدفاعية تمهيداً لإيجاد قاعدة صناعية في الأردن.

القوات المسلحة الأردنية

مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير

تعتبر القوات المسلحة الأردنية المستخدم الأول لمنتجات وخدمات المركز بالإضافة إلى مديرية الأمن العام والدفاع المدني وإلى الأسواق الدولية حيث قام المركز بتوسيع علاقاته التجارية على المستويين المحلي والدولي.

وعقدت اتفاقيات تجارية خارجية مع اليمن, سلطنة بروناي, وأذربيجان، وغيرها من الدول، ومن الأنشطة التسويقية بالمركز المشاركة بمعارض دفاعية في عدة دول مثل معرض الدفاع الدولي (إيدكس) في دولة الإمارات.

معرض يوروساتوري في فرنسا, معرض أنظمة ومعدات الدفاع العالمي في المملكة المتحدة (DSEI) بالإضافة إلى معرض مؤتمر العمليات الخاصة “سوفكس” باعتباره من أهم المعارض والمؤتمرات الدولية المتخصصة للعمليات الخاصة والأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب والمعدات العسكرية.

هناك مشروع آخر لكادبي هو مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة الذي يعتبر منشأة للتدريب على مكافحة الإرهاب في الأردن واعتباره قاعدة تدريب على مستوى عال للتعامل مع الإرهاب ومهمات الأمن الداخلية.

وتستطيع الدول الصديقة أن تحصل على الخدمات التي يقدمها. منطقة كادبي الصناعية هي منطقة حرة صناعية خاصة توفر مستوى عالياً من الدعم والخدمات والحماية الأمنية لشركات صناعية مختارة مختصة في الصناعات الدفاعية وصناعة الآليات والمركبات.

كما توفر المنطقة حزمة من الحوافز والامتيازات الضريبية إضافة إلى البنية التحتية وخدمات الاتصالات, ويقوم على إدارتها فريق مختص متعدد اللغات من القطاع الخاص والهندسة العسكرية.

أخبار عسكرية

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا