المارد ناقلة جنود مصفحة أردنية جديدة.. تعرف مميزاتها

بواسطة Hanan

المارد ناقلة جنود مصفحة أردنية جديدة.. تعرف مميزاتها..

المارد هي ناقلة جنود مصفحة أردنية جديدة (APC). تم تطويره من قبل مكتب الملك عبد الله للتصميم والتطوير (KADDB). بدأ التطوير في 2010.

تم الكشف عنها علنًا لأول مرة في عام 2018. أفادت بعض المصادر أنه بحلول عام 2018 تم إنتاج ما مجموعه 10 Al-Mareds.

كان من المخطط أن يتم إنتاج ما مجموعه 50 وحدة في إصدارات مختلفة. تم تصدير عدد غير معروف من ناقلات الجنود المدرعة هذه إلى الإمارات العربية المتحدة. وشهدت APC أيضًا نشاطًا في ليبيا. تم رصده لأول مرة هناك في عام 2019.

هيكل المركبة

المارد ناقلة جنود مصفحة أردنية جديدة.. تعرف مميزاتها

تحتوي المركبة على هيكل فولاذي ملحوم بالكامل. يوفر حماية شاملة ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية. تتوافق حمايتها مع STANAG 4569 المستوى 3.

هذه حماية ضد رصاصة الناتو الخارقة للدروع مقاس 7.62 × 51 ملم وشظايا قذائف عيار 155 ملم على مدى 60 مترًا. يمكن ترقية الحماية إلى STANAG 4569 المستوى 4. وذلك مقابل قذائف 14.5 ملم الخارقة للدروع وقذائف 155 ملم في مدى 30 مترًا.

تصميم المركبة

المركبة لها بدن على شكل حرف V. تم تصميمه لتحمل انفجارات الألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة. سوف ينجو الركاب من انفجارات تعادل 8 كجم من مادة تي إن تي تحت العجلات أو في أي مكان تحت الهيكل. الطاقم والقوات يجلسون على مقاعد تمتص الطاقة.

تم اقتراح المارد مع خيارات برج مختلفة. قبة مدرعة أساسية مطورة محليًا مع العديد من كتل الرؤية تتسع لمدفع رشاش 5.56 ملم ، 7.62 ملم ، أو 12.7 ملم. يوفر درجة معينة من الحماية للمدفعي.

حتى أنه كان هناك نسخة من المارد تستخدم قبة مدرعة بمدفعين رشاشين ثقيلتين عيار 12.7 ملم. يمكن أيضًا تزويد APC ببرج Scimitar يتسع لرجلين ، مسلح بمدفع 30 ملم ومدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم.

حتى أنه كانت هناك مشاريع لتثبيت برج مدفع 105 ملم على المارد لجعله عربة دعم ناري بعجلات.

المارد لديها طاقم من 2 أو 3 وناقلات 8 راجل. تدخل القوات السيارة وتغادرها عبر منحدر خلفي يعمل بالطاقة مع باب متكامل. يتم تزويد كل راكب بمنفذ إطلاق النار وكتلة الرؤية المرتبطة به لإطلاق سلاح فردي.

يمكن طي المقاعد لمزيد من الحجم الداخلي. هذا يسمح بحمل جميع أنواع البضائع والإمدادات تحت حماية الدروع.

مميزات المركبة

المارد ناقلة جنود مصفحة أردنية جديدة.. تعرف مميزاتها

تعتمد هذه السيارة المدرعة في الواقع على هيكل شاحنة عسكرية تشيكي Tatra Force. يتميز نظام التعليق الفريد من نوعه Tatra بأنبوب حمل مركزي وأنصاف محاور متأرجحة.

تتحرك كل عجلة لأعلى ولأسفل بشكل مستقل. يسمح هذا التعليق للمركبة بالسير على التضاريس الصعبة بسرعات عالية. كما أن هذا التعليق يحافظ على الهيكل المدرع في وضع مستقر ويخلق فقط اهتزازات قليلة.

من المثير للاهتمام أن المارد تتبع حجابًا أصغر مدرعًا من الوش ، تم تطويره أيضًا في الأردن بواسطة KADDB. إنه يستخدم نظام تعليق Tatra مشابه ، وإن كان بتكوين 4×4. تم تبني الوش قبل عامين وتم إنتاجه بكميات كبيرة.

السيارة تعمل بمحرك ديزل Cummins ، يطور 420 حصان. يقع E ngine في الجزء الأمامي من الهيكل. وهي متصلة بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات.

أخبار عسكرية

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا