باكستان تريد شراء 20 مروحيه سوبركوبرا

بواسطة صلاح الدين الأيوبي

يسعي الجيش الباكستاني الي الحصول علي موافقه الحكومه الأمريكيه لتمويل شراء 20 مروحيه سوبركوبرا الهجوميه من اموال المساعدات الأمريكيه العسكريه للدول الأجنبيه حتي يتمكن من تحديث اسطوله من مروحيات الكوبرا المتقادمه والتي يستعملها بكثافه ضد متمردي طالبان في المناطق القبليه.

طبقا لتقرير باكستان الأستراتيجي والذي نشرته وزاره الخارجيه الأمريكيه حصول الجيش الباكستاني علي مروحيات السوبركوبرا ستصل التكلفه الي 500 مليون دولار امريكي فقط

للهليوكوبرات ويمكن ان يصل المبلغ الأجمالي الي بليون دولار امريكي في حاله طلب الخدمات اللوجسيتيه المساعده مثل التدريب وقطع الغيار والتسليح.

ويذكر التقرير ايضا بأن مروحيات السوبركوبرا الهجوميه لن تكون متاحه للدول الأجنبيه قبل عام 2015 وفي حاله الموافقه علي تزويد الجيش الباكستاني بهذه الهليوكوبترات قبل عام 2015 سوف يعني اما زياده الأنتاج في خط انتاج هذه المروحيات او تزويد باكستان بهليوكوبترات من التي سيتم انتاجها للمارينز الأمريكي بدلا من تسليمها للمارينز.

باكستان من المحتمل ان تقوم بالمحافظه حاليا علي اسطولها من مروحيات الكوبرا المتقادمه التي تمتلكها ودعمها بهليوكوبترات بيل 412 المسلحه كأسناد لها في مهامها ضد طالبان ، حاليا باكستان تمتلك 32 هليوكوبتر كوبرا مسلحه بصواريخ تاو الأمريكيه وباكتار شيخان الباكستانيه المضاده للدروع وتجد باكستان صعوبه في صيانه اسطولها الحالي.

حاليا تقوم الحكومه الأمريكيه بأنفاق 75 مليون دولار امريكي من الأموال المخصصه لباكستان لمحاربه الأرهاب في تحديث جزء من اسطول باكستان من الكوبرا ، الجيش الباكستاني حاليا يمتلك اسطولين من هذه المروحيات استلمها عام 1983 وقام لاحقا بتطويرها عن طريق تزويدها بنظام التهديف والرؤيه الليليه C-NITE thermal imaging’ package

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا