الخليج العربي

المقاتلات السعودية تحصل على منظومة إعادة التحليق

2

أبرمت وزارة الدفاع السعودية عقدا مع شركة “Boeing ” الأمريكية لبناء الطائرات لتزويد مقاتلاتها من طراز “F-15SA ” بمنظومة إعادة التحليق، وحسب وكالة “Jane’s “، تبلغ قيمة العقد 15.5 مليون دولار. وكانت الاتفاقية قد وقعت بوساطة من وزارة الدفاع الأمريكية.

ولم يذكر بالتحديد أي منظومات يخطط لوضعها في المقاتلات السعودية. والمعروف فقط أن جميع الطائرات من طراز “F -15S ” المحدثة في المملكة السعودية حتى نموذج “SA ” وأيضاً المقاتلات الجديدة من طراز “F-15SA “، والتي ستبدأ شركة “Boeing ” بتوريدها في عام 2015 ستحصل على هذه المنظومة. وتنوي المملكة العربية السعودية من خلال تزويد طائراتها بتلك المنظومة خفض خسائر المقاتلات بسبب توهان القبطان أو بسبب فقدانه للوعي.

وتقوم المنظومات الموجودة إلى الآن على موازنة تحليق المقاتلة في الارتفاع والمسار في حالة أطلق القبطان ذراع الشد وذراع القيادة. وهناك احتمال بأن تنفذ المنظومات التي تنوي “Boeing ” تركيبها في المقاتلات السعودية مهام أخرى.

ونذكر أن المملكة العربية السعودية قد فقدت خلال الأشهر الأخيرة مقاتلتين من طراز “F-15S “. وهناك احتمال بأن يكون أحد أسباب فقدانها هو توهان القبطان.

وتعمل شركة “Alsalam Aircraft ” الواقعة في ضواحي الرياض في الوقت الحاضر على تحديث 68 مقاتلة من طراز “F-15S ” حتى نموذج “F-15SA “، ويعود جزء من ملكية هذه الشركة إلى شركة “Boeing “.

المقاتلات السعودية تحصل على منظومة إعادة التحليق

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق