تقارير :أذربيجان استخدمت صواريخ إسرائيلية الصنع في معارك قره باغ

افاد مندوب قناة روسيا اليوم  في قره باغ، إلى أن أجزاء من الصواريخ التي أطلقت من جانب الجيش الأذربيجاني نحو قرى في المنطقة، تظهر عليها كتابات بالعبرية.

و جاء في التقرير  “شظايا الصواريخ التي سقطت على قرى ارمنية في قره باغ، تشير الى أن الجيش الأذري استخدم سلاحا من صنع إسرائيل وبشكل واسع في المعركة”.

إسرائيل كانت قد باعت باعت أذربيجان على مدى العقد الأخير حسب تقارير مختلفة، وسائل قتالية بمئات ملايين الدولارات، في صفقات عسكرية ضخمة تضمنت طائرات من دون طيار.

وفي مايو 2018، زار وفد أذري رسمي تل أبيب، توافقا مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، و أشارت التقارير وقتها إلى تطور في علاقات إسرائيل بـ”دولة إسلامية” أخرى، وهي أذربيجان الدولة المجاورة لإيران، وأن الزيارة تمت “بعيدا عن الأضواء”.

كما اشار تقرير لمركز “بارد كوليدج سنتر” الأمريكي، المتقصي لسوق الطائرات من دون طيار في حول العالم، فإن “لدى أذربيجان 8 أجيال من الطائرات من دون طيار، جميعها تم استيرادها من إسرائيل، من بينها “أيروستار، أوربيتر 1كيه، هرمس 450، وأوربيتر 3”.

و “تمتلك أذربيجان ما يقارب 150 طائرة من دون طيار ذات طابع هجومي، إلى جانب عدد كبير من طائرات من دون طيار تستخدم في أعمال المراقبة”.

إسرائيل في الوقت ذاته تعتمد على أذربيجان في وارداتها من النفط، وتستخدم أراضيها في مراقبة الأوضاع داخل إيران وتستفيد من عقود بيع السلاح، إلا أن أذربيجان لا تتردد في التصويت ضد إسرائيل في المحافل الدولية، إلى جانب رفضها فتح سفارة  لها في تل أبيب.