البحرية ألايرانية تطلق مناروات “ذو الفقار 99” على مساحة 2 مليون كيلومتر مربع

قال حبيب الله سياري، قائد أركان الجيش الإيراني، إن اعداء ايران سيواجهون ساحة معركة واسعة في حال اقدامهم على أي خطأ استراتيجي بالاعتداء على بلاده .

و اضاف سياري: “في حال ارتكاب الاعداء أي خطأ استراتيجي تجاه وطننا فأن رد طهران وجغرافية الحرب لن يقتصرا على منطقة غرب آسيا”.

و اعلن عن بدء مناورات عسكرية في مياه الخليج، في شرق مضيق هرمز، وفي خليج عمان وشمال المحيط الهندي حتى مدار 10 درجات، على مساحة مليوني كيلومتر، و ستنطلق من غد الخميس، و اضاف سياري أن قوات بحرية وجوية وبرية ووحدات من الدفاع الجوي ستشارك في المناورات، التي أطلق عليها اسم “ذو الفقار 99” و تستمر ثلاثة أيام.

و الهدف من هذه المناورات حسب ما قال سياري: هو تحسين الجاهزية القتالية وقدرة القوات الإيرانية في المناطق البحرية والجوية والبرية من خلال تطبيق  التدريبات المشتركة والتعامل مع التهديد الخارجي العابر للأقاليم ومواجهة أي عدوان يلوح من بعيد.

وقال سياري :  إن غواصة “فاتح” المحلية الصنع ستكون من المشاركين في المناورات إلى جانب سفن وزوارق حربية، وطائرات استطلاع ومروحيات، كمحاكاة لهجوم جنود من البر نحو أهداف في البحر، و ستشهد التدريبات هجمات بطائرات استطلاع محملة بالقنابل على سفن معادية مفترضة.

وأضاف قائد المناورات إن التدريبات تطمح إلى ضمان أمن المنطقة وأمن الملاحة البحرية في مياه الخليج وبحر عمان، مشيراً إلى أن ضمان الأمن الإقليمي يكون عبر “المشاركة البناءة لكافة دول المنطقة، والحيلولة دون تواجد أي قوات أجنبية من الخارج”.

و جاء الاعلان عن المناروات بعد  اطلاق  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تشكيل تحالف لحماية الأراضي الأمريكية والشرق الأوسط من إيران، مما أثار ردود فعل في طهران التي اظهرت جديتها في الدفاع عن أمنها القومي، وأن دائرة الرد الايراني ستشمل دول عديدة في حال استهداف ايران.

https://cdni.rt.com/media/pics/2020.09/l/5f587e364c59b70aba55b6f0.jpg