الجيش البريطاني يفكر بالتخلي عن سلاح الدبابات

بواسطة Hanan
الجيش البريطاني يفكر بالتخلي عن سلاح الدبابات

وضع القادة العسكريون البريطانيون خططا لإيقاف جميع الدبابات العاملة في صفوف القوات المسلحة، بموجب مقترحات جذرية لتحديث الجيش البريطاني.

وبحسب ما نشرت صحيفة “التايمز” فقد تؤدي هذه الخطوة إلى إعطاء الأصول العسكرية الأخرى الأولوية على الدروع الثقيلة.

تحديث الأسطول البريطاني القديم

وتدرس الحكومة الفكرة المثيرة للجدل بعد أن ارتفعت تكلفة تحديث الأسطول البريطاني القديم المكون من 227 دبابة من طراز تشالنجر 2 و388 مركبة قتالية مدرعة واريور.

تم تصنيف كلتا المركبتين بأنهما “عفا عليها الزمن” وترى وزارة الدفاع بأن الطابع المتغير للحرب يتطلب مزيدًا من الاستثمار في القدرات السيبرانية والفضاء وغيرها من التقنيات المتطورة.

تشالنجر 1

الجيش البريطاني يفكر بالتخلي عن سلاح الدبابات

الجيش البريطاني يفكر بالتخلي عن سلاح الدبابات .

تعتبر من أشهر الدبابات البريطانية وهي دبابة قتال رئيسية بريطانية، دخلت الخدمة بالجيش البريطاني في عام 1983 وحتى عام 2000 حين حلت محلها الدبابة التشالنجر 2 الأحدث.

الدبابة تستخدم حالياً فقط من قبل المستخدم الوحيد الآخر وهو الجيش الأردني، وتم تسميه الدبابة بالحسين وتم تحديثها بشكل كبير لكي تكون بمثابة التشالنجر 2. تسلمت الأردن 288 وحدة من الجيش البريطاني بعد إحالة الدبابة من الخدمة بالإضافة إلى الدبابات السابقة.

دبابة “تشالنجر 2”

الجيش البريطاني يفكر بالتخلي عن سلاح الدبابات

الجيش البريطاني يفكر بالتخلي عن سلاح الدبابات

تعد دبابة “تشالنجر 2” التابعة للجيش البريطاني الأحدث في سلسلة الدبابات التي صنعتها هذه الدولة التي كانت أوّل مخترع للدبابة. وعلى الرغم من أنها صُنعت استنادا لدبابة “تشالنجر 1” الأقدم، فإنها تختلف عن سابقتها، فهي دبابة فريدة من نوعها بين الدبابات في العالم، إذ إنها مجهزة بماسورة قذائف بطول 120 مليمترا من طراز “إل 30”.

كما أن “تشالنجر 2” تعد من بين أفضل الدبابات المُؤمّنة في العالم، إذ إنها مجهزة بدرع تشوبهام من الجيل الثاني الذي هو عبارة عن مصفوفة متكوّنة من السيراميك والمعدن الأكثر متانة من بعض الدروع الأخرى. وهذه الدروع قادرة على مقاومة الرؤوس المضادة للدبابات الشديدة الانفجار والقذائف الثاقبة بالطاقة الحركية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا