معرض أراميا سيشهد أول ظهور لصواريخ “تورنادو إس”

بواسطة Hanan
معرض أراميا سيشهد أول ظهور لصواريخ "تورنادو إس"

أعلنت شركة “تكنوديناميكا”، وهي إحدى شركات التكنولوجيا المتطورة الروسية، أنها ستعرض للجمهور خلال معرض “أرميا 2020” لأول مرة القذائف الصاروخية التي صُنعت لراجمة صواريخ “تورنادو إس”.

ويتم توجيه قذائف “تورنادو إس” بواسطة الأقمار الصناعية. وذكر إيغور ناسينكوف، مدير عام شركة “تكنوديناميكا”، أنه يمكن تصويب كل قذيفة من قذائف “تورنادو إس” نحو هدف محدد. وتزن القذيفة أكثر من 800 كغ. ويبلغ مداها أكثر من 100 كم. وتخترق قذيفة “تورنادو إس” درعا من الصلب سماكته 140 ملم.

تنطلق فعاليات معرض “أرميا 2020” بضواحي موسكو في 23 أغسطس/ آب، وتستمر حتى 29 أغسطس.

برنامج “تورنادو”:

معرض أراميا سيشهد أول ظهور لصواريخ "تورنادو إس"

معرض أراميا سيشهد أول ظهور لصواريخ “تورنادو إس”

تم إطلاق برنامج التحديث العميق لـ”تورنادو” في مطلع العقد الماضي. مشروع “تورنادو-غي” يشمل تحديث منظومة “غراد”، وأما “تورنادور-إس” تحديث “سميرتش”. تم إدخال معدات اتصال وتحكم جديدة وتطوير قذائف، لزيادة مدى ودقة إطلاق النار.

وفقًا للبيانات المعروفة، تم اختبار 9كي551 “تورنادو-إس” في عام 2016. بعد ذلك، تم إجراء تحديثات وتحسينات لازمة. في العام الماضي، تحدث ممثلو الجيش مراراً عن البدء بتزويد القوات بالأنظمة بشكل ضخم. حتى الآن، وبدأ الأن أول لواء من المنظومة الخدمة.

وبعد التحديث وفقا لمشروع “تورنادو-إس” تحصل المركبة القتالية 9أ52 إر إس زي أو “سميرتش” على اسم 9أ54. ويتم تزويدها بمعدات تحكم واتصال جديدة ونظام آلي للتحكم وإطلاق النار، وكذلك أجهزة الملاحة، التي تتلقى إشارات منظومات الأقمار الصناعية.

المعدات الجديدة تسرع وتسهل إعداد المنظومة لإطلاق النار. والملاحة تستخدم من أجل تحديد الموقع الطبغوغرافي بدقة أكبر وأسرع وتساعد على نقل البيانات، بما في ذلك تحديد الهدف، وتحديد المسافة للإطلاق. ويسمح إدخال عناصر جديدة في تركيب منصة الإطلاق 9أ54 بتنفيذ المهام بسرعة أكبر، وكذلك إطلاق النار بدقة أكبر.

مميزات صواريخ “تورنادو إس”

معرض أراميا سيشهد أول ظهور لصواريخ "تورنادو إس"

معرض أراميا سيشهد أول ظهور لصواريخ “تورنادو إس”.

يصل مدى “تورنادو-إس” إلى 100-120 كيلومتر. وفيها ذخيرة على أساس نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وتضرب الهدف بدقة عالية جدا. وربما يظهر في المستقبل أنواع جديدة من الذخيرة وبإمكانيات أخرى. وفي وقت سابق أعلن عن إمكانية غنشاء صاروخ عيار 300 ملم بمدى يصل إلى 150-170 كيلومتر أو أكثر.

وتختلف 9كي551 “تورنادو-إس” عن “سميرتش” بأنواع الذخيرة والخصائص التقنية والتكتيكية. وبحسب المهمة الموكلة، تستطيع “تورنادو-إس” العمل كراجمة صواريخ أو منظومة صاروخية عملية تكتيكية، وهذا من مميزات هذه المنظومة.

 

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا