إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

بواسطة Hanan
إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

بعد تلاشي دورها في غرب ليبيا تحاول إيطاليا البحث عن موضع قدم لها مجددا في البلاد، التي استعمرتها منذ عام 1911 وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى.

وبحسب مراقبين للشأن الليبي، فإن ”إيطاليا أصبحت بعيدة عن مواقع التأثير بعد دخول الأتراك على خط الدعم لحكومة الوفاق، وتقليص الدور الإيطالي الذي كان هو عصب الوفاق في التأثير الدولي“.

إيطاليا انتهت غرب ليبيا

إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

وقال المحلل السياسي جبران العاتي، إنه ”لم يعد لإيطاليا تواجد في غرب ليبيا، سواء بإقليم طرابلس الذي تسيطر عليه الوفاق، أو برقة التي تدار من قبل البرلمان وتحت حماية الجيش“.

وأضاف العاتي أن ذلك يرجع ”لسيطرة تركيا على غرب ليبيا واتساع شقة الخلاف بينها وبين قيادة الجيش الليبي، وظهور معارضين للتواجد الإيطالي في غرب البلاد، بعد سيطرة الضباط الأتراك على الأمور العسكرية في كل مناطق حكومة الوفاق“.

إيطاليا تسعى للتواجد في فزان

وأشار إلى أن ”هناك بوادر إيطالية للتواجد في نقطة لا تزال هشة، رغم أن أغلب مناطقها تحت سيطرة الجيش الليبي، وهي منطقة أو إقليم فزان في الجنوب التي أبدت إيطاليا اهتماما مؤخرا بها، عبر تصريحات لسفارتها ووزارة خارجيتها واستقبالها لبعض الشخصيات من هذه المنطقة“.

من جهته، يرى الخبير الاقتصادي د. سليمان الطاهر، أن ”الاهتمام الإيطالي ظهر مؤخرًا بإقليم فزان، وذلك من خلال إعلان عبر سفارتها في ليبيا، بإطلاق مبادرة إيطالية ليبية، بخصوص التنمية الريفية في جنوب ليبيا، وفق شراكة مع وزارتي الحكم المحلي ووزارة الزراعة، التابعتين لحكومة الوفاق في طرابلس“.

التواجد الإيطالي في الجنوب دون فائدة

إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

وقال الطاهر : إن ”التوجه الإيطالي إلى الجنوب الليبي لا يعد أمرا مجديا لها، فالجنوب أغلبه تحت حماية الجيش الليبي، كما أن أغلب الثروات خصوصا حقول النفط هي تابعة للجنوب الشرقي وتقع جغرافيا وديموغرافيا ضمن حدود إقليم برقة.

وبذلك سيصعب عليها أن تنجز سياسة ذات أثر في الجنوب انطلاقا من تواجدها بالجنوب الغربي فقط“.

بدوره، ذكر الأكاديمي الليبي سلطان الخزعلي أن ”هذه المحاولة ليست الأولى ضمن محاولات إيطاليا للتوجه صوب فزان، فقد سبق ورحبت وزارة خارجيتها بإعلان بعض الشخصيات في الجنوب الليبي جسما أطلق عليه ”مجلس إقليم فزان“.

فنان نقطة إستراتيجية

إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا

إيطاليا تبحث عن مكان لها في جنوب ليبيا.

وأضاف الخزعلي أن ”الخارجية الإيطالية أصدرت بيانا بعد ذلك، أشارت فيه إلى أن فزان منطقة استراتيجية سيكون لها دور مهم في تحقيق التوازن بليبيا، وفي المنطقة المحيطة بأسرها“.

يذكر أن السفارة الإيطالية في ليبيا وعبر تغريدة في حسابها بموقع تويتر أوضحت أن الهدف من المبادرة تعزيز الزراعة المستدامة في المجتمعات الزراعية بفزان.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا