صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

بواسطة Hanan
صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

وافقت أمريكا على صفقة تسليح مع الكويت تتعلق بدعم إسطول دبابات أبرامز الذي تمتلكه الكويت ,من خلال تزويدها بذخائر بأعيرة مختلفة .

وذلك طبقا لما ذكره موقع وكالة التعاون الأمني الدفاعي (دي إس سي إيه) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية , والذي نوه إلى ان قيمة الصفقة تتجاوز 59 مليون دولار أمريكي.

مضمون الصفقة

 صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

قالت الصحيفة “السياسة” الكويتية إن الصفقة تشمل بيع 600 ألف خرطوشة وحاويات وذخائر ومعدات دعم واختبار وخدمات دعم فني ولوجستي، مشيرا إلى أنها تشمل أيضا عناصر ذات صلة بالدعم اللوجيستي.

وبحسب وكالة التعاون الدفاعي أن الصفقة المقترحة بين أمريكا والكويت تهدف إلى دعم قدرات الجيش الكويتي من أجل مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية عن طريق دعم قدرات دبابات القتال الرئيسية “إم 1 إي 2” أبرامز، وكذلك دعم تطوير أسطول الدبابات الكويتي بصورة عامة.

أهمية الصفقة

وأشارت إلى أن ذخائر التدريب الخاصة بتلك الدبابات ستساهم في دعم كفاءة التدريب القتالي للدبابات الكويتية لرفع قدرتها على حماية حدود الكويت ومنشآتها الرئيسية، وهذا من شأنه أن يحقق التوازن العسكري في المنطقة.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت في أواخر مايو الماضي على صفقة لدعم صواريخ باتريوت للكويت تصل قيمتها إلى 425 مليون دولار.

M1 Abrams

 صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

هي دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها بدبابات إم-60 باتون. تزن دبابة إم1 أبرامز نحو 63 طنا وهي مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان.

اطلق على الدبابة اسم ابرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972.

صممت دبابة أبرامز لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديره لهذه الدبابة هو درعها الثقيل واستخدامها لمحرك توربين غازي والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم. تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا.

نشرت ثلاثة أنواع رئيسية لدبابة أم 1 أبرامز، أم 1، أم 1 أيه 1 وأم 1 أيه 2، تدمج التسليح المتطور وأحدث الإلكترونيات والحماية. كما أن التحديث الدوري للدبابات القديمة سمح لهذه المركبة أن تبقى في خط الخدمة الأمامي. حاليا الـ أم 1 أيه 3 تحت التطوير.

المواصفات العامة

يتكون طاقم الدبابة من 4 أفراد (القائد، السائق، المعبئ، المدفعي) ويبلغ وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 61.2 طناً مترياً (67.5 طناً أمريكياً)

ويبلغ طول الدبابة مع مدفعها 9.828 م وأقصى سرعة للدبابة 48.3 كم/ ساعة.

التسليح

جهزت الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء، ورشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي من عيار 7.62 مم.

بالإضافة إلى رشاش المعمر عيار 7.62 مم ورشاش القائد عيار 0.5 بوصة.

التسليح الشخصي للطاقم: مسدس عيار 9 مم.

سلاح الخدمة: بندقية عيار 7.62 مم.

الذخيرة

 صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

صفقة عسكرية أمريكية ضخمة للكويت

40 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.
عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.
ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش المعمر
ألف طلقة من عيار 0.5 بوصة، لرشاش القائد.
8 قنابل يدوية.
24 قنبلة دخان.
96 طلقة من عيار 9 مم.
220 طلقة من عيار 7.62 مم، لبندقية الخدمة.
تُحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلي، لوقاية أفراد الطاقم.
جهاز الرماية: يشتمل على أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي.
جهاز توازن المدفع: يمكن الدبابة من الرماية، أثناء الحركة.

facebook

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا