خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب “أس400”

بواسطة Hanan
خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب "أس400"

في إطار مشكلة صفقة إس400 الروسية التركية المستمرة مع أمريكا مرر مجلس النواب الأمريكي، في إطار نسخته لمشروع قانون الدفاع لعام 2021، تشريعا لفرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها أنظمة الصواريخ الروسية “أس400”.

وتقدم بالتشريع الجزئي المتعلق بتركيا النائبان، الجمهوري آدم كينزينغر، والديمقراطي أبيغيل سبانبرغر، ويستند إلى قانون “مكافحة خصوم أمريكا عبر العقوبات”، المعروف اختصارا بـ”كاتسا”، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام بينها وكالة “سبوتنيك” الروسية.

رغم الأزمة أمريكا لم تفرض عقوبات

خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب "أس400"

أمريكا خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب “أس400”

رغم التوتر الشديد بين أنقرة وواشنطن بهذا الخصوص على مدار أكثر من عامين، إلا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تفرض عقوبات على تركيا بموجب “كاتسا”، لكنها أوقفت تسليمها مقاتلات من طراز “أف35”.

وفي مجلس الشيوخ، الذي ينتظر أن يمرر نسخته الخاصة من قانون الدفاع، قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية، جيم ريش، تعديلا مشابها يفوض إدارة ترامب بتنفيذ عقوبات “كاتسا” على تركيا في غضون 30 يوما.

وخلال العام الماضي، اتخذ الكونغرس الأمريكي العديد من الخطوات الابتدائية نحو تشريع عقوبات على تركيا، لكن التحرك الأخير سيصبح قانونا في إطار سياسة الدفاع الأمريكية لعام 2021، بعد تمريرها في الكونغرس ومصادقة ترامب عليها.

مشروع قانون الدفاع للعام المقبل

خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب "أس400"

خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب “أس400”

وفي سياق منفصل أقر مجلس النواب الأمريكي نسخته من مشروع قانون الدفاع للعام المقبل، بميزانية تتجاوز الـ740 مليار دولار، مع محددات لسياسات عمل البنتاغون وأنشطة تتعلق بالدفاع تمارسها وزارات ووكالات أخرى.

والقيمة الإجمالية لمشروع القانون الدفاعي تشمل 636.4 مليار دولار عبارة عن الميزانية الأساسية لوزارة الدفاع، و25.9 مليار ميزانية للنفقات الدفاعية في عهدة وزارة الطاقة، إلى جانب 69 مليار دولار عبارة عن صندوق لأية عمليات خارجية محتملة، و9.1 مليار نفقات دفاعية تتم خارج إطار قانون إقرار الدفاع الوطني.

تركيا تخسر رسميا صفقة أفضل مقاتلة في العالم.. والمشتري جاهز

خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب "أس400"

خطوة أمريكة جديدة نحو معاقبة تركيا بسبب “أس400”..

في خطوة أكدت أن تركيا خسرت رسميا صفقة أفضل مقاتلة في العالم ,كشفت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، الاثنين، أن قواتها الجوية ستشتري 8 مقاتلات من طراز “إف 35” الأكثر تطورا في العالم، تم تصنيعها في الأساس لصالح تركيا كجزء من صفقة عسكرية بقيمة 682 مليون دولار.

وتأتي الخطوة التي أعلنتها مجلة “ديفنس نيوز” الأميركية المتخصصة في الشؤون العسكرية، لتنهي عاما من التكهنات بشأن مصير الطائرات المقاتلة التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن”، بعد استبعاد تركيا من البرنامج الخاص بها.

وأوضحت المجلة أن سعر الطائرة الواحدة يبلغ 77.9 مليون دولار، فيما تشمل الصفقة 6 طائرات إضافية لم يكشف عن مصيرها بعد. وكانت تركيا تخطط لشراء 100 مقاتلة من طراز “إف 35” وفقا لبرنامج تسليح أميركي، لكنها استُبعدت منه في يوليو من العام الماضي بعد تعاقدها مع روسيا لشراء منظومة الدفاع الجوي “إس 400”.

وتلقت أنقرة تحذيرات متكررة من جانب المسؤولين الأميركيين، من أنها قد تخسر صفقة “إف 35” في حال أصرت على شراء منظومة “إس 400” التي تتعارض مع طبيعة عمل المقاتلات الأميركية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا