تركيا تنشر منظومة الدفاع الجوي (إس-125) و كوركت (AİHSS)قرب سرت الليبية

بواسطة nooreddin

نشرت  “تركيا منظومة دفاع جوي أوكرانية من طراز (إس-125) , بحسب ما ذكرت مصادر أمنية، اليوم الثلاثاء، و تم تفعيلها في المجال الجوي لمدينة سرت الليبية”.

و ذكرت ـ”وكالة أنباء تركيا”، أن “تركيا نشرت  أنظمة دفاع جوي جديدة في مواقع استراتيجية في ليبيا”، مضيفة إلى أن “المنظومة الأوكرانية تتالف من 6 بطاريات صاروخية، احداها مجهزة للمجال الجوي فوق سرت، و5 سيتم نصبها في أماكن استراتيجية مختلفة غرب ليبيا”.

و اضافت الوكالة : أن “قوات حكومة الوفاق استلمت أنظمة دفاع جوي من طراز بيتشورا S-125 مطورة للمعيار 2BM من أوكرانيا (Pechora-2BM) (أو S-125-2BM) في الرابع من تموز/يوليو الحالي”.

ومن الجدير ذكره أن تركيا أرسلت أنظمة رادار كالكان 2 Kalkan الخاصة بنظام الدفاع الجوي حصار HISAR-O بالإضافة لمنظومة الحرب الإلكترونية والتشويش المتطورة كورال KORAL إلى قاعدة الوطية الجوية غربي ليبيا.

مصادر: تركيا تنشر منظومة دفاع جوي قرب سرت الليبية

و سابقا افادت  مصادر أمنية ، أن “القوات الجوية التركية نشرت منظومة دفاع جوي متطورة من طراز HAWK تركية الصنع في قاعدة الوطية الجوية في ليبيا”.

وذكرت  المصادر ان تركيا ارسلت نظام أسلحة الدفاع الجوي المنخفض الارتفاع من طراز كوركت (AİHSS) إلى ليبيا، والذي يعود للوحدات البرية التركية”.

تحالف 24 - قوات الوفاق الليبية تستلم أنظمة دفاع جوي من أوكرانيا ...

و يشار هنا الى ان  القصف الجوي المجهول الذي تعرضت له قاعدة الوطية الليبية لم يؤد لتدمير المنظومات الجوية التركية الموجودة هناك”، وان المنظومات الدفاعية موجودة ومازالت تعمل لكنها لم تكن قد ركبت وفعلت حين وقع القصف”.

و اختتم وزير الدفاع التركي خلوصي آكار  يوم السبت الماضي، زيارة على رأس وفد عسكري تركي رفع المستوى،  إلى ليبيا استمرت يومين التقى خلالها كبار المسؤولين في حكومة الوفاق .

و قد وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2019،  مذكرتي تفاهم مع رئيس المجلس الرئاسي لـ”حكومة الوفاق الوطني” ، فايز السراج، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا