تركيا تنشر فيديو لعملية “المخلب” شمال العراق وتتجاهل الإستنكارات الرافضة للعملية

بواسطة Hanan
تركيا تنشر فيديو لعملية "المخلب" شمال العراق وتتجاهل الإستنكارات الرافضة للعملية

رغم كافة الإستنكارات للعملية العسكرية التركية في شمال العراق ماتزال تركيا مستمرة بالعملية , حيث أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، تدمير 81 هدفا لتنظيم حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، في إطار عملية “المخلب-النسر”.

ونشرت الوزارة على صفحتها الرسمية على “تويتر” مقطع فيديو يظهر لحظة استهداف المواقع التي يتخذها عناصر التنظيم قواعد لهم شمالي العراق، وكتبت:”الصور الأولى من من عملية المخلب – النسر، حيث تم تدمير جحور الإرهابيين”.

ومن جانبه هنأ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، طياري سلاح الجو بنجاح العملية العسكرية، مؤكدا تدمير مواقع التنظيم، وقال:

“دُمرَّت أوكار الإرهابيين التي كانوا منها ينفذون استفزازاتهم ضد بلادنا وشعبنا ومخافرنا وقواعدنا العسكرية، ويحاولون انطلاقا منها شن هجمات إرهابية”.بحسب وصفه .

إستنكار عراقي للهجوم التركي

طالب سياسيون عراقيون، اليوم الإثنين، الحكومة باستدعاء سفير تركيا لدى بغداد فاتح يلدز على خلفية إطلاق أنقرة عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني.

وفي وقت سابق من أمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان ”انطلاق عملية مخلب النسر“، متوعدة مقاتلين أكرادا تتهمهم بالتبعية لحزب العمال الكردستاني.

وقال النائب السابق والسياسي العراقي، ماجد شنكالي، إن ”أي ذريعة لا تمنح تركيا، شن مثل تلك الغارات، وهذا القصف يمثل عدوانا سافرا على الأراضي العراقية، وعلى حكومة مصطفى الكاظمي، اتخاذ الإجراءات الرادعة، لعدم تكرار مثل هذا العدوان، ولا ينبغي الاكتفاء بالإدانة والاستنكار“.

قيادة العمليات المشتركة في العراق تستنكر

تركيا تنشر فيديو لعملية "المخلب" شمال العراق وتتجاهل الإستنكارات الرافضة للعملية

تركيا تنشر فيديو لعملية “المخلب” شمال العراق وتتجاهل الإستنكارات الرافضة للعملية..

واستنكرت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم، اختراق الطائرات التركية، أجواء البلاد، وذلك عقب إطلاق تركيا عملية أطلقت عليها اسم ”مخلب النسر“ ضد حزب العمال الكردستاني.

وجاء في بيان لقيادة العمليات المشتركة أنها تدين ”اختراق الأجواء العراقية مساء أمس الأحد مِن قبل 18 طائرة تركية، بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الأجواء العراقية“.

وقال البيان إن ”الطائرات التركية استهدفت مخيما للاجئين قرب مخمور وسنجار.. وهذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع مواثيق حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية، ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية“.

كما طالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ووزارة الخارجية العراقية، بالرد على الانتهاكات التركية المستمرة“.

الجامعة العربية تدين العملية العسكرية التركية شمالي العراق

تركيا تنشر فيديو لعملية "المخلب" شمال العراق وتتجاهل الإستنكارات الرافضة للعملية

تركيا تنشر فيديو لعملية “المخلب” شمال العراق وتتجاهل الإستنكارات الرافضة للعملية

دان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الاثنين، العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا في مناطق شمالي العراق، بزعم مطاردة أفراد من حزب العمال الكردستاني.

وأكد أبو الغيط في بيان أن التدخل العسكري التركي يُمثل اعتداء على السيادة العراقية، ويجري بدون تنسيق مع الحكومة في بغداد، بما يعكس استهانة أنقرة بالقانون الدولي وبعلاقاتها بجيرانها العرب على حدٍ سواء.

وشدد أبو الغيط على أن التدخلات العسكرية التركية في الأراضي العربية، سواء في سوريا أو ليبيا أو العراق، أصبحت مصدر قلق ورفض واستهجان من الدول العربية جميعاً، وأنها تعكس أطماعاً توسعية لدى تركيا تنتمي إلى ماضٍ بعيد، ولم يعد لها مكان في عالمنا المعاصر.

وقالت الجامعة العربية في بيانها إن مجلس الجامعة كان قد تبنى قراراً في مارس الماضي يُدين التدخلات التركية المستمرة في شمال العراق تحت عنوان “اتخاذ موقفٍ عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية”.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا