كاسحات الألغام سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي..فيديو

بواسطة Hanan
كاسحات الألغام سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي

إعتبرت مجلة “ناشيونال انترست” في تقريرها أن سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي لا تعد أسلحة فائقة الصوت، بل كاسحات الجليد الذرية التي تمتلكها.

فبحسب التقرير، تمتلك روسيا اسطولا كبيرا من كاسحات الجليد المميزة في تلك المنطقة والتي تعطيها ميزة التحرك السريع في المنطقة.

وعبر الخبير الأمريكي، كاليب لارسون، عن إعجابه بما تمتلكه روسيا اليوم في القطب الشمالي، مشيرا إلى أنه سلاح فتاك أوجده الاتحاد السوفياتي منذ سبعينات القرن الماضي.

وأشار لارسون إلى أن بعض كاسحات الجليد نووية وتتميز بمحطات الطاقة النووية التي لا تنضب، وبالتالي هي قوة استراتيجية لروسيا في المنطقة.

كاسحة الجليد بالطاقة النووية

كاسحات الألغام سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي

كاسحات الألغام سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي

كاسحة الجليد بالطاقة النووية هي سفينة تعمل بالطاقة النووية مصممة للاستخدام في المياه المغطاة بالثلج. الدولة الوحيدة التي تبني كاسحات الجليد تعمل بالطاقة النووية هي روسيا .

حيث تم بناء كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية بواسطة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وروسيا حاليا للمساعدة في الشحن على طول طريق البحر الشمالي في الممرات المائية المتجمدة في القطب الشمالي شمال سيبيريا.

الكاسحات النووية هي الأقوى

 

تعتبر كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية أقوى بكثير من نظيراتها التي تعمل بالديزل وعلى الرغم من أن عملية الدفع والصيانة مكلفة للغاية إلا أن متطلبات وقيود الوقود الثقيلة للغاية بالإضافة إلى صعوبة التزود بالوقود في المنطقة القطبية الشمالية.

خلال فصل الشتاء يتراوح سمك الجليد على طول طريق البحر الشمالي من 1,2 إلى 2,0 متر (3,9 إلى 6,5 قدم). يبلغ سمك الجليد في الأجزاء الوسطى من المحيط المتجمد الشمالي 2,5 متر (8,2 قدم) في المتوسط.

يمكن أن تكسر كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية من خلال هذا الجليد بسرعات تصل إلى 10 عقدة (19 كم / ساعة – 12 ميل في الساعة).

في المياه الخالية من الجليد تصل السرعة القصوى لكسارات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية إلى 21 عقدة (39 كم / ساعة – 24 ميل في الساعة).

في أغسطس 2012 وقعت شركة روساتوم النووية الروسية المملوكة للدولة عقدا للبدء في بناء ما سيكون أكبر كاسر جليد نووي في العالم وهي عبارة عن سفينة “عالمية” يمكنها أن تبحر في الأنهار الضحلة وعمق المحيط المتجمد الشمالي.

أقوى كاسحات الجليد النووية الروسية

كاسحات الألغام سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي

كاسحات الألغام سلاح روسيا الأقوى في منطقة القطب الشمالي..

تعتبر كاسحة الجليد الروسية “آركتيكا” والتي تعتبر أقوى كاسحة جليد نووية في العالم ,وبنت روسيا كاسحة الجليد المذكورة في إطار المشروع الحكومي 22220 ,

الذي يتضمن إنتاج أكبر وأقوى كاسحات جليد تعمل بالطاقة النووية في العالم، والذي يهدف حاليا لبناء 3 كاسحات هي “آركتيكا” و”سيبير” و”أورال”، لضمان الريادة الروسية في القطب الشمالي.

ويبلغ طول هذه الكاسحات 173.3 م، وعرضها 34 مترا، وتمتلك إزاحة تعادل 33.5 ألف طن، وبإمكانها كسر طبقات من الجليد تصل سماكتها إلى 3 أمتار.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا