روسيا تجهز نموذج للتصدير الخارجي من دبابة “أرماتا”

بواسطة nooreddin

صرح دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسية ، من ان بلاده جهزت دبابة “أرماتا” (تي – 14) الواعدة لتسويقها خارج روسيا .

و ذكر الوزير , إن هناك رغبة كبيرة بالدبابة من جانب بعض الدول والجيوش، وذلك بعد خضوعها للتجارب في سوريا. فيما قال إن تصدير نماذج معدلة وقابلة للبيع من دبابة “تي – 14”  سينطلق بعد تسلم الجيش الروسي لأول دفعة منها.

و اضاف الوزير , إن وزارة الدفاع الروسية قد قامت بتوقيع , اتفاقية شراء كتيبتين من دبابة “تي – 14”  وكتيبة واحدة من عربات المشاة القتالية “تي – 15” التي صممت على أساس منصة “أرماتا” الحديثة.

ويدرس خبراء الصناعات الحربية الروسية . في الوقت الراهن ما هي مكونات دبابة “تي – 14” التي من المرجح تصديرها وما التي يمكن ان تلائم روسيا فقط , و  تشكيل ملامح الدبابة القابلة للتصدير.

مصدر مسؤول ,كان قد صرح لوكالة “إنترفاكس” في الصناعة الحربية الروسية بأن نموذح التصدير للدبابة جاهز و تم إعداده و حصل على ترخيص ببيعه خارج روسيا.

جدير بالاشارة أن دبابة “تي-14 أرماتا” تصنع  مصنع “أورال فاغون زافود” بإقليم الأورال الروسي. و هي عبارة عن دبابة تنتمي إلى الجيل الثالث ولا مثيل لها في العالم, حسب ادعاءات الروس .

البرج  المركب عليها و غير المأهول, يعتبر غير عادي بالنسبة للدبابات الروسية الكلاسيكية، إذ أنها تتشكل من صفائح مدرعة يتوزع بعضها تحت زوايا مختلفة عن البعض الآخر، الأمر الذي يرفع إلى حد كبير من تمو يهها عن الرادارات الحرارية .

و بمقدور دبابة ارماتا  الحفاظ على حياة طاقمها حتى في حال انفجار الذخيرة المتواجدة داخلها.

و اهم ماتكتاز به  أرماتا ، فهو كبسولة مدرعة محمية من شتى أنواع القذائف يركن فيها أفراد الطاقم، وتقع في أسفل الدبابة، وزودت  الدبابة بآلية تعمير ومدفع من عيار 125 ملم.

https://cdni.rt.com/media/pics/2020.06/l/5eda321942360435a5280afe.jpg

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا