تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية” Hyunmoo “
تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية" Hyunmoo "

Hyunmoo ، هي سلسلة من الصواريخ التي طورتها كوريا الجنوبية.إن Hyunmoo هو الصاروخ الباليستي الوحيد الذي طورته كوريا الجنوبية وتم نشره بالفعل.

قام هذا الصاروخ بتحسين جهاز الدفع في المرحلة الأولى الذي كان يمثل مشكلة في Paekgom . كان أول اختبار تجريبي لـ Hyunmoo ناجحًا في عام 1982 .

بعد التقلبات والانعطافات المحلية بسبب الوضع السياسي الداخلي لكوريا الجنوبية حتى الإطلاق التجريبي الثاني في اختبار الطيران في سبتمبر 1985 من قبل مركز اختبار أنظمة الدفاع (DSTC).

Hyunmoo-1

 

تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية" Hyunmoo "
تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية” Hyunmoo “

Hyunmoo-1 هو أول صاروخ باليستي طورته كوريا الجنوبية (NHK ، Nike Hercules Korea).

في عام 1986 ، نجحت كوريا الجنوبية في إطلاق اختبار بالسعة الحالية مع حمولة 480 كجم ومدى 180 كم. ومع ذلك ، حجبت الولايات المتحدة الموافقة على تصدير Hyunmoo في عام 1990 .

وطلبت من كوريا الجنوبية تقديم معلومات فنية عن Hyunmoo. كما طلبت مذكرة من كوريا الجنوبية تتعهد فيها بعدم تطوير صواريخ بمدى يزيد على 180 كم.

بعد تزويد الولايات المتحدة بمراسلات الضمان ، بدأت كوريا الجنوبية في إنتاج عدد محدود من صواريخ Hyunmoo وكانت تحت تفتيش الولايات المتحدة حتى انتهاء الإنتاج.

نظام Hyunmoo ، تم تطويره محليًا في وكالة تطوير الدفاع وهو الآن في الخدمة من قبل الجيش الكوري الجنوبي .

يتم إطلاق الصاروخ من قاذفة متحركة ويتم التحكم فيها بالحريق بواسطة شاحنة التحكم في البطارية.

يمكن أن يصل صاروخ Hyunmoo-1 ، الذي يتم دفعه بمحرك صاروخي صلب من مرحلتين ويتميز بنظام التوجيه والتحكم بالقصور الذاتي ، إلى قلب أهدافه المقصودة تحت أي ظروف جوية دون أي أوامر من الأرض بعد الحريق.
يبلغ طول الصاروخ حوالي 12 م ويزن 5 أطنان.

Hyunmoo-2

تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية" Hyunmoo "
تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية” Hyunmoo “

كانت Hyunmoo-2A أول محاولات كوريا الجنوبية لتطوير صاروخ باليستي محلي أصلي بمدى متزايد ، فوق Hyunmoo-1.

بسبب اتفاق في عام 2001 مع MTCR (نظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ ) ، كان مدى الصاروخ يقتصر على 300 كم. يتم حمله بواسطة قاذفة ناقلة ناقلة 4 محاور (TEL).

وفي نهاية المطاف تم زيادة مدى الصواريخ إلى 800 كم مما حفز على تطوير Hyunmoo-2B و Hyunmoo-2C.

أصدرت كوريا الجنوبية النسخة المطورة من Hyunmoo-2A ، المسمى Hyunmoo-2B ، والتي تم وضعها في الخدمة في أواخر عام 2009.

كان مدى هذا الصاروخ الباليستي 500 كم. إذا تم إطلاقها من المنطقة الوسطى لكوريا الجنوبية ، فإن كل أراضي كوريا الشمالية تقع تحت مدى ضربات يبلغ طوله 550 كيلومترًا. دقتها 30 م خطأ دائري محتمل .

تم الكشف عن النسخة المطورة من Hyunmoo-2B ، المسمى Hyunmoo-2C ، في عام 2017.

يبلغ مدى الصاروخ الباليستي 800 كم ، ولكن مع انخفاض وزن الرأس الحربي بمقدار النصف ، ويستخدم نوعًا مختلفًا من TEL ، مع 5 محاور وعلبة إطلاق أوسع وأطول ، مما يشير إلى زيادة الوزن.

يتميز قسم الرأس الحربي بزعانف المناورة (على غرار تلك الموجودة في بيرشينج 2 ) ، والتي تشير إلى مركبة عودة مناورة أو نوع من التوجيه النهائي لزيادة الدقة.

ولديها دقة قصوى ( خطأ دائري محتمل من 1-5 م) ، مثالي مثل باكر بنجر . إذا أطلقت من جزيرة جيجو في أقصى الجنوب، لا يزال بإمكانها الوصول إلى كل كوريا الشمالية ، لكنها ستكون خارج نطاق صواريخ سكود الكورية الشمالية .

يشتبه في أن الصاروخ مشتق من صاروخ إسكندر الروسي . من الفيديو والصور التي نشرها الجيش ووسائل الإعلام الكورية ، يشبه رأس صاروخ Hyunmoo-II صاروخ إسكندر الروسي والهيكل المخروطي المزدوج لصاروخ M20 الصيني ، وشكل الصاروخ وصاروخ إسكندر متشابهان جدًا.

حتى الذيل هو جناح دلتا مبتور على طراز اسكندر ، والذي يظهر أن الصاروخ وصاروخ إسكندر قطعا علاقة الدم ، وهو حكم شامل يجب أن يكون نتيجة ناتج تكنولوجيا صاروخ إسكندر.

هناك سابقة للتعاون بين روسيا وكوريا الجنوبية. يعتمد نظام الدفاع الجوي KM-SAM في سيول على صاروخ 9M96E الروسي الذي تم تطويره من أجل S-400 Triumfنظام (SA-21 ‘Growler) لكن Hyunamoo II لديه الشكل العام لصاروخ ATACMS الأمريكي.

Hyunmoo-3

تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية" Hyunmoo "
تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية” Hyunmoo “

في عام 2006 ، أصدرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بيانًا بأنها كانت تختبر العديد من صواريخ كروز ضمن سلسلة Hyunmoo-3 التي كانت مشابهة لـ Tomahawk الأمريكية .

تم الكشف عن النموذج الرسمي الأول ، Hyunmoo-3B ، في عام 2009 بمدى أقصى يبلغ 1000 كيلومتر مما يعني أنه يمكن أن يضرب أي جزء من كوريا الشمالية وكذلك بعض أجزاء الصين وطوكيو .

على عكس صواريخ Hyunmoo-2 ، فإن صواريخ Hyunmoo-3 سوف استخدام تكنولوجيا صواريخ كروز. يستخدم نفس المحور الأربعة TEL مثل Hyunmoo 2.

لا يزال نشر صاروخ Hyunmoo-3C غير معروف. سيكون للصاروخ مدى أقصى يزيد عن 1500 كيلومتر. يتفق المحللون على أنه تم تنفيذ العديد من عمليات الإطلاق لصواريخ Hyunmoo-3C ويستمر تطوير الصاروخ. ومع ذلك ، لم يكتمل النشر حتى الآن.

يخضع Hyunmoo-3D / Hyunmoo-4 للمضاربة ، ولكن من غير المحتمل أن يتم العمل على مثل هذا الصاروخ في أي وقت قريب بسبب اللوائح الخاصة بنطاق الصواريخ.

يستشهد البعض بنشره في أواخر الثلاثينيات ، ومع ذلك ، لا يزال مثل هذا الصاروخ منطقة رمادية للجمهور.

Hyunmoo-4

تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية" Hyunmoo "
تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية” Hyunmoo “

في حين أن الصواريخ العسكرية الكورية الجنوبية قادرة حاليًا على تدمير الهياكل الكورية الشمالية على الأرض ، إلا أنها تقول إنها تحتاج إلى رؤوس حربية ثقيلة لتكون قادرة على تدمير منشآت كوريا الشمالية تحت الأرض والمخابئ.

من المرجح أن يتم تجهيز صاروخ Hyunmoo IV الجديد الباليستي برأس حربي جديد يبلغ وزنه 1000 كيلوجرام (2200 رطل) قادر على تدمير المنشآت العسكرية تحت الأرض الكورية ومراكز القيادة وقيادتها .

وهو ربما يكون نوعًا مختلفًا من صاروخ Hyunmoo-2C واسع المدى قيد التطوير حاليًا.

توصلت سيول إلى صفقة فعلية مع واشنطن لمراجعة إرشادات تطوير الصواريخ الخاصة بها بحيث يمكنها مضاعفة الحمولة القصوى لصواريخها البالستية.

الأحداث البارزة

تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية" Hyunmoo "
تعرف على سلسلة الصواريخ الكورية الباليستية” Hyunmoo “

في 23 يونيو 2017 ، كشفت كوريا الجنوبية عن لقطات لاختبار إطلاق صاروخ ناجح لصاروخ Hyunmoo-2C. على عكس سلفه ، الذي يبلغ مداه الأقصى 500 كيلومتر .

فإن Hyunmoo-2C يبلغ مداه الأقصى 800 كيلومتر وبالتالي فهو قادر على ضرب أي جزء من كوريا الشمالية. تبين أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جايين كان يراقب إطلاق الصواريخ في ذلك الوقت.

في 4 يوليو 2017، قامت كوريا الجنوبية من مناورة الصواريخ البالستية مشترك مع الولايات المتحدة، حيث أنها أطلقت صواريخ 2 Hyunmoo-2B و 2 ATACMS الصواريخ.

كان ينظر إلى التدريبات على أنها رد على إطلاق كوريا الشمالية التجريبي الناجح للقذائف التسيارية العابرة للقارات .

في 4 سبتمبر 2017 ، وافق الرئيس ترامب على رفع حد 500 كجم على الرؤوس الحربية للصواريخ في كوريا الجنوبية.

سيسمح ذلك لكوريا الجنوبية بتطوير ونشر صواريخ برأس حربي يصل وزنها إلى 1000 كجم. سيسمح ذلك لكوريا الجنوبية باستهداف وتدمير جميع مرافق كوريا الشمالية تحت الأرض والمخابئ المحصنة.

في 6 سبتمبر 2017 ، أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن التطوير القادم لصاروخ جديد يطلق عليه اسم “Frankenmissile”.

سيحمل متغير صاروخ hyunmoo رأسًا حربيًا يصل وزنه إلى 1000 كجم وسيتم استخدامه لاستهداف مواقع رئيسية في كوريا الشمالية فوق الأرض وتحتها.

خلال زيارة دونالد ترامب إلى سيول في عام 2017 ، وافقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على إلغاء أي حد للصواريخ الكورية الجنوبية.

 

المصدر