كودياك مركبة الهندسة الألمانية القتالية ..مهام وقدرات

بواسطة Hanan

تم تطوير مركبة الهندسة القتالية Pionerpanzer 3 Kodiak من عام 2002 من قبل Rheinmetall من ألمانيا و RUAG من سويسرا كمشروع خاص لتلبية الاحتياجات التشغيلية للجيش السويسري.

تم الكشف عن النموذج الأولي الأول في عام 2003. في عام 2007 منح الجيش السويسري عقدًا لـ 12 Kodiaks.و تم تسليم مركبات الإنتاج الأولى إلى الجيش السويسري في عام 2009.

حاليا مشغلي Kodiak الآخرين هم هولندا (10) والسويد (6). سيتم تسليم هذه المركبات حتى عام 2012.

مهام مركبة Kodiak

المهام الرئيسية لهذه المركبة الهندسية القتالية هي بناء وإزالة العقبات في ساحة المعركة وتطهير المسارات من خلال حقول الألغام ، وإنشاء ممرات آمنة للمركبات الأخرى لتمريرها.

يسمح للوحدات الهجومية بالتحرك بسرعة من خلال العقبات ، قبل أن تنشئ قوات العدو دفاعات.

هيكل وتجهيزات مركبة Kodiak

تعتمد مركبة الهندسة القتالية Kodiak على هيكل Leopard 2 MBT المعدل. ومن الجدير بالذكر أن كودياك مبنية على هياكل ليوبارد 2 مجددة من مخزون الجيش الفائض.

تم تجهيز هذه المركبة الهندسية العسكرية بذراع حفارة مفصلي ، ونشين كابستان ، وشفرة جرارة كاملة الطول أو محراث في المقدمة.    يتم استخدام محراث المنجم لتطهير الممرات من خلال حقول الألغام. كما تم تجهيز Kodiak بنظام تعليم حارة آمنة. قد تكون هذه المركبة الهندسية مزودة أيضًا بجهاز مفجر كهرومغناطيسي.

كما تم تجهيز هذه السيارة الهندسية بمرفاعين 9 طن كابستان. لكل منها طول الكابل 200 م. بمساعدة كتل البكرة ، تصل قوة الجر القصوى إلى 62 طنًا.

إستخدام رافعة Kodiak

تستخدم هذه الرافعات من أجل الاسترداد الذاتي ، وكذلك لاستعادة المركبات التالفة ، العالقة ، الغارقة والمقلوبة ، أو لعمليات مناولة البضائع.    لدى Kodiak مستوى الحماية المطلوب للعمل جنبًا إلى جنب مع وحدات الخطوط الأمامية.

تحصين مركبة Kodiak

يتحمل القوس الأمامي الضربات الصاروخية ذات العيار الصغير ، في حين أن الحماية الشاملة ضد نيران المدافع الرشاشة الثقيلة وشظايا قذائف المدفعية. تتمتع هذه المركبة الهندسية القتالية بنفس مستوى الحماية ضد الألغام الأرضية مثل دبابة المعركة الرئيسية Leopard 2.

التسليح

السيارة مزودة بأنظمة الحماية من الحريق NBC وأنظمة إخماد الحريق الأوتوماتيكية.    تم تجهيز Kodiak بمحطة سلاح يتم التحكم فيها عن بُعد ومسلحة بمدفع رشاش ثقيل 12.7 مم للدفاع عن النفس. بدلاً من ذلك ، يمكن تركيب قاذفة قنابل يدوية آلية 40 ملم ، حسب متطلبات العميل.

الطاقم

تحتوي هذه المركبة الهندسية القتالية على طاقم مكون من ثلاثة أفراد ، بما في ذلك قائد وسائق وعامل. تسمح الكاميرات المتعددة الشاملة بالتشغيل الفعال تحت الدروع ، دون مغادرة السيارة.    يتم تشغيل Kodiak بواسطة محرك ديزل توربو MTU ، بتطوير 1500 حصان. هذا المحرك مماثل لمحرك دبابة Leopard 2 الرئيسية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا