“بيشما”دبابة هندية محدثة عن T-90 الروسية وهذه مميزاتها

بواسطة Hanan

عملت الهندالهند على تطوير وتحديث دبابة تي 90الروسية بما يتناسب مع حاجاتها ،وأطلقت على النسخة ابمحدثة  بيشما وهي نسخة محدثة عن الدبابة T-90S  حيث تم مزج T-80U و T-72B  T-90S   وأصبحت دبابة بيشما تمتلك نظام متطور للتحكم فى النيران و الحركة .

وبحسب المصنعين الهنود يمكن ان تستخدم  هذه الدبابات لاكثر من 30 سنة، ومن أهم التحديثات التي طرأت على دبابة بيشما هي امتلاكها نظام التشويش الاكثر  تقدما،بالإضافة إلة مستقبلات التحذير من الليزر، ولديها نظام رؤية  ليلا ونهارا وقذائف 2A46M  بمدفع 125ملم املس  مع إمكانيات حرارية .

مميزات الدبابة

تمتلك دبابة بيشما   طاقم من ثلاثة افراد و يبلغ وزنها 48 طن مما يمكنها من  عبور عقبات المياه على عمق 5 متر وتحمل 1600 لتر من الوقود (الديزل) وتمتلك درع لا يمكن اختراقه بسهولة .

بالإضافة لمدفع  2A46M  125 ملم  يمكن ان  تحمل الدبابة رشاش عيار 12.7 ملم محمول على البرج بتحكم  يدوي أو تحكم عن بعد.

تمتلك الهند 700 دبابة و تسعي لتصنيع  347 دبابة أخرى في مصانع هندية في معامل مشتركة و بذالك الهند سوف تتحول  لأكبر  قوة دبابات حديثة في منطقة جنوب آسيا.

الفرق بين دبابة T-90S Bhishma الهندية و T-90S IQ العراقية

كلتا الدبابتين من الفئة S والتي ينتجها مصنع أورالفاغونزافود الروسي الا ان العراقية المطورة محليا امتازت عن الهندية بتدريع اكبر و استخدام دروع الريليكت الاحدث من الكونتاكت.

وأيضا حصلت على تطويرات اجريت على المحرك و منصة الرشاش السقفي و انظمة الرؤية و سعة خزان الوقود و وجود مستشعرات تحذير عند استهدافها بالليزر.

وبالمقابا تمتاز الدبابة الهندية بزيادة استخدام الاجهزة الفرنسية و الاسرائيلية الاكفأ مع وجود تجميع محلي لها.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا