روسيا تتحضر لنشر رادار ثاني يرصد كامل أوربا

تتجه روسيا لنشر ثاني محطة رادار أفقية ، من طراز “الحاوية” بالقرب من منطقة كالينينغراد بغرب البلاد. وفق ما نشرته وكالة تاس الروسية .

مميزات رادار الحاوية

تتميز هذه المنظومة الرادارية بقدرتها على اكتشاف الاقلاع الكثيف للطيران وإطلاق الصواريخ المجنحة والأسلحة فرط الصوتية من مسافة تزيد عن 3000 كيلومتر.

وقال مصدر في مجمع الصناعات الدفاعية الروسية أن المحطة الرادارية تمتلك القدرة على مراقبة الأوضاع الجوية في جميع أنحاء أوروبا، وتشمل بريطانيا.

وقال مصدر روسي: ” أنه من المقرر إمداد منطقة كالينينغراد بمنظومة ثانية من رادار الحاوية ذو القدرات العالية ، ويجري حاليا دراسة عدة مواقع للمحطة” لإخيار الموقع المناسب للرادار ، أما فيما يتعلق بالتوقيت فلم يحدد المصدر التوقيت المحدد لنشر الرادار، ولكنه أكد أن نشر ال ادار سيكون في المستقبل القريب .

وأوضح المصدر أن محطة الرادار الثانية هي إستكمال للمحطة الأولى العاملة في موردوفيا وستكون قادرة على مراقبة أوروبا كلها، بما في ذلك أراضي بريطانيا العظمى”.

وأكد المصدر أن نشر منظومة رادار ثانية سيرفع مستوى الدقة في تتبع الهدف “من خلال دمج البيانات الواردة من كلتا المحطتين”.

آلية عمل رادار الحاوية

يعمل رادار “الحاوية” عن طريق استقبال إشارة تنعكس من الأجواء المتأينة الواقعة على ارتفاعات 60 كيلومترا وما أعلى، وهذا الأمر يسمح للرادار بمد رصده إلى مدى يصل إلى 3 آلاف كيلومتر واكتشاف الأهداف التي تتميز بقدرتها على المناورة فوق سطح الأرض.

وصف رادار الحاوية

الرادار قادر على مراقبة المجال الجوي حتى ارتفاع 100 كيلومتر ومدى 3000 كيلومتر. تم تطويره من قبل NPK NIIDAR ،

وهو أيضًا مطور لرادار Voronezh-DM. كان المصمم الرئيسي Valentin Strelkin. ويبلغ سعر النظام 10 مليار روبل.

مكونات النظام

– يتكون النظام من صفيفين منفصلين للهوائي: أحدهما للمرسل والآخر للمستقبل.

-يحتوي صفيف هوائي جهاز الاستقبال على 144 صاري هوائي ، ارتفاع كل منها 34 مترًا.

-يحتوي الصفيف على ثلاثة أقسام: القسم الداخلي بعرض 900 م مع تباعد 7 م بين الصواري ، والجزءان الخارجيان بعرض 200 م مع تباعد 14 م.

– يبلغ عرض الصفيف الإجمالي 1300 م .

– صفيف هوائي جهاز الإرسال يحتوي على 36 سارية قابلة لإعادة التشكيل وعرض 440 مترًا.

– تم الكشف عن إشارات الرادار من قبل بعض مشغلي راديو الهواة في نطاق التردد 9.2 – 194545 ميجاهرتز.

-معدل تكرار النبض هو 50 نبضة في الثانية ، عرض النطاق الترددي حوالي 14 كيلو هرتز ، يتم استخدام تعديل التردد على النبض (FMOP).

‘تحتوي الإشارة المستقبلة على صوت مشابه لنظام رادار نظام الإنذار المبكر السوفياتي Duga الرادار الذي تم تشغيله في الفترة 1976-1989 ، الملقب بـ “نقار الخشب الروسي”.