راجمات الصواريخ الهندية” بيناكا”..قدرات وسمات

بيناكا هو قاذفة صواريخ متعددة تم إنتاجها في الهند وتم تطويرها بواسطة منظمة الدفاع والتطوير (DRDO) للجيش الهندي.

يحتوي النظام على مدى أقصى يصل إلى 40 كم لمارك- I و 75 كم لمارك ويمكنه إطلاق صاروخ من 12 صاروخًا HE في 44 ثانية. تم تركيب النظام على شاحنة Tatra للتنقل.

بدأ بيناكا الخدمة خلال حرب كارجيل ، حيث نجحت في تحييد مواقع العدو على قمم الجبال. منذ ذلك الحين تم تجنيده في الجيش الهندي بأعداد كبيرة.

اعتبارًا من عام 2014 ، يتم إنتاج حوالي 5000 صاروخ كل عام بينما يتم تطوير متغير متقدم مع تحسين المدى والدقة. اعتبارًا من عام 2019 ، تم اختبار نسخة صاروخية موجهة من النظام ، ويصل مداها إلى أكثر من 90 كم.

مكونات بطارية الإطلاق

كل بطارية تتكون من: ست مركبات قاذفة ، لكل منها 12 صاروخًا ؛ ست مركبات لتجديد اللودرات ؛ ثلاث مركبات تجديد ؛ مركبتان للقيادة (واحدة في وضع الاستعداد) مع كمبيوتر التحكم في الحرائق ، ورادار DIGICORA MET.

يمكن لبطارية من ست قاذفات تحييد مساحة 1000 م × 800 م. ينشر الجيش عمومًا بطارية بها 72 صاروخًا. يمكن إطلاق جميع الصواريخ البالغ عددها 72 صاروخًا في غضون 44 ثانية ، وتخرج من مساحة كيلومتر واحد.

يمكن لكل قاذفة إطلاق في اتجاه مختلف أيضا. يتمتع النظام بالمرونة اللازمة لإطلاق جميع الصواريخ دفعة واحدة أو بضعة فقط. وهذا ممكن مع جهاز كمبيوتر ملحق بالنظام هناك مركز قيادة يربط بين جميع القاذفات الستة في البطارية. يحتوي كل قاذفة على جهاز كمبيوتر فردي يمكّنه من العمل بشكل مستقل في حالة انفصاله عن المركبات الخمس الأخرى في الحرب.

أساليب عملها

وضع الحكم الذاتي: يتم التحكم بالكامل في جهاز الإطلاق بواسطة جهاز كمبيوتر للتحكم في الحريق (FCC). ينفّذ المعالج الدقيق على المشغّل الأوامر التي تلقيتها من لجنة الاتصالات الفيدرالية تلقائيًا ، مما يمنح المشغل حالة النظام على شاشات العرض والمؤشرات.

الوضع المستقل: في هذا الوضع ، لا يتم ربط المشغل بمشغل FCC ، ويقوم المشغل في وحدة التحكم بإدخال جميع أوامر وضع نظام المشغل واختيار معلمات الإطلاق.

الوضع عن بعد: في هذا الوضع ، يمكن استخدام وحدة التحكم عن بعد المحمولة خارج المقصورة لمسافة حوالي 200 متر للتحكم في نظام الإطلاق وموقع الإطلاق وتفريغ جراب الصواريخ المطلقة من المشغل.

الوضع اليدوي: يتم التحكم يدويًا في جميع عمليات الإطلاق بما في ذلك وضع النظام والإطلاق. يتصور هذا الوضع في المواقف التي يفشل فيها المعالج الصغري أو حيث لا توجد قوة لتنشيط وحدة التحكم في مشغل المعالج الصغري.

تكلفة النظام

تبلغ تكلفة هذا النظام 2.3 كرور روبية (320،000 دولار أمريكي) لكل نظام مقارنةً بالطائرة M270 والتي تكلف 19.5 كرور روبية (2.7 مليون دولار أمريكي).

السمات البارزة

استخدام أحدث التقنيات لتحسين أداء القتال وتحديد إجمالي الوقت التشغيلي الأمثل لإطلاق النار والسكوت.

القدرة ضغط المقصورة لحماية الطاقم بالإضافة إلى الدروع الواقية من الانفجار .

مزود بوحدة التحكم الآلي في تحديد المواقع والتحكم في الحرائق بالكامل

يمتلك أجهزة الرؤية الليلية للسائق والطاقم .

القدرة على تدمير تركيزات القوات المكشوفة ، والمركبات من الفئة “باء” وغيرها من الأهداف السهلة.

تحييد مدافع العدو / مواقع الصواريخ زرع الألغام المضادة للأفراد والمضادة للدبابات في غضون مهلة قصيرة.

خطط مستقبلية

تعاونت شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية مع DRDO لتنفيذ نظام تصحيح المسار (TCS) على Pinaka ، من أجل تحسين CEP. وتم اختبار هذا الأمر وأظهر نتائج ممتازة.

يمكن أيضًا توجيه الصواريخ بواسطة GPS لتحسين دقتها. وتم تطوير هوائي ملفوف microstrip بواسطة DRDO لهذا النظام.

في حين لن يتم تطوير Pinaka بشكل أكبر إلا أن نجاحه وتجربته المكتسبة من البرنامج دفعت ARDE والمنظمات الشريكة لها إلى إطلاق مشروع لتطوير MRL طويل المدى يشبه Smerch MLRS.

سيتم تطوير صاروخ 7.2 متر لصاروخ بيناكا MBRL ، والذي يمكن أن يصل إلى مسافة 120 كم ويحمل حمولة 250 كجم. يمكن إطلاق هذه الصواريخ الجديدة في غضون 44 ثانية ، وتبلغ سرعتها القصوى 4.7 ماخ ، وترتفع إلى 40 كم قبل أن تصل إلى هدفها في Mach 1.8.

كما يتم دمج الطائرات بدون طيار مع Pinaka ، حيث يعتزم DRDO تثبيت أنظمة توجيه على هذه الصواريخ لزيادة دقتها.