إسرائيل تعمل على التزود و تطوير “أعداد كبيرة” من الطائرات المسيّرة

 

تتوق قوات إسرائيل إلى شراء وتطوير “أعداد كبيرة” من الطائرات بدون طيار من أجل رفع تفوقها العسكري في مواجهة  مايسمى بأعدائها ، إيران وحلفائها ، والقيام بعمليات في المناطق الحضرية ، وفقًا لما أعلنه جيشها يوم الخميس خلال عرضه لمخططات الخطة الخمسية.

هذه الخطة ، التي امتدت بين عامي 2020 و 2024 ، وافق عليها وزير الدفاع نفتالي بينيت وعرضت على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، في حين أن “الحكومة” ستصادق عليها لاحقًا ، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي في بيان إن الخطة “ستحسن القوة المميتة للجيش من حيث الدقة وتقلل من مدة العمليات”.

طائرات مسيرة إسرائيلية
تعتبر إسرائيل حزب الله اللبناني ، وحركة حماس الفلسطينية ، وقوة القدس الإيرانية من أبرز أعدائها.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، جوناثان كونريكوس ، إن هذه المنظمات “تتمتع بالقدرة والبنية كجيش” ، مضيفًا أنها تعد “وابلًا غير مسبوق من القذائف والصواريخ على السكان المدنيين في إسرائيل وضد البنية التحتية”.

وأوضح خلال اجتماع عبر الهاتف أن الهجوم قد يأتي من “جبهتين أو ثلاث” بطريقة “متزامنة” ، مضيفًا أنه قد يتم أيضًا إطلاق صواريخ طويلة المدى.

تعتمد إسرائيل حاليًا على نظام “القبة الحديدية” لاعتراض الصواريخ ، التي تأتي في معظمها من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس وشهدت ثلاث حروب مع إسرائيل منذ عام 2008.

في عام 2006 ، شنت إسرائيل حربًا على حزب الله ، وقالت دراسة نشرتها جامعة تل أبيب إنها “الأولى في التاريخ” التي شهدت هروب الطائرات بدون طيار أكثر من رحلة الطائرات المقاتلة.

An Orbiter drone being launched
كانت الطائرات من دون طيار إسرائيلية في تلك المرحلة ، لكن إسرائيل شهدت منذ ذلك الحين امتلاك خصومها للمسارات ، وهو ما قلل ، حسب الخبراء ، الفجوة التكنولوجية بين إسرائيل وأعدائها.

“نحن نريد توسيع الفجوة بين قدراتنا وقدرات أعدائنا” ، قال Conricus ، “على المستوى الدفاعي ، كما هو الحال مع أنظمة مكافحة التوجيه ، ولكن أيضا على المستوى الهجومي مع تطوير مسارات قادرة على تحمل الضربات في “المناطق الحضرية. ”

وأضاف كونريكوس “سنحصل على عدد كبير من حيازة وتطوير وتكيف وتجديد المسارات من أجل أن نكون قادرين على تنفيذ ضربات دقيقة … تستهدف أعداء يختبئون أو يتحصنون في المناطق الحضرية”.

تحتل إسرائيل المرتبة الأولى بين أكبر منتجي المسيرات في العالم ، إلى جانب الولايات المتحدة والصين.