الاخبار العالميةشمال افريقيا

تركيا تنصب منظومة هوك للدفاع الجوي في مطار معيتقة الليبي

بعد تدخل الجيش التركي مباشرة في الحرب الدائرة في لبيبا ،نصب الجيش التركي أخيراً منظومة دفاع جوي متقدمة في مطار معيتقة بطرابلس الليبي لصد طائرات الجيش الوطني، التي تستهدف مسلحي ميليشيات حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

وأظهرت صور التقطها ركاب في طائرة مدنية، منظومة دفاع جوي بالقرب من برج المراقبة بالمطار، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا”.

وتوضح الصور أن منظومة الدفاع الجوي هي من طراز هوك صاروخ أرض-متوسط المدى أمريكي الصنع.

MIM-23 Hawk

منظومة دفاع صاروخي متوسطة المدى من نوع أرض – جو من إنتاج شركة ريثيون الأمريكية، تستعمل المنظومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي كما صدر منها إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.

تم تصميم منظومة الدفاع هوك عام 1952 ودخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1960 ويبلغ مدى صواريخها 25 كم بارتفاع أقصى 13,700 متر وتستطيع مهاجمة الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض وحتى 30م من سطح الأرض ويستخدم صاروخ هوك موجات الرادار المرتدة من الهدف ليهتدي إليه، وخرجت المنظومة من القوات المسلحة الأمريكية عام 2002 إلا أنها لا زالت تستخدم من بعض الدول.

ممميزات منظومة هوك

تتلخص منظومة الهوك فى عده اشياء تتمثل فى رادار بحث وتتبع نبضى واخر عن طريق الموجات المتصلة الى جانب رادارين ادارة نيران والقاذف يحمل 3 صواريخ هوك يتم التحكم فى اطلاق الصواريخ يدويا او اوتوماتيكيا عن طريق رادار ادارة النيران , تم مرور منظومة الهوك بعدة تحديثات من الرادار ومن زيادة الحماية من التشويش وايضا الصاروخ حيث كان نسبة اصابة الصاروخ الواحد 56 بالمئة ولكن بعد التطوير الى I-HAWK تم تحديث الصاروخ ومعه زيادة النسبة الى 85 بالمئة, تتركب الصواريخ هوك على منصة مجرورة m192.

التسليح

يتم اعادة التلقيم عن طريق الناقلة المجنزرة M-501 Missile loading tractor
صاروخ المنظومة هو MIM-23A تم تغييرة بعد تحديث المنظومة بالصاروخ MIM-23B وهو ما زاد المدى من 25 كيلومتر الى 40 كيلومتر والمدى الرأسى الى 20 كيلومتر ويحمل راس انفجارى اثقل وزن 74 كيلوجرام يحتوى على 14000 شظيه عند التفجير تنطلق الشظايا بسرعة 2000 متر بالثانية الى جانب نظام توجيه اصغر واخف فى الوزن.

كل ذلك ساهم فى رفع كفاءة وقدرة الصاروخ على زيادة نسبة القتل من اول مرة بنسبة الى 85 بالمئة , لدى الصاروخ اربعة اجنحة دلتا تمتد من منتصف بدن الصروخ الى ذيل الصاروخ , ويعتبر الاختلاف الشكلى للصاروخ MIM-23B عن الصاروخ الاصلى للمنظومة هو وجود اربعة فتحات فى اخرالذيل نظام التوجيه للصاروخ هو توجيه نصف نشط

المواصفات العامة للصاروخ

MIM-23B
wight: 635 kg
Warhead : 74 kg HE blast/fragmentation
Range : 1,500 to 40,000 m
Ceiling : 60 m-20 km
speed : 2.4 mach
Propulsion: Aerojet M112 dual-thrust solid-fueled rocket
Guidence : monopulse semi-active radar seeker
Maneuverability : 15g
5 second boost phase and a sustain phase of 21 seconds
Rate of fire : 1 missile every 3 seconds

رادار المنظومة

رادارات المنظومة متعدده ولكنها دائمة التحديث لضمان قوة وفاعليه المنظومة الى جانب قدرات ال IFF وسنتطرق للرادارت التى تخدم فى الدفاع الجوى المصرى للهوك وكما ذكرسابقا تعتمد المنظومة على
رادار بحث نبضى Pulse Acquisition Radar
رادار رصد و تتبع عن طريق الموجات المتصلة CWAR.

وهى اختصار Continuous Wave Acquisition Radar
رادارين ادارة نيران يعمل على اضاءة الهدف لباحث التوجيه بالصاروخ HPIR وهى اختصار High Power Illuminator doppler Radar
AN-MPQ-50
AN-MPQ-62+AN/MPQ-46

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق