إيران تعطل عمل أخطر طائرة تجسس أمريكية

تمكنت القوات الفضائية الجوية الإيرانية من تعطيل عمل طائرة التجسي الأمريكية “غلوبال هوك “بعد تمكنها من كشف جميع أكوادها وتردداتها ، حيث
قال قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، العميد حاجي زادة، إن صيدنا لطائرة “غلوبال هوك” الأمريكية المسيرة، أكمل مجموعة الطائرات المسيرة التي أسقطتها إيران.

وأفادت وكالة “تسنيم”، فجر اليوم، الجمعة، بأن حاجي زادة أكد على أن بلاده لقد توصلت إلى جميع الأكواد والترددات لهذه الطائرة، أي يمكن رصدها من مسافة آلاف الكيلومترات وتعطيلها.

وأوضحت الوكالة أنه وللمرة الأولى في إيران تم عرض صور حطام الطائرة الأمريكية المسيرة المتطورة للغاية، والتي انتهكت الأجواء الإيرانية، وتم اسقاطها بصاروخ من منظومة “سوم خرداد”، أطلقته القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، في يونيو/حزيران 2019.

غلوبال هوك أكبر طائرة للتجسس

هذه الطائرة المسيرة تعتبر أكبر طائرة للتجسس دون طيار، وتمتاز بميزات فريدة، ونظرا لقدرتها على التحليق على ارتفاع شاهق جدا، فإنها قادرة على التحليق دون قيود ودون أن تؤثر على مسارات الطيران، حيث يمكنها الإقلاع من أمريكا وتهبط في الخليج. ولكونها كبيرة جدا، فقد تم نصب مختلف أنواع معدات التجسس داخلها.

وأكد قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري أن هذه الطائرة المسيرة، ثمينة للغاية “ولكن ينبغي للأمريكيين أن يشطبوا عليها بالأحمر، بشأن فاعليتها تجاه بلاده، لأنهم تعرفوا على جميع أكوادها وتردداتها، بل ورصدها ليس من مسافة مائة كيلومتر، بل من طهران بالذات، قادرون على تعطيلها على مسافة عدة آلاف الكيلومترات.

RQ-4 Global HawK

هي طائرة بدون طيار من إنتاج نورثروب غرومان. كانت تعرف باسم تاير الثانية موجب أثناء مرحلة التطوير. تستخدمهاالقوات الجوية الأمريكية كطائرة استخبارات ومراقبة واستطلاع ISR.

اُسقطت طائرة من هذا النوع من جانب حرس الثورة الإسلامية الإيراني في 20 يونيو 2019؛ بواسطة منظومة الدفاع الجوي الإيرانية من طراز رعد (خرداد) وقيل إن الصاروخ المستخدم كان صاروخ صياد (SD2C).

الطرازات

آر كيو – 4 إيه (RQ-4A).

آر كيو – 4 بي (RQ-4B).

أر كيو – 4 إن (RQ-4N).

المواصفات

الصفات العامة

الطاقم: 0.

الطول: 13.5 متر.

المسافة بين الجناحين: 35.4 متر.

الارتفاع : 4.6 متر.

الوزن فارغة: 3,800 كجم.

الوزن الإجمالي: 10,400 كجم.

المحرك: محرك واحد تيربو فان من نوع (AE3007H) إنتاج رولس رويس يعطي قوة دفع 31.4 كيلو نيوتن.

الأداء

سرعة الطيران: 650 كيلومتر/ساعة.

المدى: 650 كيلومتر.

أقصى ارتفاع: 20,000 متر.

عدد ساعات الطيران: 36 ساعة.