روسيا تختبر مدرعتي “كورغانيتس” و”بوميرانغ” الروسيتين الواعدتين

لا تقتصر الجهود الروسية على تطوير الدفاع الجوي وحسب بل تعمل على تطوير قوتها المدرعة على الأرض حيث أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي ،دينيس مانتوروف، في حديث أدلى به لوكالة “نوفوستي” أن الاختبارات الحكومية لمدرعتي “كورغانيتس” و”بوميرانغ” الواعدتين يتوقع أن تنتهي بحلول عام 2022.

وأوضح قائلا إن انتهاء الاختبار الحكومي يعني أنها جاهزة ويمكن أن تدخل الخدمة في الجيش الروسي. لكن القرار النهائي بيد وزارة الدفاع التي تحدد موعد تسليم المعدات لوحدات الجيش.

يذكر أن “كورغانيتس” عبارة عن نموذج مطور لعربتي “بي إم بي – 1 ” و”بي إم بي – 2″ من تصنيع شركة “كورغان ماش زافود” الروسية.

وتختلف بي إم بي “كورغانيتس -25” من الجيل الثالث عن سابقاتها من الجيلين الأول والثاني بتوزع الأسلحة والأجهزة والمحركات في العربة. وقد تم نشر المحرك وأجهزة نقل الحركة في مقدمة العربة وذلك للتقليل من تعرضها لضربات العدو الصاروخية.

وتزودت “كورغانيتس” أيضا بأجهزة الحماية النشيطة التي تجعل الصواريخ والقذائف المضادة للدبابة تنفجر دون أن تصيب دروع العربة.

فيما يتعلق بأسلحة العربة وذخائرها تم عزلها عن أفراد الطاقم والمشاة الذين تحملهم.

أما أسلحة العربتين “كورغانيتس” و”بوميرانغ”فيمثلها المدفع الأوتوماتيكي بعيار 30 ملم،  ومنصات للصواريخ المضادة للدبابات من طراز “كورنيت”. ويتم التحكم في كل تلك الأسلحة وتوجيهها عن بعد، إلى الأهداف المراد تدميرها.

مدرعة كورجانتس 25

هي عبارة عن منصة مركبة متدرجة ، 25 طن يتم تطويرها للجيش الروسي . سوف تتطور كورفانتس 25 إلى نماذج مختلفة ، لتحل محل بي ام بي و بي ام دي و ام تي – ال بي وأنواع أخرى من المنصات المدرعة السوفييتية. سيكون لـ كورفانتس 25 درع معيارية يمكن ترقيتها لتهديدات محددة.

التصميم

تم تصميم كورفانتس 25  لإحضار أسطول الروك الحامل الروسي إلى مستوى قياسي مع تصاميم غربية مثل أم2 برادلي الأمريكية و ، التي تفوقت على نظيراتها من طراز بي إم بي-1 السوفيتية في حين كانت أخف من مدرعة تي 15 ارماتا “الثقيلة “على شاسي تي-14 ارماتا و مماثل لـ VPK-7829 Bumerang .

هناك نسختان من السيارة: مركبة قتال مشاة مدججة بالسلاح تحمل 6-7 جنود. وأسلحة خفيفة من الجيش الشعبي الكونغولي تحمل 8 جنود. وتشمل الأشكال الأخرى المقترحة ل كورفانتس عربة إسعاف مدرعة ، وحاملة هاون من طراز عيار 82 ملم ،ومركبة مضادة للدبابات ، ومركبة استرداد مدرعة ، ومركبة استطلاع ، ومركبة قيادة ، ومركبة هندسية مدرعة. تمثل السيارة انحرافًا عن التصاميم الروسية التقليدية المنخفضة ، حيث يوجد طابق أعلى مناسب للقتال المركب بدلاً من حمل الجنود ، والذي يوفر أيضًا حماية أفضل للأجهزة المتفجرة والألغام. في حين من المتوقع أن يتم نشر مدرعة تي 15 ارماتا مع دبابات تي-14 في تشكيلات مدرعة ، ستقوم منصات كورفانتس 25 بتجهيز الوحدات الميكانيكية.

التسلح

تتميز عربة كورغانيتس -25 اي اف في ببرج التحكم عن بعد من طراز Bumerang-BM بمدفع أوتوكون 2A42 مقاس 30 ملم ، ومدفع رشاش محوري بكاشف بي كي تيعيار 7.62 ملم و صاروخين موجهين للدبابات من نوع9إم133 كورنت على كلا الجانبين. يحتوي موديل كورفانتس-25 على 12.5 ملم ام جي- دبليو ام اس بدلاً من برج Bumerang-BM.

ومن المقرر إصدار SPAAG مع اي زي بي اس-57 ملم و كورفانتس-25 اس بي جي مع 125 ملم.

التنقل

تزن مدرعة كورفانتس-25 (25) طنًا. وهذا يسمح لـ كورفانتس-25 أن يكون خفيفًا بما فيه الكفاية ليصبح متحركًا على الماء. السرعة القصوى للمدرعة هي 80 كم / ساعة على الأرض و 10 كم / ساعة على الماء. كل من متغيرات اي اف في و اي بي سي لها محرك أمامي تقييمه بسرعة 800 حصان.

الحماية

 

يتميّز نظام كورفانتس 25 بتغطية بزاوية 360 درجة من أنابيب تشغيل نظام الحماية النشطة . هذه الـ اي بي سيأصغر من تلك الموجودة على تي-14 ارماتا و مدرعة تي 15 ارماتا ، ولكن مثل الـ مدرعة تي 15 ارماتا ، يتم إرفاقها أعلى هيكل الهيكل. يتم وضع نظام الكشف عن مقذوف من جزئين في أماكن مختلفة على الهيكل والبرج.

كان نموذج كورفانتس 25 ، عندما تم الكشف عنه في استعراض يوم النصر في موسكو عام 2015 ، قد قام بتقليص أنظمة اي بي سي التي كانت تعلق فقط على البرج. كان متغير APC لا أنابيب APS تعلق على الهيكل.

بيئة العمل والطاقم

وفقًا للنائب الأول للرئيس والمالك المشارك لشركةPlatinum Tractor Plants ، Albert Bakov ، فإن كورفانتس-25 يستخدم وحدة تحكم مشابهة لألعاب (سوني بلي ستاشن) .  وهي أوسع من الأجيال السابقة من (اي بي اس سي) الروسية و (اي اف في اس) . أيضا ، المحرك الأمامي الموجود يزيد من راحة الطاقم وسهولة الوصول.

بوميرانغ

 

بومرنغ  ناقلة جنود مدرعةمدولبة 8*8 تنتجها شركة فويونو-بروماشلينا كومبانيا الروسية .أنُتجت النسخ التجريبية الأولى عام 2013 ونالت إستحسان الجيش الروسي الذي طلب 2000 مدرعة من هذا النوع لإستبدال المدرعات من نوع بي تي أر-80 وبي تي أر-82 أي .بُدأ بالإنتاج التجاري عام 2015. ظهرت البومرنغ لأول مرة بصورة علنية خلال إستعراض يوم نصر موسكو 2015.

التصميم

مُدرعة بومرنغ برمائية وتندفع داخل الماء بإستخدام مروحتان خلف المدرعة .والفرق الرئيسي للمدرعة بومرنغ عن سابقاتها الروسية من أمثال بي تي ار60،70،80،90 هو إن محركها يقع في مقدمة المدرعة على يمين السائق .

على عكس سابقاتها التي كان محركها يقع في الخلف ،يستخدم الجنود باب هيدروليكي في مؤخرة المدرعة للصعود والنزول بلإضافة إلى أبوب في السقف تستخدم في أحوال الطوارئ .يتألف طاقم المدرعة من ثلاث أفراد السائق والامر والرامي وتتسع لنقل سبعة جنود بكامل عدتهم. تدار المدرعة بمحرك ديزل بقدرة 500 حصان ،العديد من مكونات المدرعة وقطع غيارها مشتركة مع كوغونيتس-25 .

تتوفر في مدرعة بومرنغ تجهيزات الحرب الحديثة مثل مكيف الهواء ،نظام الحماية من الأسلحة النووية والكيمائية والبيولوجية ،منظومة الرؤيا الليلية ،نظام إدارة النيران بالحاسوب ،نظام التحكم بضغط العجلات المركزي كما إن المدرعة مزودة بكاميرا فيديو تزود الجنود داخل المدرعة برؤيا 360 درجة حول المدرعة.

التسليح

تتسلح البومرنغ ببرج يدار عن بعد من نوع إيباك مزود بمدفع رشاش عيار 30 ملم ألي ومدفع رشاش أخر عيار 7،62ملم نوع بكتا بالإضافة إلى أربع قاذفات صواريخكورنت أثنان على كل جانب من جوانب البرج.ويدار البرج من قبل الرامي بطبيعة الحال لكن يمكن لقائد المدرعة التحكم فيه في حال الطوارئ.

الحماية

يوفر بدن البومرنغ الحماية ضد الأسلحة الخفيفة والشظايا ويمكن إن تضاف دروع سيراميك إضافية لزيادة الحماية من الإطلاقات المباشرة من عيار 14،5 ملم وشظايا القنابل من عيار 152 ملم.

الأنواع

تسخدم مدرعة البومرنغ لتؤدي عدة مهام منها ناقلة جنود مدرعة،عربة إسعاف،مركبة قيادة،مدرعة إستطلاع،مدمرة دبابات،منظومة دفاع جوي،مركبة دعم ناري و حاملة هاون.ويمكن إن تستخدم أيضاً كدبابة خفيفة أو كمدفع ذاتي الحركة.