جسر جوي لنقل جرحى الحرب اليمنية للعلاج في الاردن

دشنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الاثنين ، أولى رحلات الجسر الجوي، تحت مبادرة طائرات الرحمة، والتي نقلت عددا من المرضى و المصابين في حرب اليمن  إلى العاصمة الأردنية عمان، بحضور المبعوث الاممي  إلى اليمن مارتن غريفيث.

في زمن ذكر فيه انه قتل طفل وامرأة وأصيب طفلان آخران في قصف لميليشيا الحوثي استهدف التجمعات السكانية في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب الحديدة.

العقيد الركن تركي المالكي الناطق الرسمي باسم قوات التحالف،أكد أن هذه الخطوة تأتي ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية والوقوف مع أبناء الشعب اليمني الشقيق وتخفيف معاناة الحالات المرضية والعلاجية وكذلك الأمراض المزمنة .

طائرة الأمم المتحدة التي أقلت العائلة اليمنية

و جاء تدشين هذه الخطوة في إطار جهود انسانية لقوات التحالف العربي  وحرصها على تحسين الأوضاع التي يرزح بسببها الشعب اليمني، و تهيئة ظروف تكون أكثر إنسانية. تحالف الشرعية كان قد دعم في اليمن اطلاق ، جسرا جويا لنقل المرضى من اليمن للعلاج في مصر والأردن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي،

 

على الصعيد الميداني ، ذكرت القوات المشتركة أن ميليشيا الحوثي قصفت التجمعات السكنية بقذائف الهاون، حيث سقطت واحدة منها على احد المنازل في قرية المتينة بمنطقة الجبلية، مما اسفر عنه مقتل امرأة مسنة تدعى مريم حسن محمد والطفل محمد سلمان البالغ من العمر 10 سنوات، و نتج كذلك اصابة الطفلان عديلة عادل داؤود البالغة من العمر 13 عاما، والطفل محمد عادل داؤود البالغ من العمر 7 سنوات بجروح بالغة إثر تعرضهم لشظايا قذائف الهاون الحوثية التي سقطت على سكنهم.

فيغضون ذلك ، تواصل الميليشيا استهداف التجمعات السكنية، ما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين في مختلف مناطق ومديريات محافظة الحديدة منذ  سريان مفعول الهدنة التي رعتها و اشرفت عليها الأمم المتحدة منذ ما يربو على عام.

من جانب أخر شهدت مدينة الحديدة غرب اليمن اشتباكات عنيفة حيث خرقت ميليشيا الحوثي التهدئة وحاولت التسلل إلى احد الأحياء في شرق المدينة وعلى مقربة من نقاط المراقبة الأممية.