الجيش الاسرائيلي يقر خطة “تنوفا” (ومعناها قوة الدفع أو الزخم)
الجيش الاسرائلي,خطة تنوفا

تفاخر وزير الأمن الإسرائيلي اليميني نفتالي بينيت بأن جيشه سيكون أكثر فتكًا في الحرب القادمة وأن خطته العسكرية تستهدف المدنيين ، حيث أعلن تأييده للخطة العسكرية ، التي أعدها رئيس أركان الجيش بتل أبيب كوخافي ، و أسماها “تنوفا” (يعني الزخم أو الزخم).

نفتالي بينيت
خطة ‘تنوفا” ,الجيش الاسرائلي , نفتالي بينيت

توقيت يثير الحيرة !

هذه المصادقة جاءت في وقت يبحث الجيش الإسرائيلي سبل التعامل مع أبعاد إعلان “صفقة القرن”، على الضفة وقطاع غزة واحتمال التصعيد الامني. واعتبر البعض توقيت بينيت في المصادقة على الخطة غير “بريء” وليس بصدفة، إذ لا تقتصر فقط على اختيار الجانب الأمني في أولوية حملته الانتخابية، بل إنه في هذه المصادقة يكرر النهج الذي يتبعه متخذو القرار في إسرائيل والقيادة العسكرية عند احتمالات تصعيد أمني، باستعراض العضلات أمام الطرف الآخر.

على الرغم من أن الخطة وضعت في الأصل لمواجهة تصعيد نحو حزب الله وإيران ، إلا أن التصديق عليها وسط احتمال تصعيد أمني في أعقاب الإعلان عن “صفقة القرن” ، سيعطي الجيش ضوءًا أخضر لتنفيذ بعض ما جاء في هذه الخطة ، وخاصة تجاه غزة.

نفتالي بينيت
خطة ‘تنوفا” ,الجيش الاسرائلي , نفتالي بينيت

تفاصيل الخطة

وكان بينيت قد التقى مع كوتشافي وكبار ضباط الجيش ، واستمع إلى تفاصيل الخطة وموجز للوضع الأمني ​​في الضفة الغربية وغزة واستعدادات الجيش للتصعيد والمواجهات المحتملة. في تلخيص هذا الاجتماع ، تقرر إلغاء يوم دراسي ، كان من المقرر اليوم ، الاثنين ، بمشاركة جميع الضباط برتبة عميد في الجيش ، لمناقشة خطة “تانوفا”. تم الإلغاء خوفًا من التصعيد الأمني ​​في الضفة الغربية وقطاع غزة ، على خلفية نشر تفاصيل “صفقة القرن”.

صادقت بينيت أيضًا على مجموعة من القرارات المتعلقة باستعداد الجيش الإسرائيلي للقتال على جبهات مختلفة ، وشراء الأسلحة ، وتطوير قدرات جديدة ، وتحسين التدريب.

النصر “سريع وحاسم”

“بينوفا” عبارة عن خطة لعدة سنوات ، أعلنت بينيت أنها تهدف إلى جعل الجيش الإسرائيلي أكثر تطوراً وفتكاً في الحرب ، حيث تضع الخطة في مركزها مبدأ حل العدو بسرعة وبقوة كبيرة ، ضد الكبيرة والمعقدة الجبهات. وفقًا لمنشئ الخطة ، Kochavi ، فإن أحد أهم الدروس التي تعلمها جيش الدفاع الإسرائيلي في السنوات الأخيرة هو إدراك أن الجيش يجب أن يفوز في الحروب بسرعة وحزم ، “نحن بحاجة إلى جعل أعدائنا متعبين”.

وأكد كوتشافي عند مراجعة بعض أحكام هذه الخطة ، أن التطورات التي تحدث في المنطقة تتطلب تفكيرًا عسكريًا جديدًا بعد أن أصبح التفكير العسكري القديم غير فعال.

“حتى ذلك الحين ، كان الجيش السوري يستخدم مرتفعات الجولان لمهاجمة المستوطنات الإسرائيلية القريبة ، الأمر الذي دفع الجيش الإسرائيلي إلى السيطرة على المنطقة. لكن هذا لم يمنع سوريا من مهاجمة إسرائيل بعد بضع سنوات ، في حرب عام 1973. لم يكن كافياً غزو الجولان والوصول إلى خط معين ، بل كان يجب علينا تدمير أسلحة العدو “.


خطة جرائم الحرب

عندما راجع Kochavi هذه الخطة ، وقبل الموافقة عليها ، ناقشها بعض الخبراء بأنها جادة ووصفها البعض بأنها خطة “لارتكاب جرائم حرب”. قتل المدنيين أمر أساسي ، وليس هناك قيود على نوع السلاح المستخدم. من المعروف جيدًا أن الجيش الإسرائيلي يمتلك العديد من الأسلحة المحظورة دوليًا ، وقد استخدمها سابقًا في لبنان وفي العمليات العسكرية في غزة ، وكان آخرها أسلحة فوسفورية أدت إلى قتل وتشويه عشرات الفلسطينيين.