الاخبار العالمية

أمريكا تنقل طائرات MQ إلى رومانيا والهدف أكرانيا

أعلنت قيادة سلاح الجو الأمريكي في أوروبا، أنه تم مؤقتا نقل طائرات أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper من بولندا إلى رومانيا.

وقالت القيادة في بيانها: “تم بشكل مؤقت نقل طائرات MQ-9 Reaper وطواقمها ومعداتها المساعدة من الكتيبة الثانية من مجموعة العمليات الاستكشافية الثانية والخمسين في القاعدة الجوية في ميروسلافيتش (بولندا)، إلى القاعدة الجوية 71 في كامبيا-تورزي (رومانيا) لدعم بعض العمليات في القارة وبهدف مساعدة حلفاء الناتو”.

 

وشددت القيادة الأمريكية، على أنه تم “تم تنسيق هذه الخطوة بشكل كامل مع الحكومة الرومانية”.

في رومانيا، ستنفذ هذه الطائرات مهام جمع المعلومات والرصد والاستطلاع الجوي، وعلى الأرجح في منطقة البحر الأسود وشرق أوكرانيا، حيث شوهدت مرارا في أجواء منطقة النزاع في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

MQ-9 Reaper

هي طائرة بدون طيار كانت تسمى من قبل بريداتور بيPredator B تنتجها شركة جنرال اتوميكس الأمريكية. وهي مصممة على أساس إم كيو-1 بريداتور ولكنها أكبر منها كثيرا بغرض استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال. وهي تستخدم في سلاح طيران الولايات المتحدة وفي سلاح طيران المملكة المتحدة في ضرب مواقع فيأفغانستان.

تاريخ تطويرها

قامت شركة جنيرال أتوميكس عام 2000 بتطوير طائرتها بدون طيار من نوع إم كيو-1 بريداتور لتصبح أكبر وأشد قدرة على حمل القذائف واستخدامها في حرب أفغانستان. وكان أول طيران لها في 2 فبراير 2001، ويحركها محرك توربو قدرته 900 حصان (670 كيلووات).

قامت الولايات المتحدة بتدشين أول سرب من هذه الطائرة من نوع ريبر (سرب هجومي 42) في قاعدة كريخ للقوات الجوية ب نيفادا عام 2006. وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 28 طائرة من هذا النوع (عام 2011)، ومن المنتظر زيادة عددهم إلى نحو 90 طائرة خلال السنوات القادمة. كما يعمل في سلاح الطيران الأمريكي نحو 200 طائرة بدون طيار من نوع “بريداتور”.

يبلغ وزن الطائرة نحو 5 طن وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 7و1 طن، وهي تعمل على مدي 3000 كيلومتر. يبلغ ثمن الطائرة 5و11 مليون دولار أمريكي.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق