الاخبار العالمية

نجاح اطلاق صاروخ ميتور علي المقاتلة غربين Gripen

نجحت طائرة غربين Gripen القتالية , في اطلاق صاروخ جو- جو من طرار ميتيورMeteor  يتم التحكّم به بواسطة اشعة الرادار، في إطار أوّل اختبار إطلاق من هذا النوع نفّذته شركة ساب SABB  للأمن والدفاع بالتعاون مع إدارة المعدات الدفاعية السويدية FMV.

وعليه، فإنّ طائرة غريبين Gripen  تعدّ ثاني مقاتلة في العالم قادرة على إطلاق هذه النسخة من صاروخ ميتيور الذي تم تطويره لطائرات غريبين Gripen  ويوروفايتر Eurofighter ورافال Rafale .

فقد تم للمرة الأولى إطلاق أول صاروخي ميتيورMeteor   من على متن طائرة غربين Gripen باتجاه هدف يتم التحكم به عن بعد. وقد أثبت اختبار إطلاق الصاروخ القدرة على تحقيق الانفصال الآمن للصاروخ عن الطائرة بالإضافة إلى قدرته على كشف الهدف وتحديد موقعه. يشار إلى أنّه قد تمّ أيضا اعتماد اختبار الإطلاق للتحقق من حلّ دعم القيادة الذي قد تم تطويره للطيار.

وفي هذا الإطار قال ميكل ، مدير برنامج ميتيور لدى إدارة المعدات الدفاعية السويدية FMV : “لقد تمّ إنهاء الاختبار كما كان مخططاً، واتخذنا خطوة إضافية جديدة في العمل على دمج وتطوير طائرةغريبن سي/ دي  Gripen C/D.

” وأضاف : “لقد أبهرتني النتائج التي حققناها معاً، والتي ترسّخ ثقة ملحوظة في العمل المستمر في مجال دمج صاروخ ميتيورMeteor  على متن طائرة غربين Gripen .”

شمل فريق الاختبار ممثلين عن شركة ساب وإدارة المعدات الدفاعية السويدية وشركة إم بي دي إيه (MBDA) البريطانية. وسيتم خلال فصل الخريف إجراء اختبارات إضافية ليصبح من الممكن تسليم هذه القدرات الجديدة خلال العام 2014.

تجدر الإشارة إلى أنّه قد تم تصميم هذا الصاروخ المستقبلي وتجهيزه بمحرك نفاث، بغية تنفيذ مهام الدفاع الجوي، إذ إنّه قادر على اعتراض الأهداف على بعد عشرات الكيلومترات، كما أنّه يكمّل مهمة صاروخ “ميكا” MICA المعتمد في الوقت الحالي ضد الأهداف القريبة في القتال المباشر أو الدفاع الذاتي.

يستطيع هذا الصاروخ توفير قدرة إصابة الأهداف المناورة، على مدى 120 كلم، إذ إنّه ينفجر بالقرب من الهدف أو يصطدم به بسرعة تتخطى 4 ماخ، ضمن بيئة مليئة بالتدابير المضادة الإلكترونية.

تجدر الإشارة إنّ ميتيورMeteor هو صاروخ جو – جو يتعدى مداه المجال البصري BVRAAM ، وتم تطويره لتوفير إمكانية الاشتباك مع أهداف محمولة جواً من على مسافات بعيدة.

ويعتبر هذا الصاروخ الموجه بالرادار النشط أبعد من مدى البصر، ثمرة تعاون أوروبي بين دول فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، السويد، إسبانيا والمملكة المتحدة الهادفة إلى تحقيق وضمان التفوق الجوي، في ظل ظهور العديد من التهديدات الجوية .

يشار إلى أنّ المملكة المتحدة هي الجهة المسؤولة عن توقيع العقود، ويتم تنفيذ العمل على هذا المشروع بقيادة فرع الدعم والمعدات الدفاعية التابع لمنظمة الدعم والمشتريات الدفاعية البريطانية.

من جهته، أشار لينارت سيندال، رئيس فرع النظم الجوية لدى شركة ساب SABB  السويدية إلى أنّه “من الواضح مجدداً أنّ غريبين هي الطائرة المقاتلة الرائدة والتي تتمتع بفرص مهمّة لتحقيق عملية دمج مستمرة سريعة ومعقولة الكلفة لقدرات جديدة مثل الأسلحة والمستشعرات، بفضل طريقتنا الفعالة في العمل وتصميم غريبين المبتكر. تعتبر طائرة غريبين المجهّزة برادار PS05 من ساب وصاروخ ميتيور، الأفضل عالمياً في مجال الدفاع الجوي.”

شمل فريق الاختبار ممثلين عن شركة ساب وإدارة المعدات الدفاعية السويدية وشركة إم بي دي إيه (MBDA) البريطانية. وسيتم خلال فصل الخريف إجراء اختبارات إضافية ليصبح من الممكن تسليم هذه القدرات الجديدة خلال العام 2014.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق