الاخبار العالمية

تطوير Predator B الطائرة بدون طيار

أعلنت شركة GA-ASI  عن القيام بمساع في مجال البحوث والتنمية المستقلة لتطوير نموذج الطائرة دون طيار Predator B الموجهة عن بعد والمتوافقة بشكل تام مع متطلبات الكفاءة للطائرات دون طيار المعتمدة لدى سلاح الجو الأميركي والعملاء الأجانب لحلف شمال الأطلسي، كما أنّها توفّر قدرات معززة لدمجها في الفضاء الدولي والمحلي.

يشار إلى أنّه من المتوقع أن يحصل النظام على موافقة دول عدّة وسيتم اعتماده وتصديره استناداً إلى قدرات طائرة Predator Block 5 وتصميم محطة التحكّم البرية بحجرة الطيار المتقدّمة (GCS).

وفي هذا الإطار، قال نيل بلو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة GA-ASI “: إن طائرة بريداتور بي (Predator B) هي النظام المواجه عن بعد الأكثر فعالية على مستوى الكلفة والأفضل على مستوى القيمة ضمن فئتها، كما أنّها تلقى مستوى اهتمام عالي من قبل حلفائنا في حلف شمال الأطلسي. ”

وأضاف : من الضروري أن نؤمن شهادة صلاحية الطيران لبريداتور بي، في الوطن كما في الخارج خصوصاً مع انسحاب قوات التحالف من أفغانستان وتركيز بعثة الدول، التي تمر بمرحلة انتقالية، على حماية الوطن بالإضافة إلى استخدامات مدنية أخرى.

وقد وسعت جنرال أتومكس ايرونوتيكال سيستمز (GA-ASI) مجال عملها مع شريكتها الألمانية RUAG للخدمات الفضائية الجوية بهدف السماح بزيادة التعاون في مجال تحديد الحلول والتعزيزات الطويلة الأمد لصلاحية الطيران لاتفاقيات توحيد المعايير الفنية (STANAGs) التابعة لحلف شمال الأطلسي، وتوحيد معايير الدفاع DEFSTAN البريطانية.

يشار إلى أنّ الشركتين تعاونتا طيلة السنتين الماضيتين لملاءمة نظام بريداتور بي مع شروط المراقبة المعتمدة في ألمانيا، غير أن هذا الاتفاق هو أول عقد رسمي بينهما.

وتعهدت شركة رواغ من جهتها، بتأمين الإشراف التقني، اعتباراً من 1 نيسان/ أبريل، بالإضافة إلى تحليل وتفكيك و إدارة شروط صلاحيات الطيران، في ما يتعلق بصلاحية طيران الطائرة الموجهة عن بعد بريداتور بي.

إنّ نظام بريداتور بي المتعدد المهام هو عبارة عن طائرة موجهة عن بعد، تحلق على مستوى متوسط ومرتفع وتتسم بقدرة عالية على الصمود في الجو، بالإضافة إلى أنّها تستخدم للمراقبة ولاستطلاع العسكري ولتنفيذ مهام تحديد الأهداف.

تتميز هذه الطائرة الحربية بالقدرة على نقل حمولة كبيرة تصل حتى 850 رطل (360 كلغ) في داخلها و 3000 رطل (1361 كلغ) من الخارج، مع إجمالي وزن إقلاع أقصى يصل إلى 10500 رطل (4763 كلغ) ، كما أنّها تعمل بمحرك تربيني من إنتاج شركة Honeywelll وتحلّق على ارتفاع يصل إلى 50000 قدم (15240 متراً)، وهي قادرة على البقاء في الجو لمدّة تتخطى 27 ساعة.
Block 5
تجدر الإشارة إلى أنّ سلاح الجو الأميركي وسلاح الجو الملكي البريطاني يستخدمان حالياً طائرة بريداتور بي تحت اسم MQ-9 Reaper كما أنّها موضوعة في الخدم أيضاً لدى سلاح الجو الإيطالي تحت اسم MQ-9.

وتؤمن الطائرة الحربية دعماً جوياً عن قرب لا مثيل له وإدراكاً مستمراً للواقع الميداني فوق البر والبحر لقوات التحالف، مما يثبت التوافقية العملانية بين دول حلف شمال الأطلسي.

تجدر الإشارة إلى أنّ 14 طائرة من طراز بريداتور بي حقّقت أكثر من 575000 ساعة طيران منذ أول رحلة طيران للطائرة الموجهة عن بعد في العام 2001.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق