بعد مقتل سليماني روسيا تحاول بيع منظومتي” إس400 وبوك “للعراق

بواسطة Hanan

أعلن إيغور كوروتشنكو، عضو المجلس العام بوزارة الدفاع الروسية، أنه يمكن للعراق تحسين نظام دفاعه الجوي بمساعدة نظام الصواريخ الروسية إس-400.

وأكد كوروتشنكو أن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني على يد الجيش الأمريكي خلال غارة جوية على العراق يدل على أن بغداد بحاجة إلى تحسين نظام الدفاع الجوي.

وقال كورتشنكو :العراق شريك لروسيا في مجال التعاون العسكري التقني، ويمكن لروسيا إرسال الوسائل اللازمة لضمان سيادة البلاد وحماية موثوقة للمجال الجوي، بما في ذلك توريد صواريخ  إس-400 وغيرها من أجزاء نظام الدفاع الجوي، مثل “بوك-إم3″ و”تور-إم2″ وغيرها”..

في السنوات الأخيرة، زودت روسيا العراق بقاذفة اللهب الثقيلة توس-1أ “سولنتبيك”، والمروحيات الهجومية مي-35 ومي-28إن إيه وطائرات سو-25 ودبابات تي-90 ومنظومة الدفاع الجوي الصاروخية المدفعية بانتسير-إس1.

يذكر أن أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف التقى في سبتمبر/ أيلول مع مستشار رئيس الوزراء العراقي في شؤون الأمن القومي، فالح الفياض، وناقش التعاون العسكري التقني والوضع في سوريا. في وقت لاحق، صرح السفير العراقي لدى روسيا حيدر منصور هادي، أن بغداد لا تتفاوض مع موسكو على شراء إس-400، و”لا يوجد أي تلميح على هذا”.

 S-400

هو نظام دفاع جوي تم تطويره في التسعينيات من قبل مكتب ألماز للتصميم المركزي في روسيا ويعتبر ترقية لعائلة أس – 300. ويعمل في الخدمة مع القوات المسلحة الروسية منذ عام 2007.

و إس-400 يستخدم أربعة صواريخ مختلفة المدى لتغطية نطاق عملياته: فهو يستخدم صاروخ (40N6) بمدى (400 كم) للأهداف بعيدة المدى، وصاروخ (48N6) بمدى (250 كم) للأهداف طويلة المدى، وصاروخ(9M96E2) بمدى (120 كم) للأهداف المتوسطة المدى، وصاروخ (9M96E) بمدى (40 كم) للأهداف قصيرة المدى.

وقد وصف إس-400، اعتبارا من عام 2017، بأنها “واحدة من أفضل أنظمة الدفاع الجوي حاليا.

بوك ام3

من أقوى منظومات الدفاع الجوي في روسيا. تعترض صواريخ “توماهوك” وطائرات الشبح بسهولة .

نهو نظام صاروخي ذاتي الدفع متوسط المدى، من نظمصواريخ أرض جوو لديه القدرة على مهاجمة أهداف أرضية كذلك و التي طورت وصنعت من قبل روسيا، والهدف من هذه الصواريخ هو صّد ومواجهة صواريخ كروز، والقنابل الذكية.

والطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة، والطائرات بدون طيار. وطائرات الشبح و الصواريخ البالستية والصواريخ الاستتراتيجيةوايضاً بوسعها تدمير الهدف على بعد 70 كم و على ارتفاع 35 كم

طورت منظومة بوك ام 3 من قبل سابقتها بوك ام 2
فهي الان تحمل (6 صواريخ بداً من 4) ومزودة بصواريخ متطورة ذات الاقلاع العمودي وهي متداد لعائلة صواريخ سام السوفيتية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا