إجتماع عاجل لحلف الناتو اليوم والشرق الأوسط هو الهدف

بواسطة Hanan

قال مسؤول في الناتو إن ممثلي بلدان الحلف سيعقدون اجتماعا عاجلا اليوم الاثنين في بروكسل، لبحث الوضع في الشرق الأوسط إثر مقتل قاسم سليماني.

ودعا ينس ستولتنبرغ الأمين العام للحلف لعقد هذا الاجتماع بعد مشاورات مع الدول الأعضاء.

وفي العادة يعقد ممثلو الحلف اجتماعات دورية، لكن الاجتماع العاجل يوم الاثنين تقرر في أعقاب قرار الحلف يوم السبت تعليق مهمته التدريبية في العراق لمخاطر أمنية بعد مقتل قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني.

وأعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “داعش”، عن وقف مهام التدريب والدعم للقوات العراقية بسبب تكرار الهجمات الصاروخية على مواقع قواته.

جدير بالذكر أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بحثا هاتفيا الأوضاع في العراق على خلفية اغتيال سليماني.

تأهب غواصة بريطانية لضرب إيران

 

كشفت وسائل إعلام بريطانية عن مرابطة غواصة تابعة للبحرية الملكية وتعمل بالطاقة النووية، متأهبة لاستهداف إيران بصواريخ “توماهوك”، في حال نشوب حرب في المنطقة،وتعتبر بريطانيا عضو مؤثر في حلف الناتو .

ونقلت صحيفة “ذي صن” عن مصدر عسكري قوله إن القوات البريطانية لن تكون السباقة في توجيه الضربات، “لكن يتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، وهذا يعتمد على الكيفية التي سترد بها إيران على مقتل سليماني”.

وأضاف: “إذا ما تدهورت الأمور بسرعة، فإن المملكة المتحدة ستقف جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة”، مؤكدا أن البحرية البريطانية تمتلك أكثر الغواصات تطورا وفتكا، “كما أن إحدى هذه الغواصات موجودة في نطاق إيران”.

وأفادت “ذي صن” بأن السفن الحربية البريطانية ستستمر في مراقبة السفن التجارية العابرة لمضيق هرمز.

يذكر أن آخر مرة استخدمت فيها بحرية بريطانيا صواريخ “توماهوك” ضد أهداف برية كانت سنة 2011 لضرب منشآت عسكرية تابعة للقذافي في ليبيا.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا