كتائب حزب الله العراقي تهدد برد قاس على الغارات الاميركية
Abu Mahdi al-Muhandis a commander in the Popular Mobilization Forces listens to a question during an interview ahead of an operation aimed at re-taking the Islamic State-held city of Fallujah, outside Fallujah, Iraq, Sunday, May 29, 2016. Teaming up with paramilitary troops and backed by aerial support from the U.S.-led coalition, Iraqi government launched a large-scale offensive to dislodge IS militants from the city of Fallujah, one of the last major IS strongholds in Iraq located about 40 miles (65 kilometers) west of Baghdad. (AP Photo/Khalid Mohammed)

هدد القيادي الكبير في الحشد الشعبي ابومهدي المهندس بـ”رد قاس” على القوات الأميركية في العراق بعد الضربات الجوية التي استهدفت  عدة قواعد في سوريا والعراق تابعة لجماعته كتائب حزب الله المدعومة من إيران فأدوت بحياة ما لا يقل عن 25 شخصا.

وقال مسؤولون إن الجيش الأميركي نفذ الضربات الجوية الأحد على جماعة كتائب حزب الله المسلحة ردا على مقتل متعاقد مدني أميركي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية.

خمس ضربات في العراق وسوريا
وذكرت مصادر أمنية عراقية وأخرى من الجماعة إن ما لا يقل عن 25 مقاتلا لقوا حتفهم وأصيب ما لا يقل عن 55 آخرين في ثلاث ضربات جوية أميركية في العراق.

وقال القيادي الكبير جمال جعفر إبراهيمي، المعروف بالاسم الحركي أبومهدي المهندس، في وقت متأخر من مساء الأحد “دماء الشهداء لن تذهب سدى وردنا سيكون قاسيا جدا على القوات الأميركية في العراق”.
والمهندس قيادي كبير في قوات الحشد الشعبي العراقية، التي تنضوي تحت لوائها جماعات شبه عسكرية تتألف في معظمها من فصائل شيعية تحظى بدعم إيراني، وتم دمجها رسميا في القوات المسلحة العراقية.

خمس ضربات في العراق وسوريا

وهو أيضا واحد من أقوى حلفاء إيران في العراق وسبق أن كان رئيسا لكتائب حزب الله التي أسسها.

وقالت مصادر أمنية عراقية الاثنين إن القوات الأميركية في محافظة نينوى بشمال العراق عززت إجراءات الأمن خلال الليل حيث حلقت مقاتلات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في محيط قواعدها العسكرية بالموصل والقيارة.

Kata'ib Hezbollah flag.svg
وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن، وهما الحليفتان الرئيسيتان للعراق، منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران عام 2015 مع ست قوى عالمية وعاود فرض عقوبات شلت الاقتصاد الإيراني.

وجاءت الضربات الجوية في وقت مضطرب يشهد احتجاجات بالعراق إذ خرج الآلاف إلى الشوارع للتنديد بالفصائل المسلحة مثل كتائب حزب الله وداعميهم الإيرانيين، ضمن أشياء أخرى.


ويطالب المحتجون أيضا بإصلاح النظام السياسي الذي يرونه فاسدا ويبقي معظم العراقيين فقراء. ولقي أكثر من 450 شخصا حتفهم في الاضطرابات مع سعي قوات الأمن لإخماد المظاهرات المناهضة للحكومة.

ودعمت قوات الحشد الشعبي قوات الأمن العراقية في حربها لاستعادة السيطرة على ثلث أراضي الدولة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، وساعدت في تحقيق النصر على متشددي التنظيم.

وجرى دمجها لاحقا بشكل رسمي في الهيكل الأمني العراقي الرسمي وتحظى أيضا بنفوذ سياسي كبير.


واستقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، المدعوم من إيران وحلفائها، الشهر الماضي مع استمرار الاحتجاجات لكنه لا يزال في السلطة لتصريف الأعمال.

ووصف تحالف الفتح العراقي، الذي يحظى بثاني أكبر عدد من المقاعد بالبرلمان ويتألف بشكل كبير من قادة فصائل، الضربات الجوية بأنها هجوم على سيادة العراق.

وقال في بيان “الاعتداء السافر من قبل القوات الأميركية على القوات الأمنية والذي استهدف اللواءين 45 و46 في الحشد الشعبي في منطقة القائم هو اعتداء على السيادة الوطنية وعلى الكرامة العراقية”.

وفي مواجهة الهجمات المتكررة التي تتعرض لها المصالح الاميركية في العراق، وعدت الولايات المتحدة برد حازم.
وجاء في بيان رسمي الاثنين اصدره مسؤول مديرية الحركات في هيئة الحشد الشعبي جواد كاظم الربيعاوي ان “حصيلة الاعتداء الغاشم” على مقرات اللواءين 45 و46 بلغت 25 قتيلا و51 جريحا”.

واشار البيان الى إن عدد القتلى “قابل للزيادة نظراً لوجود جرحى في حالة حرجة وإصابات بليغة”، جراء القصف الذي استهدف منشآت تابعة لكتائب حزب الله قرب مدينة القائم وعلى امتداد الحدود العراقية السورية غرب العراق.

 أبو علي الخزعلي القيادي في كتائب حزب الله العراقي
واعلن وزير الدفاع الاميركي مارك اسبر الاحد أن الضربات ضد قواعد كتائب حزب الله الموالي لإيران في العراق وسوريا كانت “ناجحة”، ولم يستبعد خطوات اخرى “اذا لزم الأمر من أجل أن نعمل للدفاع عن النفس وردع الميليشيات او إيران” من ارتكاب اعمال معادية.

وقال اسبر انه ناقش في وقت سابق مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب “خيارات أخرى مطروحة”، بعد وقوع 11 هجوماً صاروخياً خلال الشهرين الماضيين ضد المصالح الأميركية في العراق، حيث اندلعت انتفاضة على السلطة وراعيتها إيران، فيما تبدو واشنطن غائبة سياسياً.

خيارات أميركية أخرى مطروحة بعد الضربات الناجحة

وأشارت مصادر أميركية بأصابع الاتهام إلى كتائب حزب الله، واعتبرت هذه المصادر فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران مصدر تهديداً أكبر من ذلك الذي تشكله الخلايا النائمة لتنظيم الدولة الإسلامية.

من جهته، ندد المتحدث باسم رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، بـ”انتهاك السيادة العراقية”.

في السياق نفسه، رأت جماعة عصائب أهل الحق التي جرى الإعلان في المدة الأخيرة عن عقوبات أميركية بحق قياديين فيها، أنّ “الوجود العسكري الأميركي صار عبئاً على الدولة العراقية بل صار مصدراً لتهديد واعتداء على قواتنا المسلحة”، مضيفة في بيان “أصبح لزاماً علينا جميعاً التصدي لإخراجه بكل الطرق المشروعة”.

ودعا النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي، المدعوم من تحالف سائرون البرلماني الذي يحظى برعاية رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الحكومة إلى “إتخاذ التدابير اللازمة” لمواجهة الهجمات الأميركية، الامر الذي طالبت به ايضا منظمة بدر، احد أبرز الفصائل المسلحة الموالية لإيران.

كما ندد العديد من النواب بالإتفاق العراقي-الاميركي الذي يسمح بوجود قوات أميركية في البلاد.
وفي بيروت، أعرب حزب الله اللبناني عن استنكاره لما وصفه بـ”عدوان أميركي وحشي وغادر”، معتبراً أنه “اعتداء سافر على سيادة العراق وأمنه واستقراره وعلى الشعب العراقي”.

وتثير الهجمات على مصالح أميركية وأخرى على قواعد تابعة لفصائل موالية لطهران، خشية المسؤولين العراقيين الذين يحذرون منذ أشهر من أن يلجأ حليفاهما، الولايات المتحدة وإيران، إلى استخدام الميدان العراقي ساحة مواجهة.