الاخبار العالمية

SU-33 المقاتلة الأكثر قوة على المدى الطويل والقوية في العالم

عُقدت أول مظاهرة من طراز Su-33 في جوكوفسكي خلال الاحتفال بيوم الطيران في آب / أغسطس 1991. وقد أظهر اختبار البهلواني ، وهو الإقلاع من نقطة انطلاق الأنف ، الذي اتبعه الهبوط الأفقي باستخدام الطائرات الهوائيّة ، من قبل الطيار التجريبي Pugachev في تشرين الثاني / نوفمبر 1989. في أغسطس 1998 ، تم اعتماد مقاتلة سطح السفينة من قبل سلاح الجو الروسي.

ملامح المقاتلة سطح السفينة سو 33

تم تصميم هذا النموذج للمقاتل القائم على السفينة للدفاع الجوي ويمكنه القيام بمقدمة انطلاق وهبوط ايروفين على سطح حاملة الطائرات ، على سبيل المثال ، حاملة الطائرات أدميرال كوزنيتسوف. لديها ميزات خاصة:

-لزيادة نطاق الطيران ، تم تزويد نظام تزويد الوقود بالوقود بقضيب وقود قابل للسحب.
-تم تركيب انحراف ذيل أفقي إضافي .
-تم إلغاء تركيب مظلة الفرملة ، بدلاً من تركيب خطاف هبوط جديد يحتوي على أنظمة خاصة للعادم والإحكام والتثبيط ؛
-تم تركيب نوع جديد من المعدات المحددة المحمولة جوا والمترابط (رادار دوبلر مضاد للدافع) للطيران ضد البحر أو الأرض والهبوط على سطح حاملة الطائرات .

المكننة الجناح تغيرت

إنطلق من منصة الانطلاق والهبوط على سطح حاملة الطائرات ، إنها مهمة صعبة للغاية بالنسبة إلى الطيار ، وهو حقًا أيروباتيكس يقود مقاتلاً. أثناء عملية الهبوط ، يتجاوز الحمل على الطيار من 8 إلى 9 وحدات ، نظرًا لأنه من الصعب جدًا الدخول إلى جزء قصير من سطح السفينة بين مشغلات الهواء ، ويجب ألا يتجاوز الانحراف عن خط المركز 3 أمتار. لتحسين هذه المهارات استخدام الهندسة والمجمع التقني ، ونظام المدرج “الخيط” (مع تقليد سطح السفينة) ، وتقع في شبه جزيرة القرم. في عام 2018 ، خطط 20 طيارًا لتحسين تدريبهم هناك.

ملامح تصميم المقاتلة سطح سو 33

Su-33 هي مقاتلة حاملة روسية جديدة إلى حد ما مع الإقلاع والهبوط الأفقي ، مخطط تنفيذها هو ثلاثية غير مستقرة من تخطيط متكامل مع ثلاثة أسطح تحمل.

وبالنظر إلى تفاصيل الهبوط على سطح السفينة ، المرتبطة بسرعات النسب (الأرض دون تسويتها) والحمولة الزائدة الرأسية ، فإن تصميم الجناح وجسم الطائرة لتعديل السفينة المقاتلة قد تحسن بشكل كبير.

وحدات تحكم الجناح المعدلة والمطوية

-يتم استبدال flaperone قسم واحد مع اثنين من ضوابط منفصلة (طية ذات مقطعين ومعلقة الجنيح) ؛
-يتم إجراء الجوارب الدوارة في ثلاثة أقسام مع زيادة المساحة ؛
-تم تجهيز الجزء الثابت من وحدة التحكم مع عقدة إضافية لتعليق الصواريخ ، على التوالي ، زادت منطقته إلى 67.8 متر.
-يتم تعزيز معدات الهبوط الأمامية والعلوية من طراز Su-33 ولها مكونات تقنية خاصة لسحب السفن ورسو السفن. -أصبح الدعم الأمامي تلسكوبيًا وعجلتين ، بالإضافة إلى أنه مجهز بمصباح تحذير ثلاثي الألوان وأضواء إنزال إضافية. -توفر مصابيح المؤشرات معلومات لمدير الهبوط حول موقع الطائرة على مسار الانزلاق وما هي سرعة الهبوط.

تم تجهيز المقصورة بأدوات ملاحة الطيران مع مؤشر متعدد الوظائف على خلفية الزجاج الأمامي. فإنه يعرض جميع المعلومات اللازمة التكتيكية والملاحة والاستهداف التي تتيح لك أداء المهام القتالية بشكل فعال ليلا ونهارا في أي ظروف الطقس.

تتميز كابينة القيادة بأنظمة دعم الحياة الخاصة التي تدعم ظروف التشغيل العادية للرائد في جميع أوضاع التشغيل. وتشمل معدات الحماية الخاصة بالطيار بدلات تعويض عالية أو ضد التحميل الزائد ، وبالنسبة لرحلات الطيران في الفضاء السطحي ، هناك مجموعة لإنقاذ بحري على ارتفاعات عالية. وقد تم تجهيز قناع الطيار بنظام أوكسجين لتزويد خليط من الأكسجين الهوائي على ارتفاعات تصل إلى 8000 كلم.

المحركات ومآخذ الهواء سو 33

وقد تم تجهيز المقاتل Su-33 مع اثنين من المحركات ثنائية الدائرة AL-31F مع إزاحة التدفقات خلف التوربين. فهي اقتصادية وقوية ، لديها تصميم وحدات تتكون من 14 كتل. يتم تمثيل الوحدات بواسطة ضاغط عالي الضغط مع 10 مراحل مع مجموعة أولية قابلة للتعديل ، وضاغط منخفض الضغط مع 4 مراحل ومدخل توجيه قابل للضبط ، وغرفة احتراق حلقي ، ودائرة خارجية ، وتوربينات أحادية المرحلة ذات ضغط مرتفع ومنخفض الضغط ، وفوهة صوت فوق صوتي ، وحارق خلفي .

تتمتع محركات AL-31F بعمر تشغيلي طويل (1500 ساعة قبل الإصلاح الأول) ويتم تشغيلها بنجاح في شوكة كبيرة من السرعات وارتفاعات الطيران. إظهار عملية مستقرة في المفتاح المقلوب ، المسطح والمستقيم على أنماط تدفق الهواء العميق. من الممكن عمل AL-31F في وضع خاص ، حيث يمكن للضغط أن يرتفع لفترة وجيزة إلى 12900-13000 kgf.

و يتم التحكم في المحركات عن طريق نظام جيروسكوب إلكتروني مع منظم تناظري إلكتروني KRD-99 ، وحدة تحكم في afterburner RSF-31 ووحدة تحكم فوهة ، ومنضدة مضخة HP-31.

تحتوي AL-31F على ترتيب علوي للوحدات ، ونظام زيت مغلق ، وتعمل على الكيروسين للطيران من العلامات التجارية RT ، TS-1 ، T-1. استهلاك الوقود المحدد: مع وضع الإبحار الأدنى من 0.67 كجم / كغ. h ، عند الحد الأقصى – 0.75 كجم / كجمf. ح ، في afterburner – 1.92 كجم / kgf. ح.

عند وضعها تحت جناح أحد المقاتلين ، تسمح مآخذ الهواء القابلة للتعديل بالوصول إلى سرعات تصل إلى ضعف سرعة الصوت. أنها تمنع مختلف الأجسام الغريبة من دخول المحركات أثناء الإقلاع والهبوط.

تسليح سو 33

تشمل الأسلحة الصاروخية الموجهة صواريخ جو – جو:

-نطاق UR متوسط ​​R-27E و R-27 مع رؤوس رادارية شبه نشطة رادارية.
-UR مع رؤوس حرارية موجهة ذاتيًا Р-27Т و Р-27 ЭТ.
-صواريخ R-73 المشاجرة.

لضرب أهداف البحر والأرض تستخدم أسلحة غير موجهة. ويشمل ذلك صواريخ S-8 ، و C-13 ، و C-25-OFM ، فضلاً عن قنابل التفجير شديدة الانفجار والمتفجرة شديدة الانفجار التي يصل عيارها إلى 500 كيلوغرام ، والخزانات الحارقة ZB-500.

وتمثل الأسلحة النارية بواسطة بندقية واحدة من طراز GSH-301 ، عيار 30 ملم و 150 طلقة من الذخيرة.

الخصائص التقنية للمسدس:

 

-مجموعة فعالة من الأهداف الجوية / الأرضية ، m – 800/1200 ؛
-معدل إطلاق النار – 1600-1800 طلقة في الدقيقة ؛
-السرعة المبدئية للقذيفة هي 60 م / ث.
-لتعليق استخدام الأسلحة 12 أبراج ، 8 منهم على وحدات التحكم في الأجنحة (2 على النهايات والأجزاء الثابتة و 4 على الطي) ، 2 في الأجزاء الوسطى من الكنة وبين المحركات.

يتم التحكم في تسليح الطائرة القتالية Su-33 بواسطة نظام SUV-23K ، والذي يسمح لك باكتشاف وقيادة وتوجيه الأهداف البرية والجوية والبحرية في أي ظروف جوية وفي أي وقت من اليوم.

تتضمن الحزمة: نظام تحديد الإلكترون البصري OEPS-27K ، ومجمع رادار الرؤية RLPK-27K ، وأنظمة التحكم الموضوعية وشاشة عرض واحدة ، ومحقق نظام التعرف.

كما يمكن للمقاتلة أن يحمل أسلحة مثل الصاروخ موجه ضد السفن Moskit 3M80 الثقيل ، والذي يتم تثبيته تحت جسم الطائرة بين محرك nacelles على جهاز طرد خاص. كتلة مجموعة كاملة من الأسلحة – 6500 كجم.

الخصائص الفنية و الطيران من سو 33

خصائص الأداء الرئيسية والجماهير:

-الجناح الكامل / الامتداد مع أذرع مطوية ، m – 14.7 / 7.4؛
-وزن الإقلاع بالوقود الكامل – 29940 كجم ؛
-الحد الأقصى للإقلاع – 33000 كجم ؛
-الحد الأقصى خلال الهبوط (الهبوط) – 22300 كجم.

خصائص الطيران الأساسية:

-سرعة الانفصال أثناء الإقلاع من سرعة مقاربة / مقاربة ، كم / ساعة – 140/240 ؛
-سقف الطيران – 17000 م ؛
-أقصى سرعة عند الارتفاع / بالقرب من الأرض ، كم / ساعة – 2300/1400.

خلاصة

Su-33 هي المقاتلة الأكثر قوة على المدى الطويل والقوية في العالم. يتم إنتاجها في Komsomolsk-on-Amur ، حيث ، حتى عام 2018 ، تم إطلاق أكثر من 2000 طائرة Sukhoi.

في عام 2018 ، يعتزم هذا المقاتل سطح السفينة للحفاظ على مكانتها في الإمدادات الأجنبية. في روسيا ، من المسلم به أنها واحدة من أولويات تطوير الطيران على سطح السفينة البحرية في عام 2018.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق