HQ-17A نظام صاروخي دفاعي صيني شبيه تور الروسية..مميزات وقدرات

بواسطة Hanan

HQ-17A هو نظام دفاع جوي قصير المدى في الصين. تطورت من HQ-17 (نسخة الصين من تور الروسية ). استوردت الصين ما مجموعه 35 من طراز Tor M1 من روسيا وعرضت المشاركة في إنتاج نظام الدفاع الجوي هذا في الصين. لكن روسيا رفضت. في النهاية

نسخت الصين جهاز Tor M1 وطورت نسخته الأصلية – HQ-17 ، والتي تضمنت بعض التحسينات ، بما في ذلك رادار حديث.

إن HQ-17A هو تطور إضافي. هذا يمكن أن يكون مؤشرا جيدا على مدى الاكتفاء الذاتي والمتقدم لصناعة الأسلحة في الصين. تم إصدار نسخة ما قبل الإنتاج من HQ-17A لأول مرة علنًا في عام 2018 في شكل نظام صاروخي للدفاع الجوي FM-2000. تم الكشف عن أنظمة التشغيل HQ-17A لأول مرة في عام 2019 خلال عرض عسكري.

و يستخدم HQ-17A هيكل بعجلات جديد بدلاً من مجنزرة. من حيث القدرات ، فهو يشبه إلى حد كبير نظام Tor M2 الروسي. ، بناءً على هيكل بعجلات تنقله عالي الحركة من البيلاروسية MZKT-6922 قد تكون بعض مكونات جهاز HQ-17A ، مثل الرادار ، أكثر تطوراً بالفعل من مكونات جهاز Tor الروسي.

يمكن للطائرة HQ-17A إشراك جميع أنواع الأهداف الجوية الحديثة ، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والذخائر الموجهة بدقة.

في الأساس ، يهدف إلى تدمير الأهداف التي فشلت أنظمة الدفاع الجوي طويلة ومتوسطة المدى في الوصول إليها. تم تصميم HQ-17A لحماية التشكيلات الميكانيكية. على الرغم من أنه يمكن استخدامه أيضًا لحماية الأصول الثابتة المهمة ، مثل القواعد العسكرية والمطارات والموانئ ومستودعات الإمداد ومراكز القيادة وما إلى ذلك. لهذا الدور ، لم يكن مطلوبًا هيكل شاسيه مجدول.

مميزات المركبة

تحمل مركبة الإطلاق HQ-17A كلاً من الرادارات والصواريخ. ما مجموعه 16 صاروخا. يتم إطلاق الصواريخ عموديا. أقصى مدى لاطلاق النار حوالي 15 كم. يمكن أن تصل الصواريخ إلى أهدافها على ارتفاع يصل إلى 10 كم. احتمال ضرب صاروخ واحد ضد الطائرات يصل إلى حوالي 45-80 ٪.

يستخدم HQ-17A هيكلًا بعجلات مزودًا بتكوين الدفع الرباعي. يبدو أن هذا الهيكل تم إنتاجه بواسطة شركة Dongfeng للمحركات.

كما تتمتع المركبة بقدرة جيدة على التنقل عبر البلاد ويمكنها السفر عبر التضاريس الصعبة. تم تركيب نظام ضغط مركزي للإطار بشكل قياسي. الكابينة مدرعة بشكل خفيف وتوفر درجة من الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا القذيفة.

المتغيرات

FM-2000 هي نسخة تصدير من HQ-17A. تم الكشف عنها لأول مرة علنًا في عام 2018. وهي تستخدم هيكل Dongfeng عالي الحركة مع تكوين 6 × 6.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا