الاخبار العالميةالخليج العربي

السعودية تبني قاعدة عسكرية بجزيرة زقر اليمنية

كشف مصدر عسكري يمني عن بدء السعودية تشييد قاعدة عسكرية بعد إرسالها العشرات من عسكرييها في جزيرة زقر الواقعة في البحر الأحمر بين سواحل اليمن وارتيريا وبالقرب من مضيق باب المندب.

وقال المصدر إن السعودية عززت تواجدها العسكري في جزيرة زقر، وأرسلت العشرات من العسكريين إلى زقر كبرى جزر أرخبيل حنيش، جنوب البحر الأحمر.

وأضاف المصدر العسكري أن مايزيد عن 50 عسكريا سعوديا يتواجدون حاليا، في جزيرة زقر الاستراتيجية التي تسيطر عليها قوات محلية شكلتها الإمارات قبل اعلان انسحابها من الساحل الغربي في الأشهر القليلة الماضية.

وبحسب المصدر العسكري فإن العسكريين السعوديين ارتفع عددهم بعدما كانوا في السابق 5 عسكريين.

وأكد المصدر أن القوات السعودية بدأت بتشييد مبان لهم داخل الجزيرة بينها “مركزا للقيادة”، في مؤشر على رغبة المملكة تحويلها إلى قاعدة عسكرية لها على البحر الأحمر.

وأشار المصدر إلى أن دور السعوديين تطور من تقديم الدعم لقوات خفر السواحل إلى تعزيز تواجدها عسكريا في جزيرة زقر القريبة من مضيق باب المندب.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي كشفت مصدر مطلع عن “إرسال المملكة لقوات إلى جزيرة زقر إلى جانب تزويدها قوات خفر السواحل اليمنية بزوارق حربية”.

حجم وعتاد القوات السعودية في اليمن

100 طائرة حربية:

بدأت المملكة عملياتها العسكرية عام 2015 في حملتها “عاصفة الحزم” بمئة طائرة حربية وآلاف الجنود دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

30 طائرة أباتشي:

بعد قرابة سبعة أشهر من العام ذاته (في سبتمبر/أيلول) دعمت السعودية حملتها العسكرية في اليمن بثلاثين طائرة أباتشي ومدرعات أمريكية متطورة في قاعدة العند الجوية ومأرب.

10 آلاف جندي:

دعمت الرياض أيضا حملتها العسكرية تلك بأكثر من عشرة آلاف جندي معظمهم سعوديون وإماراتيون.

مطار مأرب:

توزعت القوات السعودية على قواعد عسكرية عدة منها مأرب حيث تمركزت في مطار مأرب ومعسكر “صافر”.

محافظة المهرة:

شرقا، نشرت الرياض قواتها على قاعدتين في ميناء نشطون ومطار الغيضة بمحافظة المهرة، إضافة إلى معسكر في “سيئون” بوادي حضرموت.

محافظة حجة:

ونشرت أيضا مئات الجنود بمعسكر للقوات في منطقتي ميدي وحرض بمحافظة حجة غرب اليمن على حدود نجران.

محافظة صعدة:

كما يوجد مئات الجنود في “الظاهر” و”شدا” “الملاحيظ” بصعدة شمالي اليمن التي تشترك بحدود مع نجران وجازان وعسير.

قواعد بعدن وسقطرى ولحج:

جنوبا، اتخذت السعودية قاعدة عسكرية بعدن كما أرسلت ضباطا وجنودا أطلق عليهم اسم قوة الواجب التي استقرت بقاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى إضافة لقاعدة العند الجوية بمحافظة لحج.

معسكرات بالخوخة والمخا وميون:

‪مؤخراً تسلمت القوات السعودية معسكرين من الإمارات في “الخوخة” و”المخا” جنوبي الحديدة، إضافة إلى وجود عشرات الجنود بجزيرة “ميون” على فوهة باب المندب.

عشرات مليارات الدولارات خسائر:

تتكبد السعودية في عملياتها العسكرية باليمن خسائر تقدر بعشرات المليارات من الدولارات في العام، بمعدل مئتي مليون دولار يوميا.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق