راجمة صواريخ “سميرتش” القوة الضاربة في القوات البرية الكويتية

تعتبر راجمة صواريخ “سميرتش” (الإعصار) الروسية قوة هجوم رئيسية في القوات البرية الكويتية. حيث يوجد في خدمة الجيش الكويتي 27 راجمة صواريخ من هذا النوع. وتم نشر صور على التويتر إحدى المركبات القتالية للمنظومة.

بعد أن أصبحت الكويت ضحية عدوان صدام في عام 1991، اضطرت الكويت إلى إيلاء اهتمام كبير لتقوية دفاعاتها. ونتيجة لذلك، تم شراء عدد كبير نسبيا من الأسلحة من بلدان مختلفة. اشترت من روسيا، هذه الأنظمة، التي تعتبر واحدة من أقوى الأنظمة في العالم، وكذلك 120 مدرعة بي إم بي-3، وفقا لصحيفة “روسيسكايا غازيتا”.

لحسن الحظ، لم تتمكن “سميرتش” الكويتية من المشاركة في أعمال القتال الحقيقية، لكنها شاركت بنشاط في تدريبات مختلفة. وتم عرضها، في العروض العسكرية والمعارض المختلفة.

وشارك الجانب الروسي في تحديث المنظومة، وغير الحشوة الإلكترونية للأنظمة. نتيجة لذلك، تحسنت دقة وخصائص الأداء. زاد مداها أيضًا، والذي، وفقًا للمعلومات الكويتية، يبلغ الآن 90 ألف متر.

في الوقت الحاضر، يتم تحديث راجمة الصواريخ هذه، والتي أظهرت نفسها بشكل جيد أثناء الحرب في سوريا .

وقد بدأت أحدث المركبات القتالية، والمعروفة باسم “تورنادو-إس”، في دخول خدمة ألوية المدفعية.

بي إم-30 سميرتش

قاذفة صواريخ سوفيتية متعددة المهام من عيار 300 ملم مزودة بـ 12 أنبوبًا. تم تصنيع الراجمة بي إم-30 سميرتش في أوائل الثمانينات ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1989 كما صدر منها إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المهمة الأساسية لراجمة الصواريخ بي إم-30 سميرتش هي تدمير التجمعات العسكرية الكبيرة بأقل مجهود وهي تستخدم عدة أنواع من الذخائر الصاروخية بالإضافة إلى انها تتميز بالقوة التدميرية وسرعة الحركة مقارنة مع المدفعية التقليدية وكما ان مداها وكثافة نيرانها أفضل يمنحها الأفضلية على المدفعية ويتألف طاقم المشغل لسميرتش من 3 أفراد.

خصائص عامة

-الوزن القتالي : 43.7 طن
-الطول: 12 متر
-الأرتفاع: 3.05 متر
-العرض: 3.05 متر
-الطاقم: 3 أفراد
-مدة التعبئة للقاذف: 3 دقائق
-مدة الإفراغ للقاذف: 2 دقيقة
-القاذف: 12 أنبوب عيار 300 ملم
-سرعة الأطلاق : 12 صاروخ في 38 ثانية
-مدة إعادة التعبئة: 20 دقيقة

معلومات إضافية

يمكن استخدام راجمة “سميرتش” لضرب أهداف معادية تشمل مواقع المدفعية ومراكز القيادة والسيطرة، والمنشآت العسكرية، وهي من أفضل راجمات الصواريخ التي تم إنتاجها للجيش الروسي.

وتزن المركبة محملة بقذائفها الصاروخية وطاقمها إلى أكثر من 23 طن، ويمكنها إطلاق صواريخها خلال 20 ثانية.

ويتكون طاقم تشغيل الراجمة الصاروخية من فردين، ويصل مداها إلى ألف كم، وسرعتها تصل إلى 90 كم / الساعة.

وتتمتع “سميرتش” بنظام تأمين للطاقم، كما يمكنها مغادرة موقع إطلاق الصواريخ خلال فترة لا تتجاوز دقيقة واحدة، لزيادة نسبة تأمين موقعها من الهجمات المضادة.

وتستطيع الراجمة الروسية تنفيذ مهامها في جميع الأجواء، وخلال النهار وحتى في ساعات الليل.