الاخبار العالميةالشرق الاوسط

تركيا تختبر طائرة مسلحة جديدة بنجاح

أعلنت شركة “بايكار” للصناعات الدفاعية التركية، عن نجاح أو اختبار طيران لطائرتها دون طيار المسلحة “أكينجي”.

وقالت الشركة في نشرتها الجمعة، إن “الاختبار للطائرة المحلية الصنع تم بنجاح، وإن تركيا أصبحت ضمن 4 دول في العالم تمتلك هذا النوع من الطائرات”، لافتة إلى أنها أجرت في أيلول/ سبتمبر الماضي اختبارات ناجحة على أول محرك محلي الصنع للطائرة المسيرة.

وأكدت الشركة أن الطائرة تتميز بقدرات عالية وأنظمة تكنولوجية متطورة، وأن بإمكانها القيام بمهام محلية، وأن تطويرها جرى بقدرات محلية، منوهة إلى أن أول اختبار طيران لـ”أكينجي” تم في ولاية تكيرداغ، شمال غرب البلاد، وكان ناجحا، حيث حلقت خلاله لمدة 16 دقيقة.

قدرات الطائرة

تستطيع الطائرة المسيرة التركية التحليق على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم، والطيران لمدة 24 ساعة متواصلة، وحمل أوزان تصل إلى 1350 كغم.

كما أن الطائرة مجهزة بأحدث أنواع الأجهزة الإلكترونية والاتصالات، ويمكنها إلقاء قذائف على أهداف أرضية، إلى جانب إمكانية تزويدها بصواريخ جو-جو.

تركيا طوّرت وتبيع طائرات مسيّرة ضاربة لا تمتلكها دول متطورة

تحتل تركيا المرتبة السادسة عالميًا بين الدول القادرة على إنتاج الطائرات من دون طيار وأسلحتها الذكية، بالاعتماد على الإمكانات المحلية. بحسب وكالة الأناضول التركية.

وتستخدم القوات التركية هذه الطائرات في عملياتها الأمنية وأنشطة المراقبة والرصد على طول المناطق الحدودية، فضلًا عن استهداف التهديدات بشكل فوري وفعّال.

وتُساهم الطائرات بدون طيار التركية محلية الصنع، بشكل محلوظ، في زيادة نشاط وتأثير القوات المسلحة التركية، ثاني أكبر جيوش حلف شمال الأطلسي (ناتو)، خلال عمليات مكافحة الإرهاب داخل وخارج البلاد.

وتُشير معطيات رسمية، إلى أن القوات المسلحة التركية باتت ترصد الأهداف بسهولة كبيرة خلال المرحلة الأخيرة، بفضل استخدامها للطائرات بدون طيار المحلية في العمليات العسكرية.

وتستخدم القوات التركية أيضًا، الطائرات بدون طيار، خلال عملياتها الأمنية وأنشطة المراقبة والرصد على طول المناطق الحدودية، فضلًا عن استهداف التهديدات بشكل فوري وفعّال، وفقًا للمعطيات ذاتها.

طائرة “بيرقدار”

تعدّ طائرة “بيرقدار” التكتيكية، من أهم هذه الطائرات، إذ تتمكن من التحليق في الهواء لمدة 25 ساعة دون انقطاع، والقيام بمهامها خلال الليل والنهار، وتستطيع نقل حمولة بوزن 100 كيلوغرام.

وتعمل الطائرة على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، فضلًا عن كونها قادرة على استهداف التهديدات المحدّدة بذخائر محمولة على متنها.

وتمتلك القوات المسلحة التركية في الوقت الراهن، العشرات من الطائرات بدون طيار من طراز “بيرقدار”، بينها طائرات مسلحة، ويُتوقع أن يرتفع عددها لاحقًا، في الجيش والأمن إلى 120 طائرة.

أمّا طائرة “العنقاء”، فتتولى مهمة الاستكشاف في الأجواء على مدار اليوم، وتستطيع نقل حمولة بوزن 200 كيلوغرام، حيث يوجد منها طائرة واحد فقط ضمن القوات المسلحة التركية في الوقت الراهن.

وتواصل تركيا أعمال تطوير هذا النوع من الطائرات بدون طيار، من خلال رفع مستوى أنظمة الكاميرا المركبة عليها، وتخطط لأن يصل عددها في الجيش والأمن إلى 42 خلال المرحلة القادمة.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق