الاخبار العالميةشمال افريقيا

الجزائر تحدث المدرعة “بي تي إر-80″وترفع قدرات تسليحها..صور وفيديو

عرضت الجزائر المدرعة “بي تي إر-80” المحدثة المضادة للدبابات في مناورات القوات البرية التابعة للقوات المسلحة الجزائرية.ونشرت صور المدرعة المحدثة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه هي النسخة الثانية “قاتلة الدبابات” على أساس حاملة الجنود المدرعة السوفيتية الشهيرة. ظهرت النسخة الأولية لأول مرة على شبكة الإنترنت العام الماضي. على برج بمدافع رشاشة 14.5 ملم و 7.62 ملم، تم تركيب وحدة خاصة مع نظام التوجيه ومنصتين لمنظومة “كورنيت-إيه” الموجهة.

التحديثات

على ما يبدو، لم يكن الجيش راضيا عن عدد الصواريخ الموجودة. الآن زاد عددها. بالإضافة إلى ذلك، زودت الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بحماية مدرعة من الرصاص والشظايا، وفقا لصحيفة “روسيسكايا غازيتا”.

في الوقت الحالي، هناك العديد من هذه الآلات جاهزة بالفعل، وهذا يشير إلى أن تغييرًا كبيرًا لهذه المدرعة الموجودة في الجزائر قد بدأ.

 

منظومة الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات “كورنيت-إيه” تحظى بشعبية كبيرة في الجيش الجزائري. وتستخدم هذه المنظومة على مدرعة بي إم بي-2إم المحدثة والعربات المدرعة في بي كي-233136 “تيغر-إم”.

تم تثبيتها أيضًا على بي تي إر-60، حيث تم استبدال محركات البنزين بمحركات الديزل، فضلاً عن المدرعة الخفيفة المصنّعة في فرنسا وعربات النقل الصغيرة.

المدرعة “بي تي إر-80

هي ناقلة جنود مدرعة رباعية الدفع ، سوفيتية الصنع ، دخلت الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1986 لتحل محل ناقلات الجند السوفييتية الأقدم البي تي أر-60 و البي تي أر-70 ، كلمة بي تي أر (بالروسية: БТР-80) هي أختصار كلمة Бронетранспортёр التي تعني ناقلة مدرعة.

يبلغ وزن البي تي أر-80 13.6 طن ويتكون طاقمها من 3 أفراد ويمكنها نقل إلى ما يصل لـ 7 ركاب ، وقد زودت بمحرك ديزل بقوة 260 حصان يعطيها سرعة قصوى تصل إلى 80 كم/س و 9 كم/س بالماء.

كورنيت-إيه 9M133 Kornet

هو صاروخ موجه مضاد للدروع روسي الصنع، موجه ومصوّب بأشعة ليزر وبشكل نصف أوتوماتيكي، بحيث يصوّب الرامي الصاروخ نحو الهدف ويوجه علامة تصويب الصاروخ حتى الإصابة. كما يمكنه ضرب الطائرات ذات العلو المنخفض وخاصة الطائرات المروحية، إلا إنه لا يستعمل في هذه الحالة إلا نادراً لارتفاع ثمنه نسبيا.

الوصف

صاروخ موجهه مضاد للدروع ، يمكن اطلاقة من خلال منصة اطلاق خاصة تثبت علي الارض او من علي الكتف مباشرة او من علي منصات اطلاق مثبتة علي عربة مدرعة او عربة ذات دفع رباعي، يتم توجيه الصاروخ من خلال موجه بصري من خلال الرامي الذي يتابع توجية الصاروخ حتي يصل الي هدفة ، القذيفة من نوع الحشوة الجوفاء والتي يمكنها الانفجار علي مرحلتين يفصل بينها فاصل زمني قصير للغاية بهدف احداث أكبر اختراق في جسم الهدف قبل انفجار القذيفة النهائية .

يمتلك الصاروخ قدرة علي المناورة من خلال الالتفاف في حلقات دائرية اثناء تحليقة في اتجاهه ناحية الهدف حتي المرحلة الاخيرة التي يطبق فيها الصاروخ علي الهدف ويتوجة اليه بشكل مباشر، يختلف مدي الصاروخ من نسخة الي اخري حيث يتراوح مداه بين 2:8 كيلو متر وهو ما يمكنه من استهداف المدرعات علي مسافات بعيدة والمروحيات وهي تطير علي ارتفاعات منخفضة، يعتبر هذا الصاروخ واحد من ابرز المنافسين في فئة الصواريخ المضادة للدبابات.

صور المدرعة الروسية

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق