الاخبار العالمية

روسيا تنشأ حقل رادار متكامل حول الحدود لتتبع الصواريخ والطائرات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه سيتم إنشاء حقل رادار متكامل حول الحدود من أجل تتبع إطلاق الصواريخ والطائرات المقاتلة وغيرها من الأهداف الجوية بشكل مبكر.

وقالت الوزارة في بيان: “سيتم إنشاء حقل رادار متكامل للكشف عن الأهداف الديناميكية الجوية، على غرار نظام الإنذار بالهجوم الصاروخي”​​​.

وهذا وقد تم في روسيا إنشاء حقل رادار متكامل للتحذير المبكر من الهجمات الصاروخية، بحسب وسائل إعلام.

ويستطيع النظام الجديد تتبع إنطلاق الطائرات بشكل واسع، وكذلك تتبع إطلاق صواريخ كروز أو إطلاق أجسام تفوق سرعتها سرعة الصوت، على مسافة ألفي كيلومتر من الحدود الغربية والجنوبية لروسيا، وبالتالي سيتم توفير الوقت الكافي لصد هجمات محتملة والرد السريع عليها.

روسيا تبدأ بتشغيل رادار ما وراء الأفق “كونتينير”بمهمة قتالية

وكانت روسيا قد بدأت، الأحد 1 ديسمبر/كانون الأول 2019 ،تشغيل أول محطة رادار ما وراء الأف 29بي6 “كونتينير” في مهمة قتالية.

وقالت وزارة الدفاع: “من 1 كانون الأول /ديسمبر، في قرية كوفيلكينو بجمهورية موردوفيا، كجزء من قوات الفضاء، سيتولى رادار ما وراء الأفق “كونتينر” مهمة قتالية.

وأشارت الوزارة إلى أن أول محطة من هذا النوع، أنهت الاختبارات الحكومية وقبلتها وزارة الدفاع. وكانت في مهمة قتالية تجريبية لمدة عام بالضبط – من 1 ديسمبر/كانون الأول 2018. سوف يراقب هذا الرادار المجال الجوي فوق أوروبا.

وفي المجموع، يخطط لنشر أربع محطات من هذا النوع: واحدة في الغرب وواحدة في الشرق واتنين في الشمال الغربي وفي الجنوب. يتم بناء المحطة في عمق الأراضي لأنها تحتوي على “منطقة ميتة” تبلغ 900 كيلومتر.

تم تصميم الرادارات للكشف عن جميع أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الطائرات وصواريخ كروز والطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وما إلى ذلك، “كونتينر” قادر على مراقبة الرحلات لأي أهداف جوية على مسافة حوالي 3 آلاف كيلومتر في قطاع 240 درجة. يمكن للرادار مرافقة أكثر من 5 آلاف جسم جوي من أنواع مختلفة، بما في ذلك الأجسام الصغيرة.

مميزات الرادار

بوسع الرادار الحديث مرافقة حتى 5000 هدف جوي في وقت واحد. و ينتمي الرادار إلى صنف رادارت ما وراء الأفق، يضمن استطلاع أجواء دول غرب أوروبا والمنطقة الجنوبية الغربية.

تصميم “كونتينير” عبارة عن حقليْن من الرادارات، أحدهما هو حقل استقبال وثانيهما لهوائيات الإرسال. ويمتلك كل حقل نوعا صاخا به من مصفوفات الهوائي.

ومن مميزات الرادار توفر نظام خوارزميات رياضية يسمح باختيار هدف وتحديد مواصفاته على خلية صورة معقدة مليئة بأهداف في أجواء ما وراء الأفق.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق