الاخبار العالمية

تعرف على مميزات الصاروخ الهندي النووي الجديد Agni-III

تسعى الهند لتطوير قدراتها العسكرية بصورة مستمرة لتحجز لنفسها مكانا مرموقا في تصنيف القدرات العسكرية العالمية وتحسبا لأي مواجة تفرض عليها ومؤخرا اختبرت الهند صاروخًا باليستيًا متوسط المدى من طراز Agni-III قادرًا على حمل رأس نووي، حسبما أفادت وكالة PTI.

تجدر الإشارة إلى أن الاختبارات أجريت في الظلام. تم البدء من خلال تثبيت منصة إطلاق متنقلة في جزيرة عبد الكلام بالقرب من ولاية أوريسا.

يبلغ قطر الصاروخ Agni-III بطول 17 مترًا، مترين ووزن إطلاقه حوالي 50 طنًا، ومداه حوالي 3.5 ألف كم.

29 نوفمبر/تشرين الثاني، نفذت القوات المسلحة في الهند عمليات إطلاق ناجحة لصواريخ سبايك المضادة للدبابات، هذا النوع من الصواريخ ينتمي إلى الجيل الرابع وهو مصنوع في إسرائيل. يعتقد أن القذيفة يمكن أن تصل إلى أي هدف على مسافة 4 كم.

Agni-III

 

هو صاروخ باليستي متوسط صنع في الهند ويبلغ مداه 3500 كم – 5000 كم ،، وهو قادر على إشراك أهداف في عمق البلدان المجاورة ، بما في ذلك شنغهاي في الصين. يقع الخطأ المحتمل للصارخ الدائري (CEP) ضمن نطاق 40 مترًا ، مما يجعله أكثر الصواريخ الباليستية تطوراً ودقّة من فئة مداها في العالم.

الوصف

 

تم تطوير Agni III كخليفة لـ Agni-II . 6 صممت Agni III من قبل منظمة البحث والتطوير التابعة للحكومة الهندية ، وهو صاروخ باليستي من مرحلتين قادر على إيصال الأسلحة النووية .

تم تصميمه وتطويره بواسطة مختبر النظم المتقدمة (ASL) ، وحدة DRDO ، التي تشكلت في سبتمبر 2001 مع هدفها الرئيسي هو تطوير محركات الصواريخ كبيرة الحجم.

طورت شركة ASL مصنع الدفع لمحركات الوقود الصلب ، بما في ذلك البنية التحتية لصب الوقود الدافع. صاروخ الوقود الصلب ذو مرحلتين مضغوط وصغير بما يكفي لسهولة الحركة والنشر المرن على منصات سطح / تحت سطح مختلفة.

وتم تجهيز الصاروخ مع أنظمة الملاحة والتوجيه والتحكم المتطورة جنبا إلى جنب مع أنظمة الكمبيوتر المتقدمة على متن الطائرة. ويتم تشديد الأنظمة الإلكترونية من أجل زيادة الاهتزازات والتأثيرات الحرارية والصوتية. وتم اختبار نظام الملاحة الذي يعتمد على الجيروسكوب الدائر بالليزر الأصلي عالي الأداء على متن الطائرة لأول مرة أثناء تجربة Agni-III في 7 فبراير 2010.

يتكون جهاز Agni-III من مرحلتين بقطر كلي يبلغ مترين. في البداية ، كانت كتلة المرحلة الأولى حوالي 32 طنًا وطولها 7.7 مترًا ، وكانت كتلة المرحلة الثانية حوالي 10 أطنان و 3.3 مترًا. ومن المرجح أن يدعم الصاروخ مجموعة واسعة من تكوينات الرؤوس الحربية ، بمدى 4500 كم ويبلغ إجمالي وزن الحمولة الصافية 2490 كجم.

قوة الدفع

يتميز جهاز Agni-III بمرحلتين يعملان بالوقود الصلب ويبلغ قطرهما الإجمالي 2.0 متر. يتوافق هذا القطر مع نظام الإطلاق الهندي تحت السطح الذي تم اختباره مؤخرًا ، والذي يحتوي على فتحة أنبوب إطلاق قطرها 2.3 متر.

يتكون معزز المرحلة الأولى من مواد مركبة كربونية متطورة لتوفير جزء عالي الحمولة (جزء كبير) .و يبلغ طوله 7.7 متر ، وقطره 2 متر. المرحلة الثانية مصنوعة من الصلب maraging ويبلغ طوله 3.3 متر. وتحتوي المرحلة الثانية على فتحات متجهة لتوفير التحكم اللازم في مسار الرحلة.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق