الاخبار العالمية

Club-M نظام الصواريخ الروسية الدفاعية الساحلية..مميزات وقدرات وإصدارات

Club-M هو نظام صاروخي للدفاع الساحلي الروسي. إنها نسخة برية من المنظومة البحري. لديه قدرة هجوم بري ثانوي.

في روسيا يسمى نظام الدفاع الساحلي هذا في الواقع Klub-M ، على الرغم من أنه يتم تقديمه للتصدير باسم Club-M. تم تطوير هذا النظام خصيصا للتصدير.

وتم عرض نموذج لهذا النظام لأول مرة في عام 2006. تم الكشف عن Club-M لأول مرة علنًا في عام 2007. وفي وقت لاحق ، طور الروس نسخة محسنة وأكثر قدرة من Club-M لجيشهم الخاص ، الذي يطلق عليه Kalibr-M. حتى الآن لم يتلق Club-M أي طلبات إنتاج.

مركبة إطلاق الصواريخ

تعتمد مركبة الإطلاق على مركبة تنقل ثقيلة عالية MZKT-7930 في بيلاروسيا مع تكوين 8 × 8. يستخدم هذا الهيكل على نطاق واسع في الجيش الروسي. يمكن أن تحمل 4 أو 6 صواريخ ، وهذا يتوقف على النوع. وذكر أنه يمكن أن يعتمد النظام أيضًا على مركبة نقل ثقيلة عالية BAZ-6909 روسية بتكوين 8 × 8. تم اقتراح Club-M أيضًا بتكوين مختلف ، حيث يتم حمل الصواريخ وإطلاقها من نصف مقطورة.

التسليح

يمكن لنظام الصواريخ الدفاعية الساحلية أن يحمل صواريخ مختلفة. في البداية تم اقتراحه بصواريخ 3M-54E المضادة للسفن وصواريخ كروز هجوم برية 3M-14E. تم إضافة بعض الصواريخ الأخرى ، بما في ذلك 3M-54E1 و 3 M-54KE و 3 M-54KE1 و 3M-14KE و 3 M-14KE1. تشير الأحرف “E” في التسميات إلى أن هذه هي إصدارات “تصدير”.

لقد قللت هذه الصواريخ من المدى ، وربما خفضت الأنظمة مقارنة بالصواريخ التي يستخدمها الجيش الروسي. هذه ليست قادرة مثل الصواريخ المماثلة للجيش الروسي ، والتي يستخدمها نظام Kalibr-M. وأقصى مدى لإطلاق النار من 220 إلى 300 كم ، وهذا يتوقف على الصاروخ.

مميزات الصاروخ

تم تطوير الصاروخ المضاد للسفن 3M-54E من صاروخ كروز مضاد للسفن 3M-10. ويبلغ أقصى مدى 220 كم. إنه صاروخ من 3 مراحل. يبلغ طول الصاروخ 8.22 م وقطره 533 مم. وقد صمم خصيصا لتناسب أنابيب إطلاق الغواصات. الصاروخ لديه جناح تمتد من 3.1 متر. ويبلغ وزن إطلاقها 300 2 كجم. إنه مزود برؤوس حربية شديدة الانفجار 200 كجم.

هذا الصاروخ لديه توجيه رادار نشط. يبلغ الحد الأقصى للرادار 65 كم. يسافر الصاروخ على ارتفاع 20 مترا فوق سطح الماء بسرعة 987 كم / ساعة. قبل الاقتراب من الهدف ، ينحدر إلى 10 أمتار فوق الماء. ويتم إطلاق رأسها الحربي قبل وقت قصير من الصدمة ويسافر بسرعة تفوق سرعة الصوت تبلغ 3 580 كم / ساعة من أجل تجنب الدفاع الجوي المعادي. هذا الصاروخ فعال حتى دولة البحر 6.

إصدارات الصاروخ

3M-54E1 هو صاروخ مضاد للسفن. يشبه بشكل عام خط الأساس 3M-54E. ومع ذلك فهو صاروخ أقصر من مرحلتين. يبلغ طوله 6.2 متر ويبلغ وزن إطلاقه 800 1 كجم. ليس لديها المرحلة الثالثة ، التي تفصل قبل التصادم ، ولكن بدلاً من ذلك يبلغ مدتها الأطول 300 كم وتحمل رأسًا حربيًا أكبر من 400 كجم.و يسير هذا الصاروخ على ارتفاع 20 مترًا فوق المياه بسرعة 987 كم / ساعة.

و 3 M-54KE هو صاروخ مضاد للسفن من 3 مراحل مع المرحلة الثالثة القابلة للإطلاق. ويبلغ أقصى مدى 300 كيلومتر.

صاروخ 3M-54KE1 هو صاروخ أقصر على مرحلتين مضاد للسفن برأس حربية متفجر عيار 210 كجم. يزن هذا الصاروخ 500 2 كجم ، بما في ذلك حاوية الإطلاق.

3M-14E هو صاروخ كروز الهجوم البري. ويمكن استخدامه ضد مختلف الأهداف الساحلية الثابتة وأهداف المنطقة مع الإحداثيات المعروفة. ويمكن أيضا إشراك أهداف بطيئة الحركة. يبلغ طول الصاروخ 6.2 م ويبلغ وزن إطلاقه 770 كغم. ويبلغ أقصى مدى 300 كيلومتر. يحتوي الصاروخ 3M-14E على مقياس للراديو ويسافر على ارتفاع 20 متر فوق الماء أو 50-150 متر فوق سطح الأرض بسرعة 987 كم / ساعة.

وعند الاقتراب من الهدف ، ينحدر إلى 20 م. هذا الصاروخ لديه توجيه بالقصور الذاتي مع صاروخ موجه بالرادار النشط وتحديث الملاحة عبر الأقمار الصناعية GLONASS أو GPS. يمكن أن يسافر عبر مسار الطيران المخطط له مسبقًا لتجنب المناطق ذات الدفاعات الجوية القوية للعدو أو التضاريس الجبلية. يختار المشغل مسار الرحلة لهذا الصاروخ قبل إطلاقه.

و يحتوي الصاروخ 3M-14E على رأس حربي شديد الانفجار بوزن 450 كجم. هناك أيضا نسخة من هذا الصاروخ مع رأس حربي عنقودي ، وهو فعال ضد أهداف مساحة كبيرة. لذا فإن هذه القدرة على مهاجمة السفن الحربية المعادية ، فضلاً عن الأهداف البرية تعد أمرًا غير معتاد بالنسبة لنظام الصواريخ الدفاعية الساحلية. يمكن استخدام Club-M كنظام صواريخ كروز مطلقة من الأرض.

3M-14KE هو صاروخ كروز الهجوم البري.

3M-14KE1 هو صاروخ كروز الهجوم البري. يزن 2 100 كجم ، بما في ذلك حاوية الإطلاق.

كما ذكرنا من قبل ، يمكن أن تحمل مركبة الإطلاق قاذفة 4 أو 6 صواريخ ، حسب النوع.

يتم تشغيل مركبة الإطلاق من قبل طاقم مكون من 3 أفراد.

المحرك

المركبة مزودة بمحرك ديزل YaMZ-846 ، يطور 500 حصان. المركبة مزودة بنظام ضغط مركزي للإطار. يتم ضبط ضغط الإطارات من مقعد السائق. يسمح للسيارة بالسفر فوق التضاريس الصعبة ، بما في ذلك الرمال والطين والثلوج.

مركبة الإطلاق لها وقت رد فعل قصير. يمكن أن تستعد لاطلاق النار في غضون 3 دقائق. الوقت خارج العمل هو 2 دقيقة.

ويدعم كل مركبة قاذفة من قبل مركبة إعادة تحميل المرتبطة بها. إنه يعتمد على نفس هيكل التنقل العالي الثقيل 8×8. مركبة إعادة التحميل مزودة برافعة وتحمل صواريخ إعادة التحميل. تشتمل بطارية Club-M أيضًا على مركبة مركز قيادة ، وهي مزودة برادار وتوفر بيانات مستهدفة لمركبة الإطلاق

المتغيرات

Kalibr-M هو نسخة محسنة من الجيش الروسي. بدا بعد ذلك بعامين من Club-M. يمكن أن تحمل صواريخ أكثر قدرة. علاوة على ذلك ، يمكن تزويد صواريخها برؤوس نووية منخفضة العائد. ومع ذلك ، أبدت وزارة الدفاع الروسية في البداية اهتمامًا ضئيلًا بالحصول على هذا النظام الصاروخي.

Club-K هو نظام صاروخي حاويات. يمكن أن تحمل 4 صواريخ. يتم حمل الصواريخ وإطلاقها من حاويات الشحن القياسية 20 “أو 40”. ويستخدم صواريخ مماثلة مثل Club-M ، بما في ذلك 3M-54E ، 3M-14E ، وكذلك متغيراتها. ويمكن أيضا أن تستخدم صواريخ Kh-35UE المضادة للسفن. لذلك يمكن لـ Club-K أيضًا إشراك الأهداف البحرية والبرية. تم عرضه لأول مرة في عام 2011 وتم اختباره لأول مرة في عام 2012. هذا النظام متعدد الاستخدامات نظرًا لأن الحاويات التي تحمل صواريخ يمكن حملها بواسطة السفن أو السكك الحديدية أو الشاحنات أو حتى استخدامها كوحدات قائمة بذاتها.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق