الاخبار العالميةالخليج العربي

روسيا تعمل على تحديث منظومة “بانتسير” للإمارات

أعلن مدير التعاون الدولي والسياسة الإقليمية في “روستيخ”، فيكتور كلادوف، أن روسيا تحدث النظام الصاروخي والمدفعي للدفاع الجوي “بانتسير” الموجودة في خدمة الإمارات العربية المتحدة.

وقال كلادوف لوسائل إعلام روسية: “نحن منخرطون في تحديث مجمع بانتسير، الموجود في خدمة الإمارات. إذا كانت لدى السلطات الإماراتية رغبة في الاستحواذ على مجمعات جديدة، فسوف نوفرها بكل سرور، ولكن الآن، نحن نتحدث عن تحديث المجمعات الموجودة”.

في معرض Dubai AirShow الذي عقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، في نوفمبر/تشرين الثاني، صرح دميتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني للاتحاد الروسي، للصحفيين بأن روسيا والإمارات العربية المتحدة تناقشان تحديث النسخة التصديرية من أنظمة الصواريخ “بانتسير-إس1″، الموجودة في خدمة الدولة العربية.

في معرض Dubai AirShow الذي عقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، في نوفمبر/تشرين الثاني، صرح دميتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني للاتحاد الروسي، للصحفيين بأن روسيا والإمارات العربية المتحدة تناقشان تحديث النسخة التصديرية من أنظمة الصواريخ “بانتسير-إس1″، الموجودة في خدمة الدولة العربية.

وأرسلت روسيا 50 منظومة “بانتسير-إس1” نسخة التصدير و1000 صاروخ لها في الفترة من 2009 إلى 2013 وبلغت قيمة الصفقة 800 مليون دولار.

“بانتسير-إس1”- نظام صاروخي مدفعي روسي مضاد للطائرات ذاتي الدفع. أنشئ في عام 1994، دخل الخدمة في عام 2010. صمم لتغطية المنشآت العسكرية والمدنية (بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى، مثل إس-300 “فافوريت” وإس-400 “تريومف” من جميع أسلحة الهجوم الجوي الحديثة والواعدة. من الطائرات، بما في ذلك الطائرات المسيرة الصغيرة والصواريخ. بالإضافة إلى ذلك، فإن المجمع قادر على ضرب الأهداف البرية المدرعة الخفيفة، وكذلك القوى البشرية للعدو.

بانتسير-إس1 SA-22 Greyhound

و نظام دفاع جوي ارض-جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau) وهو تطوير لنظام تنغوسكا (Tunguska) كان المشروع في البداية موجها للقوات الروسية، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة 2000 وطلبت تزويدها ب 50 نموذج فانطلق المشروع مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى كالجزائر وسوريا.

التصميم

النظام مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو المتوسطة والبعيدة المدى، مثل أس – 300 وأس – 400 لذلك فهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة، مروحيات، طائرات دون طيار أو صواريخ كروز ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم.

النظام بوسعه إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف وبإمكانه متابعة 20 هدف في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على 4 منها. وتصل سرعة الصاروخ إلى 1300 م/ث.

يمكن تنصيب النظام في وضعيات ثابتة تماما، كما يمكن تنصيبه على عربة مدولبة أو مجنزرة وذلك حسب رغبة الزبون.

التطوير

بدأ مشروع تطوير البانتسير سنة 1990 ليستخلف نظام تانغوسكا وتم الانتهاء من النسخة التجريبية سنة 1994 وتم عرضها في معرض ماكس-1995(MAKS-1995)، لتتوقف عمليات التطوير بعد ذلك للحالة السيئة للاقتصاد الروسي. ومع حلول سنة 2000 انطلق المشروع مرة أخرى بعد تبني دولة الإمارات العربية عملية تمويله.و تمت اعادة تطويره بنصب رادار جديد ذو مدى أكبر وقادر على تتبع عدد من الأهداف في آن واحد، وتزويده بشاشات LCD وكمبيوتر جديد ذو وقت رد فعل اسرع.

النماذج

نموذج بانستير أس من عام 1994، بنيت على شاحنة 8×8 الأورال-5323.
بانستير أس-1 الفعلية بنيت على شاحنة 8×8 كاماز-6560 تي38 مع قدرة 400 حصان.
بانستير أس-1 الإمارات العربية المتحدة بنيت على شاحنة 8×8 مان أس إكس -45 الألمانية.
يقترح أيضا بانستير أس-1 أن تكون مبنية على شاحنة أم زاد كي تي-7930 البيلاروسية مع 680 حصان من شركة “مصنع مينسك للعجلات والجرارات”.
KBP قدم البديل الثابت بوضعه في حاويات قادرة على تركيبها على ظهر السفن الحربية.

التسليح

يعتمد تسليح نظام بانتسير على 12 ماسورة تحمل صواريخ من نوع 57E6 (النسخة التصديرية 57E6-E) مع مدفعين ذاتيين ثنائيين من نوع 2A38M مضادين للطيران عيار 30 ملم.

مواصفات صاروخ 57E6-E :

النوع : صاروخ اسرع من سرعة الصوت
السرعة القصوى : 1300 م/ثا
السرعة عند مدى 18 كم : 780 م/ثا
السرعة القصوى للهدف : 1000 م/ثا
مدى الهدف : 1.2-20 كلم
ارتفاع الهدف : 5-15 كلم
وزن الرأس الحربي : 20 كلغ
وزن الرأس المتفجر : 5.5 كلغ

مواصفات مدفع ثنائي 2A38M :

النوع : مدفع مضاد للطيران
العيار : 30 ملم
قوة النيران : 2500 طلقة/دقيقة (لكل مدفع)
المدى : 200-4000 م
الارتفاع : 0-3000 م

 

المصدر
منظومة بانتسير-إس1 .. مميزات وقدرات
الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق