الخليج العربي

النسر السعودي الجرح F-15SA يخرج إلى العلن

أخرجت شركة بوينغ مقاتلة F-15SA السعودية إلى العلن للمرة الأولى ، فيما يعتبر حقبة جديدة في قدرات وجاهزية مقاتلات المملكة العربية السعودية.

تعتبر مقاتلة F-15SA النموذج المشتق الأحدث ضمن مقاتلات F-15 المبرهنة قتالياً في معارك عدة ، ويشير بيان شركة بوينغ  إلى أن الطائرة توفر أداءً محسناً وقدرة صمود أكبر عن النماذج الحالية، ولكن بتكاليف أدنى من ناحية الاستخدام والدعم والصيانة .

يذكر أن المملكة العربية السعودية طلبت شراء 84 طائرة F-15SA، وطلبت تحديث 68 طائرة F-15S موجودة لديها إلى مستوى الطائرات الجديدة F-15SA، وذلك ضمن عقد ضخم تم الإعلان عنه في حزيران/ يونيو 2012 .

يُشار إلى أن الطائرة الجديدة تمتلك محطتين جديدتين لتعليق الأسلحة، غير موجودتين في النماذج السابقة، وذلك بهدف تعزيز الحمولة التسليحية للطائرة وقدراتها الفتاكة والتي تشمل رادارات ايسا من نوع APG-63(v)3 وهو يمكنها من القيام بمهام المسح الألكتروني ومهاجمه الأهداف من امديه بعيده وكذلك يمكنها كشف الأهداف البحريه ومهاجمتها. سوف تحتوي F-15SA علي احدث نظام حرب الكتروني رقمي تم انتاجه لسلسله مقاتلات  F-15 وهو نظام  DEWS كما تحتوي المقاتلات السعوديه علي محركات 193 F-110-GE-129 المحسنه الأداء كما تحتوي المقاتلات السعودية على   Link-16  وصله تبادل المعلومات بين المقاتلات والمحطات الأرضيه والأواكس وهي تسمح بوصل جميع المقاتلات لتعمل معا علي كشف مساحه اكبر عن طريق استعمال وتبادل جميع المعلومات من راداراتها ايضا ستزود المقاتلات السعودية بحاويات الملاحه والتهديف من الجيل الثالث LANTIRN وهي الأحدث في فئتها مما سيمنح المقاتلات السعوديه قدرات تصويب دقيقه جدا في مختلف الأحوال الجويه وقدرات ملاحه تساعد الطيارين علي الطيران في الظلام ومحاذاه التضاريس الأرضيه , ربما مايميز الصفقه السعوديه هو رغبه السعوديه في زياده مستوي الوعي القتالي لطياريها اثناء المعارك الجويه وهي قدره تفتقر لها معظم اسلحه الجو العربيه لذلك طلبت شراء خوذ JHMCS ليتم تركيبها مع المقاتلات التي ستطورها وتشتريها.

في هذا الإطار، قال قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن محمد من عبدالله العايش: “نحن نتطلع إلى استلام القدرات المتقدمة التي تمتلكها طائرات F-15SA من أجل الاستمرار في حماية أمن المملكة العربية السعودية واستقرارها،”

أضاف العايش:”ساعدت علاقتنا مع سلاح الجو الأميركي وشركة بوينغ على ضمان بقاء القوات الجوية الملكية السعودية بين أفضل القوات الجوية تجهيزاً في العالم.”

بدأت التجارب على مقاتلة F-15SA خلال العام الحالي. مع الإشارة إلى أن القوات الجوية الملكية السعودية تستخدم مقاتلات طراز F-15S منذ التسعينات.


في المقابل اعتبر الفريق الركن سي دي مور المسؤول عن برنامج F-15SA في سلاح الجو الأميركي أن “مقاتلة F-15SA ستعزز تنفيذ أهداف الأمن الوطني لدى كل من الولايات والمتحدة وأمن المملكة العربية السعودية واستقرارها، مع قدرة محسنة في مجال التوافق العملاني والتدريب المشترك والدعم لفترة طويلة في القرن الحادي والعشرين.”

يذكر ان القوات الجوية السعودية تمتلك حالياً 155 مقاتلة من نوع F-15، بالإضافة إلى  84 مقاتلة جديدة F-15SA التي تم طلبها، وتمتلك كذلك 24 مقاتلة تايفون  Typhoon  الأوروبية، و48 طائرة أخرى تحت الطلب، وتمتلك كذلك 111 مقاتلة تورنادو   Tornado  سيتم سحب 24 طائرة منها من الخدمة.

 

 

 

.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. نريد نقل تقنية
    نريد نصنع هذه الطائرات
    يا حكومتنا يا مسؤولينا نريد نصنع و ننقل تقنية منهم او من دول اقل تقنية

  2. كان من المفترض على السعوديه كدوله شقيقه على الاقل الا تمول مشروع يهدد مصر بالاشتراك مع الصهاينه ,, لمازا تشترى السعوديه طائرات واسلحه ,,, اخى انتم فى حمى الامريكان

  3. هههههههههه .. يا خالد هذا مجرد حاقد

    قال تهديد و الصهاينه .. و أنتم مستسلمين لهم من أيام الكيلو 101 و بكاء الجمسي ..

    علم جيش ينتصر في الحروب و لا يجعل الطرق مفتوحه لعاصمته كما حدث عام 73 و علمه عدم قتل شعبه في الشوارع و المدارس و بعدين تعال تكلم

  4. هذه الفاتنه تسبب رعب حقيقي للحاقدين على المملكه طائره حمولتها 14 طن ذخيره يجيك واحد منسم يقول خرده والا يقول لك نبي تصنيع ….. نحتاج 100 سنه حتى نوصل لتقنيتها ومواصفاتها لذلك بخشم الريال احصل على ما اريد وادوس على خشم عدوي….

  5. كان ارقى لو قلت بخشم الريال نجيب الـ 100 سنة المهم انو اللي حاصل الامير محمد وزير الدفاع قال مافي صفقات بدون تصنيع محلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق