شاهد ..روسيا تدشن أول غواصة تعمل بالكهرباء والوقود..فيديو

بواسطة Hanan

احتفلت البحرية الروسية بإطلاق الغواصة في مؤسسة “أدميرالتي” لأحواض بناء السفن في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، والتي تعتبر أول غواصة تعمل بالديزل والكهرباء.

مميزات بيتروبالوفسك-كامتشاتكا

تعتبر غواصة “بيتروبالوفسك-كامتشاتكا” الروسية هي الأولى من سلسلة الغواصات غير النووية، والتي تعمل بالديزل والكهرباء معا.

وتتميز غواصات المشروع الروسي (636.3) بأنها مجهزة بنظام صواريخ “كالبير بي إل” ومعدات إلترونية حديثة عالية التقنية.

وحسب قائد البحرية الروسية الأدميرال، نيكولاي إيفمينوف: “فإن السمة المميزة لأول غواصة بتروبافلوفسك كامتشاتسكي وغيرها من الغواصات من هذه السلسلة هي أنها مبنية مع مراعاة خصوصيات عملياتها في المنطقة البحرية بالشرق الأقصى”.

وتم بناء الغواصة ضمن مشروع 636.3، ولصالح أسطول المحيط الهادئ الروسي، حيث تخطت التجارب الأولية والمراحل التجريبية بنجاح في بحر البلطيق، بحسب “أوريسيا ديلي”.

اقوى ثلاث غواصات فى العالم تعمل بالطاقة الكهربائية

الغواصة الروسية LADA CLASS:

هي احدث غواصة ديزل روسية من الجيل الرابع من تصميم مكتب روبين العريق لاستخلاف القاتل الهادئ الشهير ب كيلو أخف من شقيقتها الكيلو حيث تزن 1760 طنا في حين انها تملك تكنولوجيات حديثة بنسبة 70 بالمائة اكثر، مقسمة من الداخل الى خمسة اقسام رئيسية ببدن مزدوج ومغطى بطبقة عازلة جديدة لكتم الصوت ويشغلها طاقم من 36 فردا فقطيدفع الغواصة محركي ديزل ومحرك كهربائي بالاضافة الى محرك بخلية وقود اكسجين من نوع كريستال يسمح للغواصة بالبقاء في الاعماق بدون طفو لمدة تفوق ال 15 يوما.

تتسلح الغواصة بستة انابيب طوربيد صاروخية عيار 533 ملم من نوع شكافال الشهير بالاضافة الى بطارية صواريخ م/ط من نوع S-N-15 بمداها البالغ 40 كيلومترا لتؤمن حماية كاملة للغواصة ضد الحوامات وطائرات كشف الغواصات ضعيفة الحماية في العادة بالاضافة الى صواريخ الSS-N-27 بمداها البالغ 300 كيلومتر المضادة للسفن وأهداف السطح والاهداف البرية

تقدم الغواصة قوة نارية هائلة ودعما للاسطول لا مثيل له وبامكانها العمل ايضا بشكل مستقل بالقرب من موانئ العدو واهدافه الثمينة الاخرى

وزودت الغواصة بردار استشعار .MRK-50E ممزوج مع نظام بيرسكوب متطور يقوم بعرض الحالة العامة على السطح والجو وتحديد الاهداف.اضافة الى جهاز سونار رقمي ايجابى وسلبى, ويتميز بحساسية اشعاعية سلبية عالية ومتطورة بمراحل عن تلك الموجودة فى المشاريع السابقة مثل الكيلو , وهوالذي يقوم بالكشف عن الغواصات وسفن السطح واجهزة السونار للعدو على السواء يبلغ مدى السونار ± 30 ° حول قطاع الهدف المستهدف وهو من نوع MGK-400EM .

أما عن نظام القتال فهناك الرهيب MVU 110EM الذي يسمح بتتبع خمس اهداف والاطباق على هدفين في نفس الوقت ، اما بالنسبة لوسائل الملاحة والاتصال فقد زودت الغواصة بانظمة اتصال راديو انظمة ملاحة بالاقمار الصناعية العاملة بمنظومة جلوناس الروسية و جى بى أس الاميركية ، و في مايخص انظمة الدفاع الالكتروني فقد زودت الغواصة بنظام MSE المجهز برادار انذار مبكر تحت مائي الذي يعمل على اكتشاف الاهداف المعادية و تحديد وجهتها .

كما زودت الغواصة بشاشات عرض رقمية بالكامل تقوم بعرض المعلومات التي يعالجها الكمبيوتر المركزي العالي السرعة والمتعلقة بالحالة العامة خارج الغواصة وعلى السطح ،عرض الاهداف بالاضافة الى عرض ومراقبة اداء الغواصة ، كما يقوم الحاسوب المركزي العالى الكفائة بحساب المسافة بين الغواصة وبين الهدف و تحديد الوقت المناسب لتصويب ونوعية السلاح المناسب لاصابة الهدف تدميره، كما يقوم الكمبيوتر بإقتراح المناورات المناسبة للغواصة في حال استهدافها من قبل اى عداءات خارجية.

الغواصة الالمانية DOLPHIN CLASS:

لقد تم تصميم غواصات الدولفين لتنفيذ المراقبة ، وتسلل العمليات الخاصة ، وصواريخ مضادة للسفن والبعثات المضادة للغواصات. دولفين المستمدة من غواصة من نوع 209-1300/1400.وقد تم تجهيز كل غواصة من طراز دولفين مع 6 533mm نسف أنابيب قادرة على إطلاق هاربون المضادة للسفن الصواريخ والطوربيدات والالغام. في المدى القريب قد غواصات دولفين تكون قادرة على استيعاب صواريخ كروز أرض هجوم المقدمة من الولايات المتحدة أو صناعة الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز.

مواصفات:

الإقامة : الطاقم 35
عدد من الأسلحة : 16
الأبعاد : الطول : 56.5 متر ، والعرض 6.8 م
الأوزان : وزن ماكس 1720 ر
الأداء : السرعة القصوى 10 نائبا (20 كيلوطن)
أخرى : 6 أنابيب طوربيد

الغواصة الروسية KILO CLASS:

ان هدف هده الغواصة ان تمكن البحرية من ردع اي هجوم و تنفيد اي مهام لها.الشكل العام للغواصة، الذي يشبه جسم السمكة؛ يتيح لها التحرك الهادئ خلال المياه العميقة وبسرعة كبيرة. الهيكل المتسع للغواصة يستوعب أعداداً أكبر من الأسلحة ؛ إضافة إلى معدات إلكترونية متطورة، لتوجيه الأسلحة، ولمعالجة إشاراتأجهزة السونار. وتتميز الغواصة بتقنيات مختلفة لامتصاص الأصوات الصادرة عن الغواصةومحركاتها، لتصعيب مهمة أجهزة السونار المعادية اكتشاف وجودها.
الأبعاد الخارجية:
الطول: 73,8م.
العرض:10.5م.
الغاطس: 6,6م.
2. الأوزانالحمولة، وهي طافية: 350طن.
الحمولة، وهي غائصة: 2 126طناً.

الأداء:

السرعة، عند الطفو: 11كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: أكثر من 20 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: أكثر من 300 م.
مدة البقاء تحت الماء: أكثر من 45 يوماً.

التسليح:

الصواريخ: 18 صواريخ من النوع SS-N-1، 8
صواريخ SA-N-5 للدفاع الجوي SA-N-8ASROC RPK-6/SS-N-16 Vodopod/
أنابيب قذف الطوربيد: 8أنابيب
من العيار 533مم.
24 لغم

اهم ميزاتها

انها مزودة بالية لاطلاق الصوارخ الجوالة من نوع KH-35 او صواريخ مننوع3m-54e1 وهو صاروخ جوال قادر على ضرب اهداف في العمق ويستطيعتفادي الرادراترادار :MRK-50E أجهزةالسونارShark Gill, Suite LF actif/passif MGK-400EM
وهي مزودة كذلك بمنظومة ، التي تستطيع تتبع 5 اهداف و الاشتباك مع هدفين مرة واحدة
الطاقم : 57

الدول المستخدمة:
تم تصدرير 5 غواصات
Kilo (Projet 636) الى الصين ما بين سنوات 2004 و 2006 الجزائر طلبت غواصتين من هادا النوع ايضا و قد تسلمت واحدة و الاخرى بعد ايام قليلة ان شاء الله كما انه يوجد نية في اقتناء من 2 الى 4 غواصات من هادا النوع في الصفقة الاخيرة للجزائر مع روسيا حيث دكر ان في الصفقة غواصات لكن لم يدكر النوعها

أقوى الغواصات هجومية ..فيديو

 

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا