الاخبار العالمية

من يتفوق بالحرب الإلكترونية الجيش الروسي أم الجيش الأمريكي ؟

إذا ما قارنا الجيش الأمريكي مع جيوش حلفاء الولايات المتحدة الأطلسيين فإنه يفوق قوةً الجيش الروسي، ولكن يحب للروس تفوقهم الكبير على الجيش الأمريكي وحلفائه من جهة الحرب الإلكترونية .

ورأت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة تخسر حربا مهمة مع روسيا هي الحرب الإلكترونية، وذلك لأن روسيا تملك وسائل بإمكانها أن تعطل اتصالات المقاتلات الأمريكية وتمنع تسديد الصواريخ على أهداف محددة وتجعل المدفعية تضرب القوات الصديقة.

وطالما كان الأمريكيون يولون سلاح الجو اهتماما كبيرا من دون أن يأبهوا بخطورة التشويش الإلكتروني والإعاقة التشويشية.

وأخيرا أدركوا خطورة ما تملكه روسيا من وسائل من هذا النوع. وذكرت جريدة إلكترونية روسية نقلا عن تقرير حديث لمركز تقديرات الاستراتيجية والمالية بوزارة الدفاع الأمريكية أن البنتاغون يعتزم إنفاق مبلغ خيالي من المال هو 10 مليارات دولار على “الحرب الإلكترونية”.

الحرب الإلكترونية

هي مجموعة الإجراءات الإلكترونية المتضمنة استخدام بعض النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة في استطلاع الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من نظم، العدو ووسائله ومعداته الإلكترونية المختلفة مع الاستخدام المتعمد للطاقة الكهرومغناطيسية في التأثير على هذه النظم والوسائل لمنع العدو، أو حرمانه، أو تقليل استغلاله للمجال الكهرومغناطيسي، فضلاً عن حماية الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة من استطلاع العدو لها، أو التأثير عليها.

انطلاقاً من هذا الفكر في تعريف الحرب الإلكترونية، فإن مفهوم الحرب الإلكترونية هو مجموعة الإجراءات التي تنفذ بهدف الاستطلاع الإلكتروني للنظم والوسائل الإلكترونية المعادية، وإخلال عمل هذه النظم والوسائل الإلكترونية، ومقاومة الاستطلاع الإلكتروني المعادي، وتحقيق استقرار عمل النظم الإلكترونية الصديقة تحت ظروف استخدام العدو أعمال الاستطلاع، والإعاقة الإلكترونية.

الأهداف الإلكترونية المعادية للحرب الإلكترونية

هي الأهداف المطلوب أن تتعامل معها الحرب الإلكترونية بأعمال الاستطلاع، والإعاقة الإلكترونية، ويمكن أن إيجاز أهم هذه الأهداف فيما يلي:

-محطات الاتصال اللاسلكي، واللاسلكي متعدد القنوات
-أنظمة الرادار العسكرية
-للإنذار وتوجيه النيران.
-للإنذار والمراقبة الساحلية.
-للتوجيه لمراكز السيطرة الجوية.
-لقيادة نيران المدفعية وتصحيحها.
-لمراقبة التحركات الأرضية.

أنظمة الكشف والتوجيه الكهروبصرية

-تليفزيوني
-حراري
-ليزري
-بصري

مسارح الحرب الإلكترونية

-العمليات البحرية

بمقدور السفن الحربية، والغواصات إصابة أهدافها خلف الأفق Over The Horizon: OTH بمعاونة نُظُم الاستطلاع الإلكتروني المتطوِّرة المحمولة جواً، وفي الفضاء الخارجي، والمتصلة بوحدات الأسطول، كما أنه بمقدور وحدات مكافحة الغواصات من طائرات، وسفن، وغواصات مسح قاع البحار والمحيطات باستخدام الأجهزة الإلكترونية “السونار”؛ للكشف عن الغواصات، والألغام البحرية المعادية في الأعماق.

-العمليات البرية

-العمليات الـجوية

أقسام الحرب الإلكترونية

الإجراءات الإلكترونية المضادة

(Electronic Counter Measures ECM)
وتعني تنفيذ أعمال الإعاقة الإلكترونية الإيجابية والسلبية، أو أعمال التدمير للنظم، والوسائل، والمعدات الإلكترونية المعادية.

أعمال الاستطلاع الإلكتروني

(Electronic Reconnaissance)
وهو ما يطلق عليه اسم “المساندة الإلكترونية” (Electronic Support Measures ESM)، إذ يؤدي الاستطلاع الإلكتروني دوراً إستراتيجياً في تحديد تكتيكات العدو، وإمكاناته، وأهدافه، وينفذ خلال السلم والحرب، وقبل العمليات وأثناءها من خلال النظم والمعدات الإلكترونية ذات التقنية العالية التي تزود بها الطائرات، و السفن، والأقمار الصناعية.

الأعمال الإلكترونية المضادة لإجراءات الحرب الإلكترونية المعادية

(Electronic Counter Counter Measures ECCM)
وتعني التأمين الإلكتروني للنظم، والوسائل الإلكترونية الصديقة من أعمال الحرب الإلكترونية المعادية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق