M983 شاحنة جرار أمريكية لمنظومة الباتريوت وغيرها .. مواصفات ومميزات

بواسطة Hanan

في أوائل الثمانينيات ، تبنى الجيش الأمريكي عائلة HEMTT من المركبات التكتيكية الثقيلة. وكانت هذه المركبات عالية الحركة ، التي تنتجها أوشكوش.

و كانت هذه المركبات قادرة على العمل على الطرق الوعرة. وكانت شاحنة الشحن M977 هي نسخة أساسية من عائلة HEMTT ، بينما كانت M983 هي نسخة شاحنة الجرار الخاصة بها ، والتي تم تصميمها لسحب نصف المقطورات مزودة بمعدات الإنشاءات والهندسة والرادارات والصواريخ والعديد من الأحمال العسكرية الأخرى.

وخلال الحرب الباردة ، تم استخدام M983 لسحب نصف مقطورات باستخدام الصواريخ الباليستية متوسطة المدى من Pershing II.

حاليا يستخدم هذا الجر لسحب مكونات باتريوت نظام الصواريخ الدفاع الجوي بعيد المدى. يشار إلى هذه السيارة رسميًا باسم Light Equipment Transporter. وتم تصدير شاحنة الجرار التكتيكية هذه إلى تايوان ، وربما بعض الدول الأخرى.

مميزات وقدرات

يمكن لشاحنة الجرار هذه أن تسحب نصف مقطورات الجيش الأمريكي. ويتم استخدامه لنقل المحلية والخط. يمكن لهذه السيارة عالية الحركة سحب المقطورات على الطرق الوعرة.

وتستوعب الكابينة السائق والراكب الواحد. ويمكن تزويد الكابينة بعدة دروع إضافية ، والتي توفر الحماية ضد طلقات عيار 7.62 ملم وشظايا قذيفة المدفعية. وهناك فتحة سقف مع مدفع رشاش.

أيضا شاحنة الجرار هذه لديها رافعة سعة 20000 كجم ، مثبتة خلف الكابينة. ويتم استخدامه لعمليات التحميل. وتم تجهيز بعض الجرارات M983 مع رافعة هيدروليكية ومولد 30 كيلوواط.

كما تم استخدام هذا الإصدار مع نظام الصواريخ Pershing II ومع العربات نصف المقطورة التي تحتوي على 2 “kingpins. ومع ذلك لم يعد الجيش الأمريكي يستخدم الجرارات المزودة برافعات.

المحرك

يتم تشغيل السيارة بواسطة محرك ديزل ديترويت ديزل 8V92TA ، يعمل بقوة 450 حصان. يقع المحرك خلف الكابينة. ومثل هذا التصميم يسمح للحد من الارتفاع الكلي للسيارة.

كما يحمي هذا التصميم الرادياتير من التلف أو الانسداد بالطين. وتزاوج المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي. أول محورين قابلان للتوجيه. على الطرق ذات السطح الصلب ، وتستخدم شاحنة الجرار هذه 8×4 للحصول على أقصى سرعة ومدى.

يتم التبديل إلى 8×8 فقط عند السفر عبر التضاريس الصعبة. هذه السيارة قد تنقل كبيرة على الطرق الوعرة. تم تصميمه للعمل في أي ظروف مناخية.

المتغيرات

-M983A1 هو نسخة محسنة ، مزودة برافعة ثقيلة.

– M983A2 هو نسخة محدثة مع تحسين المحرك وناقل الحركة.

– M983A3 هو إصدار غير موجود. حدث على الرغم من وجود نسخة HEMTT A3 مع إمكانات وأداء متزايدان بشكل كبير ، ومحرك ديزل Cummins بقوة 400 حصان وكابينة مدرعة متكاملة ، فإن شاحنة الجرار M983 لم يتم إنتاجها أبدًا بهذا الشكل.

-نسخة مطورة من M983A4 ، مزودة بمحرك ديزل Caterpillar C15 بقوة 15.2 لتر ، والذي ينتج قوة تبلغ 515 حصان. لديه درع كابينة متكامل ويمكنه بسهولة قبول دروع إضافية للحصول على مستوى أعلى من الحماية. كما تحسن التعليق وبعض التحسينات الأخرى. بدأ P roduction من هذا الإصدار في عام 2008. هذا هو البديل الحالي.

 

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا