الاخبار العالمية

الجيش الروسي يتسلح بمدرعات “أرماتا” “بوميرانغ” و”كورغانيتس – 25″

أعلن قائد القوات البرية الروسية الفريق الأول أوليغ ساليوكوف، اليوم الاثنين، أنه تم توقيع عقود حكومية لتزويد الجيش الروسي بمدرعات من طراز “بوميرانغ” و”أرماتا” و”كورغانيتس – 25″.

وقال القائد لصحيفة “كراسنايا زفيزدا” (النجمة الحمراء)”: “يتم مواصلة اختبار كما تعلمون نماذج واعدة من طراز “بوميرانغ” و”أرماتا” و”كورغانيتس – 25، والتي من حيث خصائصها مع مراعاة إمكانات التحديث الموضوعة فيها، ستتجاوز بالتأكيد أفضل النماذج الأجنبية لأكثر من عشر السنين”.

وأضاف، “تم بالفعل إبرام عقود حكومية لتزويد مجموعة تجريبية من هذه النماذج الواعدة لاختبارها في الحياة العملية”.

هذا وقد أعلن ساليوكوف، في وقت سابق، أن القوات البرية تنتظر الحصول قريبا على دبابات “أرماتا”، ووحدات منصات “كورغانيتس-25″، وناقلات الجنود المدرعة رباعية الدفع والبرمائية “بوميرانغ”.

هذا وبدأت في روسيا عام 2008 عملية إصلاح عسكري واسعة النطاق، أصبح أحد أهم عناصرها برنامج إعادة تسليح القوات المسلحة.

وتقرر في عام 2010 تخصيص 20 تريليون روبل (317 مليار دولار حسب سعر الصرف حينها) حتى عام 2020، بهدف إيصال نسبة المعدات الجديدة في القوات المسلحة إلى 70 بالمئة.

مدرعة بوميرانغ

ناقلة جنود مدرعة مدولبة 8*8 تنتجها شركة فويونو-بروماشلينا كومبانيا الروسية .أنُتجت النسخ التجريبية الأولى عام 2013 ونالت إستحسان الجيش الروسي الذي طلب 2000 مدرعة من هذا النوع لإستبدال المدرعات من نوع بي تي أر-80 وبي تي أر-82 أي . بُدأ بالإنتاج التجاري عام 2015. ظهرت البومرنغ لأول مرة بصورة علنية خلال إستعراض يوم نصر موسكو 2015.

التصميم

مُدرعة بومرنغ برمائية وتندفع داخل الماء بإستخدام مروحتان خلف المدرعة .والفرق الرئيسي للمدرعة بومرنغ عن سابقاتها الروسية من أمثال بي تي ار60،70،80،90 هو إن محركها يقع في مقدمة المدرعة على يمين السائق .على عكس سابقاتها التي كان محركها يقع في الخلف ،يستخدم الجنود باب هيدروليكي في مؤخرة المدرعة للصعود والنزول بلإضافة إلى أبوب في السقف تستخدم في أحوال الطوارئ .يتألف طاقم المدرعة من ثلاث أفراد السائق والامر والرامي وتتسع لنقل سبعة جنود بكامل عدتهم. تدار المدرعة بمحرك ديزل بقدرة 500 حصان ،العديد من مكونات المدرعة وقطع غيارها مشتركة مع كوغونيتس-25 . تتوفر في مدرعة بومرنغ تجهيزات الحرب الحديثة مثل مكيف الهواء ،نظام الحماية من الأسلحة النووية والكيمائية والبيولوجية ،منظومة الرؤيا الليلية ،نظام إدارة النيران بالحاسوب ،نظام التحكم بضغط العجلات المركزي كما إن المدرعة مزودة بكاميرا فيديو تزود الجنود داخل المدرعة برؤيا 360 درجة حول المدرعة .

التسليح

تتسلح البومرنغ ببرج يدار عن بعد من نوع إيباك مزود بمدفع رشاش عيار 30 ملم ألي ومدفع رشاش أخر عيار 7،62ملم نوع بكتا بالإضافة إلى أربع قاذفات صواريخ كورنت أثنان على كل جانب من جوانب البرج.ويدار البرج من قبل الرامي بطبيعة الحال لكن يمكن لقائد المدرعة التحكم فيه في حال الطوارئ.

الحماية

يوفر بدن البومرنغ الحماية ضد الأسلحة الخفيفة والشظايا ويمكن إن تضاف دروع سيراميك إضافية لزيادة الحماية من الإطلاقات المباشرة من عيار 14،5 ملم وشظايا القنابل من عيار 152 ملم.

الأنواع

تسخدم مدرعة البومرنغ لتؤدي عدة مهام منها ناقلة جنود مدرعة،عربة إسعاف،مركبة قيادة،مدرعة إستطلاع،مدمرة دبابات،منظومة دفاع جوي،مركبة دعم ناري و حاملة هاون.ويمكن إن تستخدم أيضاً كدبابة خفيفة أو كمدفع ذاتي الحركة. .

مدرعة أرماتا T-15 Армата

هي مركبة روسية قتال مشاة ثقيلة شوهدت لأول مرة في العلن (في البداية مع البرج المغطى) في عام 2015 خلال العرض العسكري في عيد النصر على النازية في الساحة الحمراء في موسكو .

ومن المتوقع أن تحل تي-15 محل مدرعات بي ام بي 2 و مدرعة إم تي-إل بي التي تعتمد عليها القوات البرية الروسية .

الخلفية

تم تصور مفهوم مركبة القتال المشاة لأول مرة في الستينيات أثناء الحرب الباردة ، حيث كان من المتوقع أن تسيطر الدبابات بين دول حلف شمال الأطلسي ودول حلف وارسو من قبل الدبابات ، لذلك كان المشاة في حاجة إلى النقل للحفاظ على وتيرة التقدم بينما كان لديها السلاح لمحاربة الدبابات. والدروع لتحمل بندقية رشاشة ونيران المدفعية. أنشأ الاتحاد السوفييتي بي ام بي-1 / بي ام بي-2 والولايات المتحدة الأمريكية أم2 برادلي .

في حين أن الـ IFV قد زودت جنوداً بقوة نارية أكثر ثقلاً ، فإن كمية الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ الموجهة جعلت من غير العملي وغير الاقتصادي لحمايتهم من مثل هذه الأسلحة. بعد الحرب الباردة ، بدلا من الحرب المناورة ، جرت معظم المعارك في المناطق الحضرية ، مثل معارك غروزني من قبل روسيا. وبينما يمكن تحمل خسائر فادحة في حرب القوى العظمى ، إلا أن كمائن المتمردين بالأسلحة المضادة للدبابات التي تقتل بسهولة فرق كاملة في آن واحد بتدمير نظام إيفو الخاص بهم أصبحت غير مقبولة. في محاولة لحمل ناقلات جنود محميّة بشكل أفضل ، جرّبت بعض البلدان تحويل هياكل الدبابات لتحمل التفكيك.

وتستند تي-15 الروسية على هيكل تي-14 ارماتا ، مع نقل محركها إلى الأمام لاستيعاب مقصورة الركاب في العمق ، مما يضيف المحرك كنوع من الدرع ضد الضربات الأمامية. ويقدر قدرة الركاب ما بين سبعة وتسعة جنود. عند 48 طن ، تكون المركبة أثقل قليلاً من دبابة المعارك الرئيسية تي-90 . لديها العديد من الميزات ، بما في ذلك شفرة مدمجة في الداخل و تي-14’s العديد من الكاميرات وأجهزة الاستشعار.

التسلح

الجيش الروسي تي-15 مع الوحدة النمطية-220 220 مسلح مع 57mm BM-57 autocannon.

إن تي-15 ارماتا مسلح إما ببرج محطة سلاح Bumerang-BM (Epoch) للتحكم عن بعد مع autocannon 2A42 30 mm ، و PKT محوري عيار 7.62 ملم واربع من صواريخ 9إم133 كورنت المضادة للدبابات على كلا الجانبين. أو البرج البعيد من طراز AU-220M من Baikal الذي يتميز بصاروخ ام دي-57 بقطر 57 ملم وصواريخ 9 أم 120 آتاكا المضادة للدبابات.

التنقل

مثل T-14 ، فإن تي-15 يعتمد على منصة Armata Universal Combat Platform ، ولكن على عكس طراز تي-14 ، فإنه يحتوي على محركه في المقدمة. تعمل بالطاقة بواسطة محرك ديزل جديد متعدد الإمكانات بقوة 1500 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيكي مائي ، وله وزن قتالي حوالي 48 طن ، وبسرعة قصوى تبلغ 65-70 كم / ساعة (40-43 ميل في الساعة) ، نطاق تشغيلي من 550 كم (340 ميل) ، ونسبة قوة إلى وزن أكثر من 30 حصان / طن.

الحماية

مثل تي-14 ، فإن تي-15 محمي بواسطة الدروع التفاعلية ونظام الحماية النشطة Afganit ( Russian : Афганит ).

في حين أن تي-14 لديها أنابيب إطلاق أفغانيت في قاعدة البرج الخاص بها ، فإن تي-15 لديها مجموعة على طول الجوانب العليا من بدنها.

ويستخدم أربعة قاذفات طليقة لنشر قنابل الدخان التي تعطل أنظمة التوجيه البصرية وتحت الحمراء ، وخمسة أنابيب إطلاق صلبة على رأس الهيكل ، مقارنة مع عشر أنابيب من الصلب القاتل تي-14 على البرج الذي يتحول تلقائيا لمواجهة تهديد.

تتمتع T-15 “بمستوى غير مسبوق من الحماية للدروع” ، بما في ذلك تحسين الدروع الواقية من الصلب غير القابل للصدأ والسيراميك المركب وقفص الدروع في المؤخرة.

مركبة كورغانيتس – 25 Курганец-25

هي عبارة عن منصة مركبة متدرجة ، 25 طن يتم تطويرها للجيش الروسي . سوف تتطور كورفانتس 25 إلى نماذج مختلفة ، لتحل محل بي ام بي و بي ام دي و ام تي – ال بي وأنواع أخرى من المنصات المدرعة السوفييتية. سيكون لـ كورفانتس 25 درع معيارية يمكن ترقيتها لتهديدات محددة.

شوهدت أشكال كورفانتس 25 لأول مرة في الأماكن العامة (في البداية مع البرج والتسلح الرئيسي المغطى) أثناء العرض العسكري في يوم النصر في الميدان الأحمر موسكو في عام 2015 . إذا سارت الاختبارات الأولية والولائية على ما يرام ، يمكن أن يبدأ الإنتاج التسلسلي بحلول عام 2016.

تصميم

تم تصميم كورفانتس 25 لإحضار أسطول الروك الحامل الروسي إلى مستوى قياسي مع تصاميم غربية مثل أم2 برادلي الأمريكية و ، التي تفوقت على نظيراتها من طراز بي إم بي-1 السوفيتية في حين كانت أخف من مدرعة تي 15 ارماتا “الثقيلة “على شاسي تي-14 ارماتا و مماثل لـ VPK-7829 Bumerang .

هناك نسختان من السيارة: مركبة قتال مشاة مدججة بالسلاح تحمل 6-7 جنود. وأسلحة خفيفة من الجيش الشعبي الكونغولي تحمل 8 جنود.

وتشمل الأشكال الأخرى المقترحة ل كورفانتس عربة إسعاف مدرعة ، وحاملة هاون من طراز عيار 82 ملم ، ومركبة مضادة للدبابات ، ومركبة استرداد مدرعة ، ومركبة استطلاع ، ومركبة قيادة ، ومركبة هندسية مدرعة.

تمثل السيارة انحرافًا عن التصاميم الروسية التقليدية المنخفضة ، حيث يوجد طابق أعلى مناسب للقتال المركب بدلاً من حمل الجنود ، والذي يوفر أيضًا حماية أفضل للأجهزة المتفجرة والألغام.

في حين من المتوقع أن يتم نشر مدرعة تي 15 ارماتا مع دبابات تي-14 في تشكيلات مدرعة ، ستقوم منصات كورفانتس 25 بتجهيز الوحدات الميكانيكية.

التسلح

تتميز عربة كورغانيتس -25 اي اف في ببرج التحكم عن بعد من طراز Bumerang-BM بمدفع أوتوكون 2A42 مقاس 30 ملم ، ومدفع رشاش محوري بكاشف بي كي تي عيار 7.62 ملم و صاروخين موجهين للدبابات من نوع 9إم133 كورنت على كلا الجانبين. يحتوي موديل كورفانتس-25 على 12.5 ملم ام جي- دبليو ام اس بدلاً من برج Bumerang-BM.

ومن المقرر إصدار SPAAG مع اي زي بي اس-57 ملم و كورفانتس-25 اس بي جي مع 125 ملم.

التنقل

تزن مدرعة كورفانتس-25 (25) طنًا. وهذا يسمح لـ كورفانتس-25 أن يكون خفيفًا بما فيه الكفاية ليصبح متحركًا على الماء. السرعة القصوى للمدرعة هي 80 كم / ساعة على الأرض و 10 كم / ساعة على الماء. كل من متغيرات اي اف في و اي بي سي لها محرك أمامي تقييمه بسرعة 800 حصان.

الحماية

يتميّز نظام كورفانتس 25 بتغطية بزاوية 360 درجة من أنابيب تشغيل نظام الحماية النشطة . هذه الـ اي بي سي أصغر من تلك الموجودة على تي-14 ارماتا و مدرعة تي 15 ارماتا ، ولكن مثل الـ مدرعة تي 15 ارماتا ، يتم إرفاقها أعلى هيكل الهيكل. يتم وضع نظام الكشف عن مقذوف من جزئين في أماكن مختلفة على الهيكل والبرج. كان نموذج كورفانتس 25 ، عندما تم الكشف عنه في استعراض يوم النصر في موسكو عام 2015 ، قد قام بتقليص أنظمة اي بي سي التي كانت تعلق فقط على البرج. كان متغير APC لا أنابيب APS تعلق على الهيكل.

بيئة العمل والطاقم

وفقًا للنائب الأول للرئيس والمالك المشارك لشركة Platinum Tractor Plants ، Albert Bakov ، فإن كورفانتس-25 يستخدم وحدة تحكم مشابهة لألعاب (سوني بلي ستاشن) . وهي أوسع من الأجيال السابقة من (اي بي اس سي) الروسية و (اي اف في اس) . أيضا ، المحرك الأمامي الموجود يزيد من راحة الطاقم وسهولة الوصول.

المتغيرات

وهناك عدة إصدارات مختلفة من كورفانتس-25 قيد التطوير.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق